صدر حديثا.. "مخاوف نهاية العمر" مجموعة قصصية لـ عادل عصمت عن الكتب خانأبرز لقطة.. إحالة مديرة مدرسة والمشرف للنيابة بعد واقعة رقص الطلاب بالجيزةشيخ يحذر من ضرب القطط والكلاب السوداء ليلًا: قد تكون من الجن المُشكلاليوم.. وزير الأوقاف يلقي خطبة الجمعة بالخرطوم5 علامات مبكرة تدل على الإصابة بالوسواس القهرىمناظرة حامية بسبب كورونا.. بايدن يتهم ترامب بكره الأجانب والأخير يردترامب: انتشار كورونا ليس خطأي ولكنها مسئولية الصين"هاكرز" روس يثيرون القلق قبل الانتخابات الأمريكية: نجحوا مرتينترامب: لا نحتاج لغلق البلاد بسبب كورونا ونثق في قوة الجهاز المناعيكيف تناول دونالد ترامب وجو بايدن ملف كورونا في المناظرة الأخيرة؟أحمد الطيب: الزمالك الأحق بلقب أفريقيا لهذه الأسبابتشيلسي يسعى للتعاقد مع دينيس زكريا لاعب وسط بوروسيا مونشنجلادباخأحمد الطيب: الأهلي «سي السيد» والزمالك فاز عليه بالثلاثةالتحفظ على 1107 عبوة مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بحوزة صاحب مخزن فى القاهرةترامب: لا يوجد ضمانات لتوفير لقاح كورونا وأعتقد أنه سيكون جاهزا خلال أسابيع10 آلاف لجنة فرعية تستقبل 33 مليون ناخب غدا بالمرحلة الأولى لانتخابات البرلمانترامب: أريد فتح البلاد والمدارس والناس ينتحرون ويفقدون وظائفهمترامب لـ بايدن حول علاقة ابنه بأوكرانيا: أنت مُدين بتوضيح الأمر للشعب الأمريكىالحكومة تنتصر لتحسين أوضاع المعلمين بتكلفة تصل لـ6.1 مليار جنيهترامب خلال مناظرة بايدن: أريد إلغاء "أوباما كير" لأنه يفيد الأغنياء فقط

الكنيسة تعلن رسامة 3 راهبات جدد لدير القديسة دميانة

-  
الأساقفة مع راهبات دير القديسة دميانة

أعلن القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنَّ دير القديسة دميانة ببراري بلقاس، شهد صلوات رهبنة ثلاث من طالبات الرهبنة، بيد الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس الدير، وبمشاركة "الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها، والأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى".

وقال "حليم"، إنَّ الراهبات الجدد هنّ: "الراهبة دميانه القديسة دميانة، والراهبة جوليا القديسة دميانة، والراهبة أجنيس القديسة دميانة".

وتتميز الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بطقوسها الدينية في رسامة الراهبات وهي تلك الطقوس التي تتشابه مع طقس رسامة الرهبان، إذ تمر الراهبة بثلاث مراحل في الدير هي التردد ثم طلب الرهبنة وأخيرا الرسامة في الرهبنة، ويلتزمن "بالعفة والفقر الاختياري والطاعة".

وترتدي المترددة على الدير في البداية زي باللون النيلي، ثم في فترة طلب الرهبنة ترتدي زي باللون الرصاصي، قبل أن ترتدي الزي الأسود بعد طقس الرهبنة.

وتقضي الراهبة ليلتها قبل الرسامة بالكنيسة بجوار أجساد القديسين ومعها بعض من الراهبات، في الصلاة والتسبيح والقراءة في الكتاب المقدس، وفي الصباح وبعد رفع بخور باكر، تقف طالبة الرهبنة أمام الهيكل، وتردد التعهد الرهباني خلف رئيسة الدير التي تقرأه عليها، وبعد ذلك تنام على ظهرها بجوار مقصورة القديسين ووجهها نحو الشرق ضامة كلتا يديها على صدرها في شكل الصليب، ثم يغطونها بستر مثل الميت، وفي أثناء صلوات التجنيز تقوم إحدى الراهبات بين آن وآخر بمسّ قدمي الراقدة لئلا يدركها النعاس، لا سيما أنّها قضت الليل كله مستيقظة.

ثم يتمّ رفع الغطاء ببطء لتنهض الفتيات ليستكملن مراسم حياتهن الجديدة في عالم الرهبنة، ويتم استكمال الطقس بقص شعر الراهبات، إذ يتمّ قص 5 خصلات من الشعر على هيئة صليب، ويتمّ تغيير اسم كل راهبة من الاسم الذي كانت تستخدمه في العالم باسم جديد من أسماء القديسات.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة