محافظ الغربية يقيل مدير التموين بكفر الزيات ويجازي 2 آخرينتوجيه تهمة القتل العمد للأبوين المتسببين في قتل رضيعهما بـ طوخ.. فيديوعمرو دياب يواصل تصدر تريند اليوتيوب بـ برومو «الجو جميل»حكاية لازم أعيش من مسلسل إلا أنا تتصدر يوتيوب«فجأة افترقنا» لـ تامر حسني تقترب من 7 ملايين مشاهد في 5 أيامالنهايات أخلاق.. 5 خطوات لإنهاء العلاقة العاطفية باحترام للطرفينمؤتمر صحفى باتحاد الكرة الأسبوع المقبل لإعلان تفاصيل مسابقات المظاليمبيراميدز يرفض الاعتماد على تقرير تشاتشيتش فى ملف الراحلينروبي أنيقة وأحمد مكي على "الموتوسيكل".. 10 لقطات لنجوم الفن في 24 ساعةخاص| تعرف على تفاصيل شخصيتي مصطفى خاطر ومحمد فراج في "الصندوق الأسود"أقوى الأعمال الفنية.. أحمد سعد يكشف عن تعاون جديد يجمعه بهاني شاكرالمنتج جمال سنان يوجه رسالة لمخرج "دفعة بيروت""أيوه يا عم".. ماذا فعلت منة شلبي مع أحمد السقا وزوجته على الهواء؟ (فيديو)صور| ريهام أيمن تمتطي الخيل في أحدث جلسة تصوير"شريكة حياتي".. راغب علامة يهنئ زوجته بعيد ميلادها"بحبك لإنك إليسا".. مايا دياب تهنئ إليسا بعيد ميلادهاصور| منة فضالي أنيقة في أحدث جلسة تصويرنبيل الحلفاوي يكشف سبب تغيّبه عن فعاليات مهرجان الجونةفعاليات اليوم.. عرض مخطوط نادر بالإسكندرية.. والاحتفال بالمولد النبوى100 رواية مصرية.. "مليم الأكبر" عن أوهام حكايات المثقفين المثالية

مدرس بـ طب كفر الشيخ يوضح تأثير ضغط الدم على العين

   -  

أكد الدكتور محمد الشافعي، مدرس طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، إن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في مشاكل صحية تؤثر في وظائف الجسم، ومن بين هذه الأعضاء العين، مشيرًا إلى ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تلف الجسم ببطء على مدى سنوات قبل الشعور بالأعراض.

وقال، الشافعي، لـ"صدى البلد"، إن أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم، نزيف أسفل الملتحمة تقل حدته بعد مرور عدة أيام، وحدوث جلطات دموية صغيرة في عدة أطراف من الشبكية، وارتشاح الشبكية بحيث يؤثر علي مركز الإبصار وقد يسبب فقدان حدة البصر.

وأضاف، أن الأعراض منها اعتلال العصب البصري، بحيث يتسبب في الشعور بالزغللة، وارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ، يسبب فقدان الرؤية لثوانٍ معدودة، ثم عودتها مرة أخرى، لافتًا إلى أن من العوامل التي تزيد من الخطر، مدة المرض، وعدم ضبط مستوى السكر في الدم، وجود اختلال في وظائف الكلى.

ونصح، مدرس طب وجراحة العيون بجامعة كفر الشيخ، مرضى ارتفاع ضغط الدم بقياس ضغط الدم باستمرار، فضلًا عن فحص قاع العين كل 6 شهور، وتصوير قاع العين بأشعة صبغية وأشعة مقطعية إذا لزم الأمر.

وأشار الشافعي، إلى أن من أهم طرق وقاية العين، المواظبة على تناول أدوية ضبط الضغط، الالتزام بالوزن المثالي،  ممارسة الرياضة بشكل منتظم، عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم،  تجنب الدهون الضارة.

وأكد مدرس طب وجراحة العيون بجامعة كفر الشيخ، على أهمية شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم،   تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، ومضادات ومضادات الأكسدة، وفيتامين أ.

اقرأ أيضًا:

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة