الفريق ربيع يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نرويجية لإنشاء مجمع مصانع لاستزراع الأسماكمحافظ جنوب سيناء يتفقد جامعة الملك سلمان ومتحف شرم الشيخ قبل افتتاحهماالسبت.. ياسمين الخيام تكشف أسرار خاصة عن حياة والدها ببرنامج «واحد من الناس»وكيل تعليم قنا: لا صحة لوجود إصابات بكورونا في مدارس المحافظةدورات واختبارات تأهيل ICDL بمركز تدريب علوم الحاسب الآلي بديوان عام الشرقيةسفير بريطانيا بالقاهرة يزور الأكاديمية العربية في الإسكندرية (صور)تجديد «أيزو 9001/2015» لجامعة الإسكندرية للعام السادس على التوالي (صور)«الهجان» يشدد على رؤساء المدن والقرى بعدم التعنت مع المواطنين في طلبات التصالحضبط مواد غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية فى حملة بالشرقيةحملات مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقيةالإسماعيلي يضم الأنجولي أري بابل«الشارقة.. ذاكرة الشعر».. العدد الجديد لمجلة القوافيمجمع الأديان يستقبل مشروع «أهل مصر» للأطفالرسميًا.. ١٠٤ ناديًا قوام عمومية اتحاد الكرةأندية الممتاز ترفض دوري المجموعتيناتحاد الكرة يحسم مشاركة حازم إمام بنهائي دوري الأبطال حال صعود الزمالكجدول مواعيد مباريات اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020 والقنوات الناقلةموعد مباراة الرائد والباطن اليوم في الدوري السعودي والقنوات الناقلةالتشكيل المتوقع لمباراة الرائد والباطن في الدوري السعوديموعد مباراة التعاون والقادسية اليوم في الدوري السعودي والقنوات الناقلة

احذروا هذه الأعراض الجديدة لفيروس كورونا

   -  

وكالات

فيما يعمل العلماء في شتى أنحاء العالم على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 31 مليون شخص عالمياً، لا يزال العاملون في المجال الطبي يكافحون لتحديد قائمة شاملة بأعراض كوفيد 19 التي تزيد يوما بعد الآخر.

ومع أن الإرهاق، وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي التذوق والشم هم أشهر أعراض الفيروس الغامض، إلا أن هناك مؤشرات أقل شهرة للمرض يجب التنبه لها، وفقا لـ"العربية".

هذا ويمكن للفيروس مهاجمة مناطق مختلفة من الجسم بشراسة، فمنذ مايو الماضي، تم الإبلاغ عن انتشار الهذيان والارتباك بين المرضى المصابين بالحالات الشديدة من "كوفيد-19"، بحسب ما نقلته صحيفة "ديلي أكسبرس" البريطانية.

وفي دراسة نُشرت في The Lancet، فحص فريق من الباحثين عددا صغيرا من المرضى المصابين بفيروس كورونا، وحددوا أدلة على الارتباك والهذيان في أكثر من 60% من حالات مرضى العناية المركزة.

ويرى العلماء وهم متعددو الجنسيات، أن الأعراض قد تتفاقم جزئيا بسبب التواجد في العناية المركزة.

فقد خلصوا إلى أن المرضى الذين يتعين عليهم البقاء في العناية المركزة لفترات طويلة من الزمن، والذين يحتاجون إلى علاج بالتهوية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالهذيان والارتباك.

بدورها، قامت مؤسسة Mayo Clinic (مايو كلينك) الصحية بتجميع قائمة بعلامات التحذير غير العادية للمرض.

وأشارت إلى أن "كوفيد-19" قد يسبب أعراضا معتدلة في الجهاز الهضمي، تشمل فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال.

وتقول: "قد تستمر هذه الأعراض ليوم واحد فقط. ويعاني بعض الأشخاص المصابين بكوفيد-19 من الإسهال والغثيان قبل ظهور الحمى وأعراض الجهاز التنفسي".

هذا وتشمل الأعراض غير العادية الأخرى التي تم رصدها ما يلي:

* تغيرات في الجلد: قد يصاب الأشخاص الأصغر سنا الذين يعانون من "كوفيد-19" بحكة في أيديهم وأقدامهم تشبه تورم الأصابع، وهي حالة جلدية التهابية. تسمى أحيانا أصابع كوفيد، وعادة ما تستمر هذه الأعراض حوالي 12 يوما.

ومع ذلك، يشير بحث جديد إلى أن هذه الأعراض قد تكون مجرد تورم أصابع ناتج عن سلوك الأشخاص المستقر وعدم الحركة كثيرا بسبب عدم الخروج من المنازل أثناء عمليات الإغلاق.

* الارتباك: تم الإبلاغ عن أن "كوفيد 19" يسبب ارتباكا لدى كبار السن، خاصة أولئك الذين يعانون من التهابات شديدة.

* مشاكل العين: قد يسبب الفيروس الغامض مشاكل في العين مثل تضخم الأوعية الدموية الحمراء وتورم الجفون وزيادة الإفرازات. وقد تسبب العدوى أيضا حساسية من الضوء وتهيجا. وهذه الأعراض أكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بعدوى شديدة.

بدورها، تضيف مؤسسة Mayo Clinic: "قد تظهر علامات وأعراض كوفيد 19 بعد يومين إلى 14 يوما من التعرض للفيروس ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة".

إلى ذلك، أودى فيروس كورونا المستجد إلى إصابة أكثر من 31 مليون شخص في أنحاء العالم وتوفي ما يقرب من 962 ألفا بكوفيد-19 منذ ظهور الفيروس في مدينة ووهان في شرق الصين في أواخر العام 2019، بحسب إحصاءات وكالة "رويترز".

وذكرت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين، أنه تم تسجيل نحو مليوني إصابة في أنحاء العالم في أسبوع واحد حتى 20 أيلول/سبتمبر.

كما أوضحت أن الزيادة بنسبة 6% هي "العدد الأكبر من الإصابات الذي يسجل على الإطلاق خلال أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة