رويترز: أنباء عن قطع رأس امرأة بعد هجوم نيسالصحف اللبنانية: الحكومة الجديدة خلال أيام.. وعدد الوزراء لم يُحسم بعد"فاينانشيال تايمز": اكتشاف تحور جديد لفيروس كوروناصحيفة سعودية: كورونا جلبت ركودا اقتصاديا سيكون أعمق عالميا مع عودة تفشي الوباءبدء أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي برئاسة العسوميرئيس لبنان: نأمل أن تحمل الأيام المقبلة بداية لمعالجة الأزماتاتحاد الكرة يعلن حكام مباريات اليوم بالدوري الممتازالاتحاد الإفريقي يخطر اتحاد اليد بإلغاء بطولتي إفريقيا للناشئين و الشبابأحمد أحمد يعلن ترشحه لولاية ثانية على رئاسة كافرسميًا.. الإسماعيلي يتعاقد مع الأنجولي أري بابلمحمد صلاح بإمكانه تغيير خريطة عالم كرة القدم الصيف القادم«معيط»: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط المحتفظة بثقة مؤسسات التقييم العالمية في ظل «كورونا»انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة (التفاصيل)البنك الأهلي و«مصر للتأمين» يوقعان بروتوكول تعاون لإتاحة قنوات جديدة للسداد الإلكترونيخلال ندوة Google.. المشاط: مصر تعاملت بمرونة كبيرة مع جائحة كورونا«جامع»: التوقيع على اتفاق الشراكة مع «يونيدو» قريباً لتعزيز تنافسية الصناعة المصريةخروج سامح حنين وعوني نافع بعد إخلاء سبيلهما في اتهامهما بـ«إنتاج وتصوير تقارير مفبركة»حبس عامل حاول اغتصاب طفلة بنجع حمادي 4 أيام على ذمة التحقيقاتحبس المتهمين بقتل عامل والتخلص من جثته فى مصرف بالشرقيةتنفيذ حكم الإعدام في قاتلة «حنان» طمعا في الحَلق.. والأم: «النهاردة أخذت بثأر بنتي»

زراعة الغربية: تغيرات المناخ أثرت سلبا على المحاصيل والفاكهة والأعلاف.. صور

   -  

نظمت مديرية الزراعة بالغربية، ندوة إرشادية بعنوان ' أثر التغيرات المناخية علي الثروة الحيوانية '، وذلك بحضور دكتور محمد الصاوي رئيس وحدة بحوث الاقتصاد الزراعي ، المهندس عبد السلام هنداوي رئيس قسم الارشاد الحيواني بالمديرية، بالإضافة إلى عدد من أخصائي الإدارات على مستوى مراكز المحافظة .


وخلال اللقاء أوضح دكتور محمد الصاوي رئيس وحدة بحوث الاقتصاد الزراعي ،نتائج الدراسات علي الابقار الحلاب والتسمين وأثر التغيرات المناخية (الاجهاد الحراري) وبين انه بزيادة درجات الحرارة 1درجة مئوية عن المعدل المتوسط لدرجات الحرارة السائده يؤثر سلبا حوالي 10% من انتاج اللبن خلال فترة الاجهاد وحوالي من 8 الي10% من انتاج اللحم خلال تلك الفترة.

أضاف المهندس عبدالسلام هنداوي رئيس قسم الارشاد الحيواني بالمديرية، ان التغيرات المناخية ذات تأثير سلبي علي كافة انواع المحاصيل  الزراعيه والفاكهه والاعلاف الخضراء مما يترتب عليه زيادة في تكلفة الاعلاف الخضراء او المركزة لانها تعتمد علي المحاصيل مثل الاذرة وفول الصويا والقطن والقمح وغيرها 
مما يؤثر علي عملية الانتاج الحيواني بالمزرعه لارتفاع تكلفة كيلواللحم او اللبن علي حد سواء ،لافتا ان التغيرات المناخية لها تأثير يسمي الاجهاد المائي بشقيه سواءا الجفاف او الزياده في الفيضانات والامطار.   

كما اضاف ان الثروه السمكية تمثل 20%من انتاج البروتين الحيواني في العالم وان التغيرات المناخية تؤثر سلبا علي انتاج الاسماك في العالم لانه بزياده درجات الحراره يزداد البخر وتركيز الاملاح في البحار والمحيطات ممايسبب القضاء علي انواع كثيره من الاسماك لعدم تكيفها مع حموضه وزيادة الاملاح بالماء كما يسبب هجرة الاسماك ناحية القطبين للابتعاد عن درجات الحرارة العاليه والملوحة .  
                         
 وعلى هامش اللقاء تم التنبيه علي الحضور من اخصائي الادارات بمراكز المحافظه بضرورة عمل ندوات مكثفه  للمزارعين لتوضيح مدي تأثير التغيرات المناخية علي الانتاج الحيواني والعمل الجاد بوضع حلول ؛للتخفيف من الاجهاد الحراري واضراره علي حيوانات المزرعه لتفادي نقص الانتاجيه من اللبن واللحم.

كما تم التنبيه على ضرورة الحفاظ علي المياة العذبة وذلك بتطوير طرق الري بتبطين المساقي الفرعية وتغيير طرق الري القديمة الي نظم الري الحديثه لتقليل الفاقد من المياه.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة