تأجيل انتخابات النظام الفردي بدائرة ديرمواس جنوب المنياقافلة توعوية للرد على شكاوى المواطنين بمنطقة الكيلو 2 بمطروحتل الفرخة.. منطقة أثرية عثر فيها على أقدم مصنع في الدقهلية.. شاهد«زي النهارده».. وفاة الكاتب أنيس منصور 21 أكتوبر 2011«زي النهارده».. وفاة الفنانة والبرلمانية فايدة كامل 21 أكتوبر 2011«زي النهارده».. انقلاب عسكرى في الصومال بقيادة سياد برى 21 أكتوبر 1969«زي النهارده».. تدمير وإغراق المدمرة إيلات 21 أكتوبر 1967الكويت 36 وموسكو 4.. درجات الحرارة في العواصم العربية والعالمية اليوم الأربعاءحملات يومية لإعادة الانضباط وإزالة تعديات الطريق العام في الإسكندريةالقاهرة 31 وكاترين الصغرى 15.. «الأرصاد» تعلن درجات الحرارة المتوقعة الأربعاءبالأسماء.. القائمة النهائية للمرشحين بدائرتك من «الوطنية للانتخابات» (الرابط)موعد إجازة المولد النبوي.. و«أسعار حلاوة الغلابة»قافلة طبية بنادي الكشافة البحري فى الإسكندريةراعي «عذراء الإسكندرية» محذراً من الموجة الثانية لكورونا: «لو اتفقلت الأشغال هنجوع»السيسي يصل نيقوسيا للمشاركة في القمة الثلاثية مع قبرص واليونانالرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى نيقوسيا للمشاركة في القمة الثلاثية مع قبرص واليونانيحدث اليوم.. إغلاق الكباري في السودان 24 ساعة.. ومصر للطيران تسير 34 رحلة جويةأسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 21-10-2020لا تفتح الغطاء أبدا ..15 نصيحة مهمة للتعامل مع العداد مسبوق الدفعالرئيس السيسي يصل نيقوسيا للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

"العلميين" تطالب برفع الحراسة عن النقابة: تخالف المادة 77 من الدستور

   -  
السيد عبد الستار المليجي

طالبت نقابة المهن العلمية برفع الحراسة القضائية المفروضة عليها منذ فبراير الماضي حيث صدر حكم أول درجة وتم تأييده من محكمة جنح مستأنف في يوليو الماضي.

وقالت النقابة في بيان لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن النقابات المهنية مؤسسات وطنية مثالية وأن الحراسة الجبرية على النقابات المهنية مخالفة للقانون والدستور والمصلحة العامة.

واستشهدت النقابة بنص المادة 77 من الدستور: "ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطى، ويكفل استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقاً لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية، ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوي نقابة واحدة، ولا يجوز فرض الحراسة عليها أو تدخل الجهات الإدارية في شؤونها، كما لا يجوز حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائي، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين المتعلقة بها".

وكانت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين قد قضت في يوليو الماضي برفض الاستئناف المقدم من الدكتور السيد عبد الستار المليجي، بصفته نقيب للعلميين، تأييد حكم الحراسة القضائية على النقابة الذي صدر في فبراير الماضي.

من جانبه، قال الدكتور السيد عبد الستار المليجي، نقيب العلميين، إنّه سيناقش الوضع القانوني مع المحامين، وأوضح في بيان سابق له أن " المجلس المنتخب في ٤-٥-٢٠٢٠، بعد صدور حكم الحراسة أول درجة في ٢٤-٢-٢٠٢٠ والمستشكل والمطعون عليه، يُعمل به فقط في مواجهة حكم الحراسة حال ثبوته والجاري وقف تنفيذه وإلغائه نهائيًا بالأساليب القانونية المناسبة" بحسب تعبيره.

يذكر أنّ خلافا نشب منذ مارس 2019 بين نقيب العلميين وعدد كبير من أعضاء مجلس النقابة وصل إلى المحاكم وسط اتهامات متبادلة بمخالفات مالية وإدارية، كما أصدر كل طرف قرارا بعزل الآخر من منصبه بتهمة ارتكاب مخالفات مالية وإدارية، ومؤخرا أصدرت محكمة الأمور المستعجلة حكمها بفرض الحراسة على النقابة، وأيدته محكمة جنح مستأنف.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة