"الشرقاوي": انتخابات "النواب" اتسمت بالشفافية.. وشهادات المنظمات الدولية خير دليل على الالتزام بالمعاييرالمتحدث الرئاسي ينشر صور استقبال الرئيس السيسي لرئيس مجلس السيادة السوداني«مستقبل وطن»: البيان المنسوب للحزب «أكاذيب».. وسنتخذ الإجراءات القانونية ضد مروجي البيانمصر والسودان.. علاقات أزلية وأواصر دم راسخة تتحدى المتغيراترئيس مجلس السيادة السوداني يغادر القاهرةوزيرة الثقافة لمدبولي: نستهدف افتتاح 19 مشروعا ثقافيا في 11 محافظة بتكلفة مالية مليار و132 مليون جنيهرئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف«معلومات الوزراء» يحصل على شهادة التميز من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة | فيديووزير الدفاع يتابع سير العمليات للقضاء على العناصر الإرهابية وإجراءات عودة الحياة لطبيعتها بسيناء | صور«بحوث الصحراء» ينشئ محطة بحثية متطورة بالخارجة على مساحة 20 فدانا | صورننشر الاستعمالات المقترحة لـ185 موقعا من أراضي أصول الدولة غير المستغلةبعد لقاء السيسي والبرهان.. ننشر أبرز المعلومات عن مشروع ربط السكك الحديدية "أسوان - وادي حلفا"تأثير الانتخابات الأمريكية على مصر والشرق الأوسط في حلقة نقاش بالجامعة الأمريكية بالقاهرة«الرؤية صفر لحوادث الطرق».. ندوة بمؤتمر النقل الذكي بين وزير النقل والسفير السويدي | صورهيئة السكك الحديدية تواصل أعمال تطهير وتعقيم المحطات والقطارات للحد من انتشار فيروس كورونا | صور«مكافحة الإدمان» يستقبل 400 متطوع جديد للمشاركة فى تنفيذ البرامج التوعوية | صوررئيس الوزراء يصدر قرارا بتوفيق أوضاع 100 كنيسة ومبنىالوداد: قررنا إحالة لاعبين للجنة التأديبية بسبب مباراتي الأهليفي الجول يوضح: كيف سيشارك رونالدو ضد برشلونة إن ثبتت سلبية عينته رغم قاعدة الـ7 أيامأليسون: لن نلعب 60 مباراة رائعة طوال العام.. نحتاج إلى الحظ أحيانا

ضاحي يطالب بتخفيض أعداد المقبولين بكليات الهندسة 10% في 2020

-  
هاني ضاحي نقيب المهندسين

قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إنّ التعليم الهندسي في مصر يواجه تحديات كبيرة، خاصة مع وجود فائض في أعداد الخريجين عن حاجة سوق العمل، وتباين مستوى الخريجين عام بعد عام، لكثرة ما أنشئ من معاهد وكليات هندسية بالجامعات الخاصة في الفترات السابقة.

وأشار نقيب المهندسين، بحسب بيان للنقابة، إلى أنّ عدد كليات الهندسة والمعاهد المقيدة بالنقابة 129، بواقع 56 كلية بالجامعات الحكومية، و19 كلية هندسة بالجامعات الخاصة، و39 معهد بالمعاهد الهندسية العليا، و5 أكاديميات.

ضاحي: لدينا 129 كلية ومعهد هندسي ويجب ألا يقل مجموع القبول عن 85%

وقدّم ضاحي، عددا من التوصيات لمؤتمر التعليم الهندسي الذي اختتم فعالياته أمس في جامعة أسيوط، أبرزها خفض أعداد المقبولين بالتعليم الهندسي 10% على الأقل العام المقبل، وعمل اختبار قدرات للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة رياضة أو ما يعادلها بمجموع لا يقل عن 85%، والراغبين في الالتحاق بالتعليم الهندسي، وتكون نتيجة الامتحان هي الفيصل في قبوله بالتعليم الهندسي من عدمه، للتأكد من قدرات الطلاب على استيعاب العلوم الهندسية.

كما طالب نقيب المهندسين، بتعديل المناهج الدراسية لتتواكب مع التقنيات الحديثة في مختلف مجالات العلوم الهندسية الحديثة والثورة الصناعية الرابعة، والمراجعة المستمرة للمناهج التعليمية وهيئات التدريس مع أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي، والتأكد من وجود البنية الأساسية من معامل وورش وتجهيزها بأحدث التقنيات العلمية الحديثة، للمعاونة في صقل قدرات الطالب قبل تخرجه لسوق العمل.

وكان ضاحي أكد ضرورة ملحة لإعادة النظر في أعداد المقبولين بالتعليم الهندسي، بحيث يتم تخفيض أعداد المقبولين، ليتناسب مع سوق العمل، لافتًا إلى أنّه في هذا الصدد، تجري النقابة حاليًا دراسة لتحديد احتياجات سوق العمل من المهندسين، بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.

جاء هذا خلال مشاركة نقيب المهندسين عبر الفيديو كونفرانس، بافتتاح وقائع المؤتمر الهندسي الدولي الأول، لكلية الهندسة بجامعة أسيوط، أمس، والذي عقد تحت شعار "التعليم الهندسي الحاضر والمستقبل 2020"، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة