5 علامات مبكرة تدل على الإصابة بالوسواس القهرىمناظرة حامية بسبب كورونا.. بايدن يتهم ترامب بكره الأجانب والأخير يردترامب: انتشار كورونا ليس خطأي ولكنها مسئولية الصين"هاكرز" روس يثيرون القلق قبل الانتخابات الأمريكية: نجحوا مرتينترامب: لا نحتاج لغلق البلاد بسبب كورونا ونثق في قوة الجهاز المناعيكيف تناول دونالد ترامب وجو بايدن ملف كورونا في المناظرة الأخيرة؟أحمد الطيب: الزمالك الأحق بلقب أفريقيا لهذه الأسبابتشيلسي يسعى للتعاقد مع دينيس زكريا لاعب وسط بوروسيا مونشنجلادباخأحمد الطيب: الأهلي «سي السيد» والزمالك فاز عليه بالثلاثةالتحفظ على 1107 عبوة مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بحوزة صاحب مخزن فى القاهرةترامب: لا يوجد ضمانات لتوفير لقاح كورونا وأعتقد أنه سيكون جاهزا خلال أسابيع10 آلاف لجنة فرعية تستقبل 33 مليون ناخب غدا بالمرحلة الأولى لانتخابات البرلمانترامب: أريد فتح البلاد والمدارس والناس ينتحرون ويفقدون وظائفهمترامب لـ بايدن حول علاقة ابنه بأوكرانيا: أنت مُدين بتوضيح الأمر للشعب الأمريكىالحكومة تنتصر لتحسين أوضاع المعلمين بتكلفة تصل لـ6.1 مليار جنيهترامب خلال مناظرة بايدن: أريد إلغاء "أوباما كير" لأنه يفيد الأغنياء فقطبايدن: الملايين خسروا تامينهم الصحى بسبب ترامب وسأمرر قانون "أوباما كير"" المنتجات الجلدية " بدء عرض الأحذية والملابس الشتوية منتصف نوفمبرمحافظ الوادي الجديد يعلن خطة تحويل 180 ألف فدان للري الحديث بدلاً من الغمرمظلوم .. جماهير أرسنال تشيد بأداء محمد النني بالدوري الأوروبي

س و ج .. ما هو داء الكلب وما مدى خطورته عند التأخر فى العلاج؟

   -  

داء الكلب هو فيروس ينتشر عادة عن طريق لدغة حيوان أو خدشه، بحلول الوقت الذي تظهر فيه الأعراض، يكون قد فات الأوان لإنقاذ المريض، ويمكن علاج الشخص الذي قد يكون تعرض لداء الكلب بشكل فعال إذا طلب المساعدة في الحال.

ويقدم التقرير التالى كل المعلومات عن هذا المرض الفيروسى وخطورة التأخر في الحصول على العلاج الخاص به، وفقا لتقرير لموقع medicalnewstoday.

س: ما هو مرض داء الكلب وكيف ينتقل الى الإنسان؟ 

ج: داء الكلب هو مرض فيروسي ينتقل دائمًا تقريبًا عن طريق عضة حيوان مصاب، يجب على أي شخص يتلقى لدغة يحدث فيها داء الكلب أن يطلب العلاج في الحال، لكي ينجح العلاج ، يجب إعطاؤه قبل ظهور الأعراض، حيث تشمل الأعراض مشاكل عصبية وخوف من الضوء والماء.

س: كيف يؤثر داء الكلب على جسم الانسان؟ 

ج: يمكن للفيروس أن يؤثر على الجسم بإحدى طريقتين يدخل إلى الجهاز العصبي المحيطي مباشرة ويهاجر إلى الدماغ، يتكاثر داخل الأنسجة العضلية، حيث يكون آمنًا من الجهاز المناعي للمضيفمن هنا ، يدخل الجهاز العصبي عبر الوصلات العصبية العضلية، بمجرد دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي ، ينتج عنه التهاب حاد في الدماغ وسرعان ما يتبع الموت الغيبوبة.

س: ما هي أنواع داء الكلب ؟ 

ج: داء الكلب الغاضب أو الدماغ يحدث هذا في 80% من الحالات البشرية من المرجح أن يعاني الشخص من فرط النشاط ورهاب الماء، والنوع الثانى هو داء الكلب الشللي أو "الغبي" والشلل من الأعراض السائدة.

س: ما هي طرق انتقال عدوى داء الكلب؟ 

ينتقل عن طريق اللعاب يمكن أن يتطور داء الكلب إذا تلقى الشخص عضة من حيوان مصاب، أو إذا دخل لعاب حيوان مصاب في جرح مفتوح أو من خلال غشاء مخاطي، مثل العينين أو الفم لا يمكن أن يمر عبر الجلد غير المكسور.

س: ما هي الحيوانات التي تنقل داء الكلب الى الانسان؟ 

ج: يمكن لأي حيوان ثديي أن يأوي الفيروس وينقله ، ولكن نادراً ما تصاب الثدييات الأصغر ، مثل القوارض ، بالعدوى أو تنقل داء الكلب من غير المحتمل أن تنشر الأرانب داء الكلب.

س: ما هي اعراض الاصابه بداء الكلب؟ 

خلال المرحلة الأولية من داء الكلب ، قد يعاني الشخص من السعال والحمى، تشمل الأعراض المبكرة الشبيهة بالإنفلونزا حمى 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى، صداع الراس، القلق، الشعور بتوعك بشكل عام، التهاب الحلق والسعال، قيء  و غثيان، قد يحدث إزعاج في موقع اللدغة، يمكن أن تستمر هذه من يومين إلى 10 أيام ، وتزداد سوءًا بمرور الوقت.

ثم تتطور الأعراض العصبية وتظهر في شكل الارتباك والعدوان، شلل جزئي وارتعاش عضلي لا إرادي وتيبس في عضلات الرقبة، تشنجات، فرط التنفس وصعوبة التنفس، إفراز اللعاب أو إفراز الكثير من اللعاب ، وربما الزبد في الفم، الخوف من الماء أو رهاب الماء بسبب صعوبة البلع، هلوسة وكوابيس وأرق، رهاب الضوء  أو الخوف من الضوء، قرب نهاية هذه المرحلة ، يصبح التنفس سريعًا وغير منتظم.

وإذا دخل الشخص في غيبوبة ، فسيحدث الموت في غضون ساعات ، ما لم يتم توصيله بجهاز التنفس الصناعي، نادرًا ما يتعافى الشخص في هذه المرحلة المتأخرة.

س: لماذا يسبب داء الكلب الخوف من الماء؟ 

ج: كان يُعرف داء الكلب باسم رهاب الماء لأنه يبدو أنه يسبب الخوف من الماء، تحدث تقلصات شديدة في الحلق عند محاولة البلع حتى التفكير في ابتلاع الماء يمكن أن يسبب تقلصات. من هنا يأتي الخوف، من المحتمل أن يكون اللعاب الزائد الذي يحدث بسبب تأثير الفيروس على الجهاز العصبي.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة