مكرم: القرى والمدن بحاجة لتوعية الأئمة بخطورة الهجرة غير الشرعيةوزير الآثار عن متحف كفر الشيخ: يسلط الضوء على فضل الحضارة المصريةشيرين رضا.. فنانات حضرن ندوة منة شلبي في مهرجان الجونةقطع مياه الشرب عن 15 منطقة في القاهرةحازم إمام: بيراميدز تعرض لظلم تحكيمي واضح.. وتشاتشيتش ظن أنه عبد الحليم حافظفابينيو: لا نسمح لأي لاعب بالتراخي من أجل التتويج بمزيد من الألقابرؤى في الأدب والفن.. إصدار جديد للهيئة المصرية للكتابالأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي في القاهرة والإسكندرية | صورعرض الفيلم العماني «زيانا» في سينما الهناجر بالأوبرا.. الليلةتلفزيون وإذاعة ووجها لوجه.. الهجرة والأوقاف تكافحان الهجرة غير الشرعيةصدامات بين قوات الأمن والمحتجين بساحة التحرير في العراقمحافظ أسيوط: تحرير 135 محضرا لحرق المخلفات الزراعية بأسيوطتغريم الفنانة هنا شيحة 375 ألف جنيه في تهمة التهرب الضريبيوزير الأوقاف عن الهجرة غير الشرعية: الدول كالمنازل لا تدخل إلا بإذنالزراعة: إطلاق "موبايل أبلكيشن" لتقديم خدمات إرشادية للفلاحين"العلمي الفرنسي" يرجح ارتفاع الإصابات في البلاد لـ50 حالة يوميابروتوكول تعاون بين "الهجرة والأوقاف" لمكافحة الهجرة غير الشرعيةمنة شلبي: محظوظة بتقديم أفلام هامة للمرأة مثل أحلى الأوقات ونوارةمنة شلبي تداعب أحد عاملي قاعة ندوة تمكين المرأة بالجونة: "تعبتني معاك"ياسمين صبري تتحدث عن احتمالية إصابتها بفيروس كورونا: «اللي ياخده.. ياخده» (فيديو)

«زي النهارده».. وفاة القيادي الفلسطيني حيدر عبدالشافي 24 سبتمبر 2007

-  
حيدر عبد الشافي - صورة أرشيفية

في قطاع غزة ولد الدكتور حيدر عبدالشافى، في العاشر من يونيو ١٩١٩، وفى القطاع عاش وتلقى تعليمه الابتدائى، ثم التحق بالكلية العربية في القدس، وتابع دراسته الثانوية.

وتخرج في ١٩٣٦ وسافر إلى لبنان والتحق هناك بالجامعة الأمريكية ودرس الطب وفيها تعرف على حركة القوميين العرب، فانضم إليها لبعض الوقت وتخرج طبيبا في ١٩٤٣، وعمل في مستشفى البلدية بيافا وكان تابعا لسلطة الانتداب البريطانى.

وأمضى سنوات الحرب العالمية الثانية في عدة أماكن داخل فلسطين وشرق الأردن، وبعد نهاية الحرب ترك الجيش وفتح لنفسه عيادة خاصة في قطاع غزة وشارك بتأسيس الجمعية الطبية الفلسطينية عام ١٩٤٥، ثم سافر إلى أمريكا وتخصص في الجراحة العامة بأحد المستشفيات بمدينة دايتون في ولاية أوهايو، وفى ١٩٥٤ عاد إلى قطاع غزة وكان قد وضع تحت الإدارة المصرية، وعمل جراحاً في مستشفى تل الزهور التابع للإدارة المصرية.

وخلال العدوان الثلاثى على مصر عام ١٩٥٦ احتلت إسرائيل القطاع ونصبت على مدينة غزة مجلسا بلديا لإدارة شؤونها واختارته ضمن أعضائه ولكنه رفض، ثم اختير عام ١٩٦٢ رئيساً للسلطة التشريعية للقطاع حتى عام ١٩٦٤ عندما شارك في أول مؤتمر وطنى فلسطينى عقد ذلك العام في مدينة القدس، وهو المؤتمر الذي أسست فيه منظمة التحرير الفلسطينية تحت رئاسة أحمد الشقيرى، وبين عامى ١٩٦٤ و١٩٦٥ خدم كعضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وصار بحلول ١٩٦٦ الزعيم الأبرز في القطاع، وبعد احتلال إسرائيل لغزة للمرة الثانية في ١٩٦٧ عمل كطبيب متطوع في مستشفى الشفاء بالقطاع، وفى عام ١٩٧٢ أسس وأدار جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى في قطاع غزة، وشارك في مؤتمر مدريد للسلام عام ١٩٩١، وبعدها أسندت إليه مهمة رئاسة الوفد الفلسطينى المفاوض في مباحثات واشنطن على امتداد ٢٢ شهراً خلال عامى ١٩٩٢ و١٩٩٣ إلى أن استقال من الوفد في إبريل ١٩٩٣ بسبب استمرار الخلاف على عقدة المستوطنات الإسرائيلية، ثم انتخب في ١٩٩٦ عضواً في المجلس التشريعى الفلسطينى، وفى ٣٠ مارس ١٩٩٨ انسحب بسبب سلطات المجلس المحدودة في إحداث أي تغيير للأفضل ودعا إلى وحدة وطنية تجمع تحت لوائها كل الفصائل والتيارات، إلى أن توفى «زي النهارده» في ٢٤ سبتمبر ٢٠٠٧.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,375
  • تعافي
    91,843
  • وفيات
    5,822
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    32,074,649
  • تعافي
    23,647,724
  • وفيات
    980,880
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة