الأولمبية ترفض تفويض الزمالك في الجمعية العمومية للهوكي بسبب مرتضى منصورإعلان انتقال بدر بانون رسميا لـ الأهلي في يد الزمالكسحر عبد الحق في تدريبات منتخب الصالات .. صورتأجيل بطولة شمال أفريقيا المؤهلة لكأس الأمم للشباب شهرقائمة يوفنتوس لمواجهة برشلونة في دوري الأبطال.. غياب رونالدو بسبب كورونابعد التأجيل شهرًا.. جهاز منتخب الشباب يدرس إنهاء المعسكر التدريبياتحاد الكرة: مد فترة القيد الأولى إلى 11 نوفمبرتعيين رئيس جديد لـ برشلونة خلفًا لـ بارتوميوفي اليوم الخامس من الجونة.. أجرأ إطلالات النجمات على السجادة الحمراءشاهد.. مصممة أزياء تختار أفضل وأسوأ إطلالات في مهرجان الجونةتنبؤ الرى يتوقع عدم سقوط أمطار على محافظات الجمهورية حتى الجمعة المقبلالبابا تواضورس يلتقى سفير الدنمارك للتعارف بعد تعيينه الشهر الماضىغلق "الحديقة الوطنية" برأس محمد 5 أيام بعد هجوم "قرش" على 3 أشخاصالأوقاف تعلن صدور أول عددين من سلسلة رؤية للنشء.. صورتعافى رئيس جامعة الأزهر من فيروس كورونا بعد ظهور سلبية المسحة الثانيةإطلالة صباحية جديدة لـ«نسرين طافش» من أحد الأماكن السياحية(صور)بالمستندات..ميساء مغربي تخضع لتحليل كورونا في «الجونة» (صورة)بعد تصدرها تريند «جوجل».. رانيا يوسف توجه الشكر للمصورين الصحفيينهانى رمزى ضيف «لايت شو» على قناة «الحياة» الخميس«رقص وعراك»..أيتن عامر وزوجها على أغنية «السالمونيلا» بمهرجان الجونة

الإقامة بالمدن الجامعية مجانا لأوائل الثانوية وذوي الظروف الصعبة

   -  
المدن الجامعية

أعلنت عدد من الجامعات الحكومية البدء في التسجيل للإقامة بالمدن الجامعية للطلاب الجدد والطلاب القدامى بالكليات المختلفة 2020، محددة عدد من الاشتراطات يجب توافرها في الطالب قبل التقدم للقبول بالمدن.

وحددت الجامعات عددا من الاشتراطات للسكن بالمدن الجامعية، أبرزها ألا يكون من سكان المحافظة الموجودة بها الجامعة أو على الأقل وجود مسافة لاتقل عن 50 كيلومترا بين محل إقامة الطالب والجامعة، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون من الطلاب النظاميين المقيدين بمراحل البكالوريوس والليسانس، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون حكم عليه بإحدى العقوبات التأديبية.

ووضعت الجامعات أيضا، عدد من القواعد، أولها أنه يجب ألا يكون وقع على الطالب المتقدم للإقامة بالمدينة، عقوبة تأديبية آخرى بإحد المدن الجامعية بالجامعات الآخرى، وألا يكون تم رفضه وإنهاء إقامته بالمدن لعدم سداد الرسوم، فضلا عن أنه يجب ألا يكون متزوجاً.

ألا يكون حكم عليه بعقوبات تأديبية أو حرم من الإقام بالمدن .. شروط أساسية للإقامة بالمدن

وأكدت الجامعات أن هناك عدد من الاستثناءات وإعفاء المصروفات الخاصة بالإقامة في المدن الجامعية، والتي تمثلت في منح الإقامة المجانية للطلاب الأوائل من الثانوية العامة، والحاصلين على المنح الدراسية الشاملة من الجامعات، كما أنه يستثنى من مصروفات الإقامة بالمدن الجامعية الطلاب المتميزين والمتفوقين في الفرق الدراسية المختلفة بشرط التقدم بما يفيد عدم قدرته على تحمل نفقات الإقامة سواء خارج المدينة أو داخلها، من خلال تقديمه لبحث اجتماعي يفيد حالته الاجتماعية.

كما تمنح الجامعات إقامة مجانية كاملة للطلاب المقيدين بالجامعات من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الطلاب أصحاب الأمراض المزمنة و الأورام.

 وكشف مصدر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنَّ هناك توجيهات صادرة من قبل الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات، بشأن الانتظار فيما يتعلق بالإعلان عن قيمة المصروفات الدراسية للعام الجديد، وكذلك مصروفات المدن الجامعية 2020، موضحاً أنَّ هناك سياسة عامة سيتم وضعها وإرسالها من قبل الوزارة و الأعلى للجامعات للجميع يتمّ من خلالها تحديد القمية.

وأضاف المصدر، لـ"الوطن"، أنَّ الزيادات لن تترك للجامعات سواء كانت تتعلق بالمصروفات الدراسية أو المدن الجامعية، مشيراً إلى أنَّه خلال الأيام القليلة المقبلة سيبدأ الأعلى للجامعات تحديد قيمة المصروفات بالتنسيق مع الجامعات المختلفة لإقرارها.

وأعلنت عدد من الجامعات الحكومية، بالقاهرة الكبري والمحافظات المختلفة، فتح باب التقدم ببرامج البكالوريوس المهني والليسانس المهني، بـ التعليم المدمج "التعليم الفتوح" سابقًا، وذلك للراغبين في التقدم من خريجي الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات، وذلك بشرط مرور 5 سنوات في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة