القلب يعشق كل جميل.. فى احتفالات ثقافة المنيا بالمولد النبوي الشريفتجديد شهادة الأيزو 9001/2015 لجامعة الإسكندرية للعام السادس على التواليإستئصال جزء من العصب السمبثاوي لطفلة بالمنصورة الدوليصور.. ضبط وإعدام لحوم منتهية الصلاحية وتحرير 23 محضر إشغال في الباجوروكيل زراعة الفيوم يتفقد حقول النباتات الطبية والعطريةثقافة سوهاج تكرم المبدعين أصحاب الهمم والفائزين بمسابقة سيناء الصعيدتجديد شهادة الأيزو لجامعة الإسكندرية للعام السادس على التواليوزير الشباب والرياضة يشارك في ماراثون للمشي من أمام الجامعة القديمة بالإسماعيلية| صورمحافظ القاهرة يتفقد تطوير محيط متحف المركبات الملكية في بولاق أبو العلاالقوى العاملة: تعيين 232 شابا والتفتيش على منشآت بأسوانتخفيض سعر متر التصالح بمخالفات البناء ببعض أحياء القاهرة| صور"ربيع" يوقع مذكرة تفاهم مع شركة نرويجية لإنشاء مجمع مصانع لاستزراع الأسماكضبط طن حلويات المولد النبوي مجهولة المصدر قبل بيعها بسوهاجضبط وإعدام 146 كيلو لحوم منتهية الصلاحية وتحرير 23 محضر إشغال بالمنوفية| صورتوزيع مساعدات عينية ومادية لـ 200 أسرة في منشأة نظيف بالغربية | صورإزالة 17 حالة تعد على الأراضي الزراعية في دمنهور| صورلوحة بالدم على الفراش.. آخر ما تبقى من رضيع طوخ"شالوه ورموه في الترعة".. حقيقة صورة عضو مجلس النواب بالبحيرةمن الدنمارك إلى فرنسا.. القصة الكاملة للصور المسيئة للرسولالزراعة: التعاون مع القطاع الخاص يحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك

شروط شراء حصص من البنوك في مصر

   -  
المصرف المتحد

تساءل الإعلامي عمرو أديب، عن إجراءات شراء البنوك في مصر، أو فتح بنوك جديدة، قائلًا: "هل هناك آلية في مصر لتملك المواطنين بنوك في مصر؟!".

وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم من برنامج "الحكاية"، عبر شاشة "MBC مصر": "شركة أوراسكوم القابضة أعلنت في بيان لها، بأنها تعتزم الاستثمار بنك المصرف المتحد، ولذلك نسأل عما يقوله القانون في هذا الإطار، وفي العالم كله فإن أغلب البنوك تملكها شركات القطاع الخاص".

وقال عمرو حسين الألفي رئيس قطاع البحوث بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن قانون البنوك الذي صدر مؤخرًا، حدد ملكية البنوك المصرية، وأنه مهتم بأن يكون الحد الأدنى 5 مليارات جنيه: "القانون حدد في المادة 72 في الفصل الثاني وهو خاص بتملك ورؤوس أموال البنوك، أنه لا مشكلة من تملك 5% من البنك مع إخطار البنك المركزي، وبالنسبة لـ10% فإنه يجب أن يحصل المستثمر على موافقة البنك المركزي، للموافقة على الملكية بأكثر من 10%".

وأضاف: "هناك مادة تنص على أن يكون المالك لديه خبرة في العمل المصرفي، ومن الممكن أن يتملك الأجانب، دون التقيد بحد أقصى، لكن بشرط أن يوافق البنك المركزي على طلبات التملك إذا تجاوزت 10%، وهناك بنوك أجنبية ومصرية تملكها شركات، وبعض العائلات لديها حصص في البنوك".

وتابع: "بنك المصرف المتحد عبارة عن 3 بنوك مدمجة منذ عام 2006 ويملك البنك المركزي نحو 99.9% منه، والبنك المركزي لا يهدف إلى تملك البنوك لذلك فقد أعلن أن نيته ببيعه، لأن هدفه هو الحفاظ على الأسعار وسلامة الجهاز المصرفي".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة