القضاء البريطاني يبت في دعوى جوني ديب ضد صحيفة "ذي صن".. الإثنينكازاخستان تتبنى شعار شخصية «بورات الساخرة»عرض فيلم "أسوار عالية" علي القنوات الخاصة 20 نوفمبر المقبلننشر نتيجة تحليل كورونا للفنانة "ميساء مغربي" بالجونة | صورالجزء الثاني من "Avatar" يدور تحت الماء ويعرض العام المقبل"النمس والإنس" لشريف عرفة وهنيدي في المونتاج استعدادا للعرضطقس الغد مائل للبرودة ليلا بمعظم الأنحاء وشبورة صباحا15 معلومة عن مشروع الشريط النهري بأسوان الجديدةالتصويت في انتخابات "الصحفيين بالإسكندرية" على مقعد النقيب و3 أعضاءعاجل.. تفحم 3 سيارات إثر حريق مخلفات أسفل محور صفط اللبنمحافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بالمولد النبوي الشريفالسعودية: هزة أرضية بقوة 3 ريختر تضرب جنوب غرب المملكةكورونا يعود بقوة.. 5 دول تقترب من "كابوس جديد".. إنفوجرافالقومية للتأمين تكشف تصميم منصة إلكترونية لتقديم الخدمات عبر الهاتفتأجيل أولى جلسات محاكمة 3 متهمين بقتل فتاة المعادى لـ 21 نوفمبرطلاب الدبلومات الفنية يطالبون بفتح التنسيق.. والتعليم العالى: قبول 10% فقطالقومي للأمومة يودع شقيق الطفل المتوفى جوعا حضانة جدته في طوخ2 نوفمبر موعد استئناف الدعاية لجولة إعادة المرحلة الأولى بانتخابات النوابالعالم يسجل نصف مليون إصابة بفيروس كورونا خلال يوم واحد فقطرئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعي.. ومد مهلة التصالح أبرز الملفات

الموسوعة الشعرية تطلق الكتاب المسموع لـ"أشعار المتنبى" احتفالا بذكرى رحيله

-  

احتفاءً بذكرى مرور 1055 عاماً على وفاة الشاعر الكبير أبى الطيب المتنبى، أضافت الموسوعة الشعرية فى إدارة النشر فى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبى  كتاباً مسموعاً جديداً بعنوان "على قلق كأن الريح تحيى"، ومختارات من أعمال المتنبى الشعرية إلى أرشيف الموسوعة الشعرية من الأعمال المسموعة.

وقال عبد الله ماجد آل على، المدير التنفيذى لقطاع دار الكتب فى دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبى: "المتنبى هو بلا شك أحد أعظم شعراء العرب، ومن أكثرهم تمكنا بلغة الضاد، وأبرعهم فى تسخير قواعدها ومفرداتها لصياغة إبداعات شعرية كانت ولا زالت مصدرًا لإلهام الشعراء والأدباء فى جميع العصور، فهو مالئ الدنيا وشاغل الناس، وجوهرة أدبية نادرة لن نرى مثلها مجددًا."

وأضاف عبدالله ماجد آل على، يسرنا أن نطلق الكتاب المسموع "على قلق كأن الريح تحيي"، لأبى الطيب المتنبى شعراً وغناء، إضافة إلى عدد من أبرز قصائد المتنبّى ضمن أرشيف الأعمال المسموعة على الموقع الإلكترونى للموسوعة الشعرية، لنتوّج هذا الأرشيف بروائع هذا الشاعر الكبير."

يروى كتاب "على قَلقٍ كأنّ الرّيحَ تّحْتِي" سيرة حياة المتنبى بكل ما حفلت به من أحداث وأسفار وصراعات على لسان امرأة متيمة به، بالتناغم مع قصائده التى يلقيها سعادة الدكتور على بن تميم، رئيس مركز أبوظبى للغة العربية، وبالتعاون مع الممثلين عبد المجيد مجذوب، وأمانى الحكيم، ومن اخراج زياد عبدالله، وتتكامل روعة هذا الكتاب المسموع مع الصوت الساحر للفنانة عبير نعمة التى تغنى قصائد المتنبي.

وتعد الموسوعة الشعرية أكبر وأضخم قاعدة بيانات متعددة الوسائط للشعر العربى فى العالم، حيث تتيح الوصول إلى آلاف القصائد لمجموعة كبيرة من شعراء العالم العربى بالصيغتين المقروءة والمسموعة، كما تحتوى على سلسلة متنوعة من المقالات والدراسات التى تعد من أهم نوافذ التراث العربى، وتحرص على توفير قنوات مفتوحة لمشاركة أساتذة الأدب العربى بمقترحاتهم وآرائهم فى تطوير خدمات الموسوعة وإثراء موادها، وتضم أكثر من أربعة آلاف ديوان لشعراء الفصحى من مختلف العصور وأكثر من مليونى بيت شعر.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة