الزبيدي لاعب التعاون السعودي يعلن إصابته بفيروس كوروناطبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابتي جمعة والونشالزمالك يشارك في دوري أبطال إفريقيا 2021مدرب ويست بروميتش يهاجم إدارة ناديه بعد التخلي عن حجازيفي اليوم الرابع.. أبرز إطلالات النجمات في مهرجان الجونةتصورات خاطئة حول حرق الدهونلأول مرة على الشاشات العربية.. مسلسل«الريش يحلق في السماء» على TeN الأول من نوفمبربعد تصريح «البقاء للأقوى».. ياسمين صبري تريند على «تويتر»الزمالك يوضح حجم إصابة عبد الله جمعة والونشالزمالك يضمن المركز الثاني بعد الفوز 3-1 على الإسماعيلي .. فيديوشاهد.. ملخص مباراة الزمالك والإسماعيليبعد خصم ثلاث نقاط .. خالد الغندور يكشف موقف الزمالك من المشاركة الإفريقيةترتيب الدوري المصري بعد فوز الزمالك على الإسماعيلي 3-1السلطان يسجل.. التعادل الإيجابي يحسم الشوط الأول بين ميلان وروما فى الدوري الإيطاليأخبار الزمالك| الزمالك ينجح في الحفاظ على المركز الثاني.. حجم إصابة عبد الله جمعة والونشصدمة قبل مواجهة الرجاء.. الزمالك يكشف حجم إصابة محمود الونشباتشيكو: الزمالك حقق هدفه من مباراة الإسماعيليمباشر في إيطاليا - ميلان (2) - (1) روما.. جووول هدف مبكرمرموش لـ في الجول: سأقاتل من أجل الأولمبياد.. وهذا طموحي مع فولفسبورجلحظة انفجار في مدينة هاطاي بتركيا (فيديو وصور)

البنك المركزي يقلص أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ مارس الماضي (التفاصيل كاملة)

-  
البنك المركزى المصري - صورة أرشيفية

في قرار غير متوقع خفضت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزى المصـرى، في نهاية اجتماعهـا مساء الخميس، كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة أساس أي 0.5% من 9.25 % إلى 8.75% ومن 10.25% إلى 9.75% ومن 9.75% إلى 9.25% على التوالى.

وانخفض المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 3.4% في أغسطس 2020 مقارنة بـ 4.2% في يوليو 2020، وهو ثاني أدنى معدل مسجل- بعد أكتوبر 2019- منذ ما يقرب من أربعة عشر عاماً.

واستمر انخفاض التضخم مدعوما باحتواء الضغوط التضخمية، والذى يرجع إلى انخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية بدرجة تفوق ارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية.

وقد جاء ذلك مدفوعاً بانخفاض أسعار الخضراوات الطازجة على خلاف نمطها الموسمى للشهر الثانى على التوالي. وبالتالي ظل المعدل الشهري للتضخم في الحضر يعكس انخفاض أسعـار السلـع الغذائيـة وارتفاع أسعار السلع غير الغذائية للشهر الرابع على التوالي. وفى ضوء ذلك، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسى ليسجل 0.8% في أغسطس 2020 مقابل 0.7% في يوليو 2020.

أظهرت البيانات الأولية أن معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي بلغ ٣،٥٪ خلال العام المالي 2019/2020، مقارنة بـ 5.6% خلال النصف الأول من ذات العام.

كما سجل معدل البطالة ٩.٦٪ خلال الربع الثاني من عام ٢٠٢٠ مقارنة بـ٧.٧٪ خلال الربع الأول من ذات العام. وقد جاءت تلك التطورات نتيجة الأثر السلبي لانتشارجائحة كورونا على الاقتصاد الحقيقي. وتشير البيانات إلى استقرار بعض المؤشرات الأولية خلال شهري يوليو وأغسطس من عام ٢٠٢٠ بعد التحسن الملحوظ المسجل في شهر يونيو من عام ٢٠٢٠.

وفى ضوء ماتقدم، ونتيجة لاحتواء الضغوط التضخمية وكافة التطورات المحلية والعالمية، قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس.

ويتسق ذلك القرار مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط. كما يوفر خفض أسعار العائد الأساسية في اجتماع اللجنة الدعم المناسب للنشاط الاقتصادي في الوقت الحالي.

وسوف تستمر اللجنة في متابعة كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في تعديل سياستها للحفاظ على الاستقرار النقدي.

ومن المنتظر ـأن تعقد لجان الأصول والخصوم -الاليكو بالبنوك العاملة بالسوق المحلى اجتماعات مكثفة خلال ايام لبحث مصير اسعار الفائده لديها عقل قرار البنك المركزى بالخفض

يذكر أن بنكي الأهلي المصري ومصر قررا الأسبوع الحالي إيقاف إصدار شهادات الاستثمار ذات عائد 15%، لمدة عام، اعتبارًا من الاثنين الماضى، بعد اجتماع لجنة إدارة الأصول والخصوم بالبنكين، فيما قرر بنك الاستثمار القومي خفض سعر الفائدة على اوعيته الادخارية.

وعالميا، ما يزال النشاط الاقتصادي ضعيفا على الرغم من بعض التعافي، كما استقرت اسعار البترول العالمية بشكل عام، واستمر تحسن الأوضاع المالية العالمية على الرغم من حالة عدم اليقين السائدة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,375
  • تعافي
    91,843
  • وفيات
    5,822
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    32,074,649
  • تعافي
    23,647,724
  • وفيات
    980,880
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة