تلفزيون وإذاعة ووجها لوجه.. الهجرة والأوقاف تكافحان الهجرة غير الشرعيةصدامات بين قوات الأمن والمحتجين بساحة التحرير في العراقمحافظ أسيوط: تحرير 135 محضرا لحرق المخلفات الزراعية بأسيوطتغريم الفنانة هنا شيحة 375 ألف جنيه في تهمة التهرب الضريبيوزير الأوقاف عن الهجرة غير الشرعية: الدول كالمنازل لا تدخل إلا بإذنالزراعة: إطلاق "موبايل أبلكيشن" لتقديم خدمات إرشادية للفلاحين"العلمي الفرنسي" يرجح ارتفاع الإصابات في البلاد لـ50 حالة يوميابروتوكول تعاون بين "الهجرة والأوقاف" لمكافحة الهجرة غير الشرعيةمنة شلبي: محظوظة بتقديم أفلام هامة للمرأة مثل أحلى الأوقات ونوارةمنة شلبي تداعب أحد عاملي قاعة ندوة تمكين المرأة بالجونة: "تعبتني معاك"ياسمين صبري تتحدث عن احتمالية إصابتها بفيروس كورونا: «اللي ياخده.. ياخده» (فيديو)فنانون ومثقفون يصّعدون أزمة تكريم «جيرار ديبارديو» في «الجونة» السينمائيالأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي في القاهرة والإسكندرية الأربعاء والخميسإطلاق الدورة الخامسة لمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي منتصف نوفمبرما قصة ظهور نجوم راحلين على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة؟ (صور)جميلة عوض عن كواليس تجسيدها مريضة بِِهاق في «لازم أعيش»:قضيت 7 ساعات في الماكياجاقتراب غلق باب التقديم للأفلام في مهرجان «الإسكندرية للفيلم القصير»زوجة أحمد السقا تقاطعه لإنقاذه من سؤال مذيع عن حفل تامر حسني : «هيروح»درة عن موعد زواجها من هاني أسعد: «هقولكم لما يحصل»بعد غادة عادل.. هاني سلامة يعتذر عن الاستمرار في «تحت تهديد السلاح»

قبل التصويت.. إعرف الفرق بين مرشح "القائمة" و"الفردي" بانتخابات النواب

-  
مرشحو القائمة الوطنية من أجل مصر بانتخابات مجلس النواب

تُجرى انتخابات مجلس النواب الحالية، المقرر أن يبدأ التصويت بها في شهر أكتوبر المٌقبل، بالنظام المختلط الذي يجمع بين النظامي "الفردي" و"القوائم"، بواقع 50% للفردي و50% للقائمة.

ويُثير هذه النظام في بعض الأحيان حالة من اللبس لدى الناخب أثناء الإدلاء بصوته، خصوصا أن الفرق بين نظامى "القوائم" و"الفردي" كبير، سواء على مستوى الترشح أو حتى الانتخاب.

وتضم الانتخابات الحالية 143 دائرة فردية، و4 دوائر بنظام القوائم وهي كالأتي:

"كثر من محافظة بإجمالي 284 مقعدا، وهي أولا: دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وتضم 6 محافظات "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ" بإجمالي 100 مقعدا.

ثانيا: دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد وتضم 11 محافظة وهم "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر" بإجمالي 100 مقعدا.

ثالثا: دائرة قطاع شرق الدلتا وتضم 7 محافظات: "الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء" بإجمالي 42 مقعدا.

رابعا: دائرة قطاع غرب الدلتا وتضم 3 محافظات وهي: "الإسكندرية والبحيرة ومطروح"، بإجمالي 42 مقعدا.

ومن جانيه أوضح النائب محمد سليم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في تصريحات لـ"الوطن"، قائلا إن النظام الفردي تٌقسم خلاله الجمهورية لدوائرانتخابية صغيرة، ويقوم الناخب باختيار مرشحيه بالدائرة علي حسب المقاعد المتاحة بكل مركز إداري، أما في نظام القوائم يختار الناخب إحدى القوائم الانتخابية المتنافسة ضمن الدائر الكبيرة التي تضم عدد من المحافظات، ويكون انتخاب القائمة بشكل كامل وليس مرشح بعينه.

وقال النائب محمود بدر، أنه سيخوض انتخابات مجلس النواب الحالية عن قائمة القاهرة، التي تضم 6 محافظات، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، "وبالتالي المواطنين الذي يحق لهم التصويت في هذه المحافظات، سيكون لديهم الحق في اختياري لتمثيلهم بالبرلمان المٌقبل"، موضحا أن انتخابه سيكون ضمن 100 مرشح موجودين بهذه بقائمة القاهرة، وبالتالي التصويت سيكون للقائمة كلها وليس مُرشح بعينه.

وطالب بدر، في تصريحات لـ"الوطن"، المواطنين بالمشاركة بكثافة في هذه الانتخابات خصوصا في ظل التمثيل الكبير الموجود بها سواء "عمال وفلاحيين" و"اقباط" و"شباب" و"مرأة".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة