محافظ الفيوم يهنئ أبناء المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريفمحافظ الأقصر يبحث انهاء ملف التصالحات واستغلال الأراضي المستردةفكري عبد السلام نقيباً للصحفيين في الإسكندريةهاجم سائحة وابنها ومرشدا مصريا.. أول ظهور للقرش الهائج برأس محمد| شاهداستئصال ورم يزن 15 كيلو جراما من سيدة بمركز أورام طنطامحافظ أسوان يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريفالأول في قرى قنا.. افتتاح نادي بطلات الجنوب الرياضي ومركز كنوز مضيئة للموهوبين بطود نقادهفى 3 دقائق| طريقة الحصول على شقة مدعمة من وزارة الإسكان.. فيديومستشار مفتي الجمهورية يكشف عن رسائل الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم..فيديوعزت إبراهيم: الانتخابات الأمريكية ستكون الأشرس والأعنف في التاريخسعيد عكاشة يكشف الهدف من توقع ترامب بحدوث تزوير في الانتخاباتمتحدث الوزراء يكشف السبب وراء مد الحكومة فترة التصالح ..فيديوسرقة أفريقيا.. ناشط كونغولي يستعيد بالقوة آثارا من متحف اللوفر الفرنسي..فيديوإسلام عنان: الصحة العالمية سجلت أكثر من مليوني إصابة بكورونا خلال أسبوع ..فيديوالتمثل بأخلاق الرسول.. عالم بالأزهر الشريف يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي.. فيديوأشرف سنجر: تصويت الأفارقة الأمريكيين يتجه إلى جو بايدنمدبولي: خطاب الرئيس اليوم تضمن أكثر من رسالة إنسانية.. فيديوانطلاق أول عروض فريق جراند المسرحي «هي السكة منين» السبت المقبلأحمد الفيشاوي يوجه رسالة رومانسية لـ زوجته.. شاهدفى ذكرى مولد النبى ..الشيماء أبرز أفلام السينما للاحتفال بذكرى ميلاد الرسول

توصيات فنية لمزارعي محصول البصل في أكتوبر

   -  

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول البصل مراعاتها، خلال شهر أكتوبر.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:

ا) لإنتاج البصل الفتيل بالوجه القبلى: 
1-منع الرى فى المشاتل قبل تقليع الشتلات بحوالى أسبوع الى عشرة أيام 
2- تقليع الشتلات عند وصولها الى الحجم المناسب سمك القلم الرصاص ويكون ذلك عند بلوغ الشتلات عمر حوالى  60  يوما.
3- تجهيز الأرض المستديمى وذلك بالحرث وإضافة السوبر فوسفات بمعدل 45 كجم فو2ا5  أو 300 كجم سوبر فوسفات 15.5 % ثم التخطيط بمعدل 14 خط / قصبتين والزراعة على جانبى الخط أو الزراعة على سطور بمعدل 36-40 سطر /قصبتين بحيث تكون المسافة بين النباتات من 7  -  10 سم.

4- إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى بمعدل 45 وحدة ازوت/فدان أو 300 كجم نترات نشادر بعد مرور 21-30 يوما من الزراعة فى الأرض المستديمة.

4- الاهتمام بنقاوة الحشائش وتسميد المشاتل التى لم يتم نقلها إلى الأرض المستديمة.

ب) إنتاج البصل الفتيل بالوجه البحرى: 
1-اختيار أرض المشتل بحيث تكون خاليه تماما من الحشائش ومن أمراض التربه مثل العفن الأبيض وعفن الجذر القرنفلى ويوصى باستخدام الصنف جيزة 20 أو جيزة أحمر أو جيزة أبيض.

2- يجب ألا تزيد نسبة كربونات الكالسيوم عن 8 - 10 % فى أرض المشتل.

3-تحرث الأرض ويضاف السوبر فوسفات قبل الحرث مباشرة بمعدل 30 كجم فو2ا5 / فدان أى يضاف 300 كجم سوبر فوسفات أحادى وتسوى جيدا وتقسم إما الى أحواض 3م X  4م أو التخطيط بمعدل 14 خط/قصبتين أو مصاطب بمعدل 8 مصاطب/ قصبتين.

4-اتجاه التخطيط من قبلى إلى بحرى. 
5-معدل التقاوى 40-45 كجم /فدان فى حالة الزراعة نثرا فى احواض ، 30 كجم/فدان  فى حالة الزراعة فى خطوط  او مصاطب.

6-إجراء رية المحاياه بعد رية الزراعة 4-7 يوم فى حالة حاجة الأرض إلى ذلك.

7- يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى بمعدل45 كجم وحدة ازوتية / فدان أو  150 كجم نترات النشادر / فدان بعد حوالى شهر من الزراعة.  
 
ج) إنتاج البصل من البصيلات بالوجه القبلى: 
1- يتم إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى بمعدل 30 كجم وحدة أزوت / فدان أو  100 كجم نترات النشادر / فدان بعد 21 يوما من الدفعة الأولى  فى الزراعات المتاخرة. 

2- استمرار نقاوة الحشائش والرى بانتظام حسب حاجة النبات والأرض.

د)  الابصال المخزنى: 
يجب فرز الابصال فى المخازن واستبعاد المزرع والمصاب بها وتخزينها جيدا فى مخزن مظلل وجاف وبه تهوية.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة