علماء أمريكيون: مرض خطير يهدد الرجال لم يكن معروفا من قبلالطقس اليوم السبت 31-10-2020 في مصر والدول العربيةبورصة الدواجن اليوم السبت 31-10-2020 في مصرعمرو أديب عن الموجة الثانية لـ كورونا: "متلعبوش مع الأسد"عاجل.. الصحة: تسجيل 167 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و11 وفاةشاب يقتحم حفل عمرو دياب بسبب "سيلفي"عمرو أديب: إحنا داخلين على منحنى صعب بسبب فيروس كوروناصور.. عمرو دياب يغني "الجو جميل" لأول مرة في حفل "الجونة"عاجل.. سيارة تقتحم ساحة الحرم المكي بسرعة جنونية (فيديو)عمرو أديب عن احتجاز مصريين في إثيوبيا: زي أزمة فرجاني ساسيعاجل.. الصور الأولى لسائق سيارة حادث اقتحام الحرم المكيإصابة عبد الرزاق حمد الله مهاجم النصر السعودي بـ كورونابعد الصفقات السوبر.. أول تعليق من الإسماعيلي على ضم لاعبين جددليفربول يظهر بشكل غريب خلال لقاء وست هامأخبار الرياضة | الكاف يحدد موعد مباراة الزمالك والرجاء.. استقالة ميدو من إف سي مصر.. الإسماعيلي يتعاقد مع أحمد مصطفىالإسماعيلي ينتقد لاعبي النادي الأهلي: بيتكبروا علينا.. فيديوهل بِيع باهر المحمدي وعبد الرحمن مجدي لإتمام الصفقات الجديدة؟ الإسماعيلي يرداستعدادًا لمباراة ويست هام.. محمد صلاح يتناول وجبة عشاء خفيفةعمرو زكي بصحبة مؤمن زكريا ويوسف اوباما.. شاهدقادش يفوز على إيبار ويصعد للمركز الثاني في الدوري الإسباني

«زي النهارده».. وفاة إدوارد سعيد 25 سبتمبر 2003

-  
إدوارد سعيد ، المفكر الفلسطيني . - صورة أرشيفية

في القدس وفي ١ نوفمبر ١٩٣٥ ولعائلة مسيحية ولد المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد وكان أبوه فلسطينيا أمريكيا وأمه فلسطينية لبنانية مسيحيةبدأ دراسته بكلية فيكتوريا بالإسكندرية،وسافرلأمريكا وحصل على البكالوريوس من جامعة برنستون في ١٩٥٧ ثم الماجستير في ١٩٦٠ والدكتوراة من جامعة هارفارد في ١٩٦٤.

وقضى معظم حياته الأكاديمية أستاذا في جامعة كولومبيا في نيويورك، كما عمل أستاذاً زائراً في جامعة ييل وهارفارد وجون هوبكنز، وبالإضافة إلى كونه ناقدًا أدبيًا مرموقًا،فقد تعددت اهتماماته السياسية التي دارت عن القضية الفلسطينية والدفاع عن شرعية الثقافة والهوّية الفلسطينية، وعن حقوق الفلسطينيين ونظرة الغرب إلى العرب والإسلام والمسلمين وثقافات العالم الأخرى.

ويعتبر كتابه الاستشراق من أهم أعماله ويعتبر بداية فرع العلم الذي يعرف بدراسات ما بعد الكولونيالية وكان من المعارضين لاتفاقيات أوسلو،وانتقد ياسرعرفات واعتبر أن اتفاقيات أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين وكان من المؤمنين بالحل المبنى على قيام دولة ثنائية القومية وأسس مع الدكتورحيدرعبدالشافى والدكتورمصطفى البرغوثى المبادرة الوطنية الفلسطينية كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالنهوض بالشخصية الفلسطينية وإجبارالعالم على الاعتراف بالفلسطينيين وبعد معرفته بخبر إصابته بمرض السرطان في ١٩٩٩بدأ في كتابة مذكراته باسم «خارج المكان» إلى أن توفى «زي النهارده» في ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٣ متأثرا بمرض اللوكيميا (سرطان الدم).

ومن مؤلفات إدوارد الأخرى جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية ومسألة فلسطين وبعد السماء الأخيرة ومتتاليات موسيقية والثقافة والإمبريالية والذى يعتبر تكملة لكتابه الاستشراق وغزة أريحا: سلام أمريكى و(أوسلو: سلام بلا أرض) وتأملات من المنفى.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,375
  • تعافي
    91,843
  • وفيات
    5,822
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    32,074,649
  • تعافي
    23,647,724
  • وفيات
    980,880
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة