سيتم استبعادك من المنافسة.. رامى صبرى يوجه رسالة إلى متابعيه.. شاهدمناقشة لايف مع الممثل الأمريكي الشهير فيجو مورتنسنمن القومى للمرأة لمجلس الشورى.. فرخندة حسن ناصرت حقوق النساء وتفوقت فى الجيولوجيابعد مد مهلة تقديم طلبات العدادات الكودية لنهاية نوفمبر| الخطوات والأوراق المطلوبةافتتاح دورة إعداد معلم الكبار بتربية المنوفيةصحة الشرقية: 3 ملايين مواطن مستفيد من مبادرات الرئاسة لعلاج الأمراض المزمنةوكيل صحة الشرقية يشدد علي تفتيش ومتابعة منافذ تقديم الخدمة الطبية11 تخصصا طبيا من طب فاقوس يشاركون بقافلة الصالحية الجديدةاول نوفمبر.. بدء العلاج الاقتصادى للعاملين بجامعة بنى سويفالمنيا تعلن عن جاهزية مخرات السيول خلال موسم الشتاءإزالة فورية لحالة تعد بالبناء بعقار مخالف بنطاق مركز المنصورةالإنابة عن محافظ دمياط.. نائب المحافظ يفتتح مسجد البحر بالوسطانىشباب "دملاش" يطلقون مبادرة مكافحة المخدرات بالفكرمحافظ الغربية يستقبل وفد منظومة الشكاوى الموحدة التابع لمجلس الوزراءسامح شكري يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي أثناء زيارته لموسكوالشيوخ يرسل برقية تهنئة لرئيس البرلمان العربي بعد فوزه بالمنصبأشرف سويلم يقدم أوراق اعتماده سفيرا لمصر فى أوغندا | صورمجلس النواب يناقش قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ.. الأحد المقبلانطلاق فعاليات الصالون السياسي أكتوبر 2020 لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين_صورعرض فيلم تسجيلي عن تاريخ تنسيقية شباب الأحزاب ورصد قصص نجاحها خلال فعاليات الصالون السياسي

أصيب بالعمى منذ فترة.. تفاصيل عملية جراحية لـ أسد حديقة حيوان الجيزة (صور)

   -  
فريق طبي مصري ينجح في أول جراحة لإزالة المياه البيضاء من عين أسد بحديقة الحيوان

نجح فريق طبي بيطري مصري في إجراء عملية إزالة المياه البيضاء «كاتاراكت» بنجاح من عين أسد يافع بحديقة الحيوان بالجيزة.

وضم الفريق الطبي البيطري الدكتور أشرف سليمان، استاذ جراحه العيون بطب عين شمس والدكتور خالد علي، استاذ مساعد جراحة العيون بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة.

وقال الدكتور خالد علي، الجراح الرئيسي لإزالة المياه البيضاء من عين الأسد، إن مدة العملية الجراحية لإزالة المياه البيضاء من أحد عيون الأسد وهي العين اليسرى استغرقت ما يقرب من 35 دقيقة، موضحا أن أسد الحديقة تعرض للعمي منذ مدة طويلة وانعكس ذلك على حالته النفسية داخل مبيته الخاص في حديقة الحيوان بالجيزة.
وأضاف في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم» أن نجاح العملية يعني عودة الإبصار للعين اليسرى خلال 15 يوما من إجراء العملية الجراحية، ومن المقرر ان يقوم الفريق الطبي بمتابعة الحالة في حديقة الحيوان حتى استعادة الإبصار الكامل في العين اليسرى على أن يتم إجراء عملية آخري في عين الأسد اليمني بعد شهر من إجراء العملية الأولي.
وأوضح الدكتور خالد علي أن قرار إجراء العملية تم بناء على طلب رسمي من حديقة الحيوان للدكتور خالد العامري عميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة حيث أبدي ترحيبه الكامل بالتعاون مع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة وإجراء العملية الجراحية مجانا لإنقاذ البصر لدي الاسد بعد تعرضه للعمي لمدة طويلة بسبب المياه البيضاء، موضحا أن إجراء هذه العملية الجراحية الهامة تتم لأول مرة وذلك في إطار الحرص على أهميتها كأحد الأدوار المجتمعية التي تخدم الدولة المصرية.

وأشار أستاذ جراحة العيون البيطري بجامعة القاهرة إلى إنه من المقرر ان يبدأ التحسن التدريجي للإبصار في العين اليسرى للأسد واستعادة جزء من الرؤية لتناول غذاءه الدوري وإعادة التوزان النفسي للأسد المريض، خاصة ان مرض المياه البيضاء وإصابته بالعمي ينعكس على سلوكياته وعلاقته والزائرين في الحديقة كما أنه يحد من حركته ولا يتمكن من الوصول إلى طعامه بصورة طبيعية ويجعله عصبي لأنه لا يدرك ما يدور حوله وينعكس على صحته وحالته النفسية بصورة سلبية.

ولفت «خالد علي» إلى ان هذه العملية تحمل رقم 400 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء من عيون الحيوانات والعملية رقم واحد لأحد الأسود، وتم إجراءاها بالتعاون مع فريق طبي ضم الدكتور أشرف سليمان استاذ جراحه العيون البشري الشهير بطب عين شمس بالتعاون مع إدارة حديقة الحيوان بالجيزة.

وأوضح أستاذ العيون البيطري بجامعة القاهرة أن الحيوانات هي الأكثر عرضا للإصابة بالمياه البيضاء مع تقدم العمر وخاصة الكلاب التي يتضاعف عمرها سنويا حيث يعادل العام في عمر الكلاب 7 أعوام من أعمار البشر وهو ما يدفع بسرعة الآثار السلبية للإصابة بالمياه البيضاء على الحيوانات بصورة سريعة وقد تؤدي إلى العملي الكامل خلال شهرين من بدء الإصابة المرضية.

وأعرب الدكتور خالد العامري، عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، عن سعادته بما حققته كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة من انطلاقة جديدة نحو مستقبل أفضل ومستحق لمهنة جليلة تستحق أن تتبوأ مكانة عالية في المجتمع ونصنع بفضل الله وحده مجدا جديدا بخطى ثابتة لمهنة الطب البيطري.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,625
  • تعافي
    93,531
  • وفيات
    5,853
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    32,744,522
  • تعافي
    24,167,549
  • وفيات
    992,914
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة