بعد افتتاح الرئيس للمتاحف.. «تسويق السياحة الثقافية»: إضافة للمقاصد المصريةبدء أعمال ازدواج طريق سيوة مطروح«ائتلاف أولياء الأمور»: نشر أسماء الطلاب المتأخرين في سداد المصروفات «غير أخلاقي»استمرار أعمال المبادرات الرئاسية لجميع المواطنين بالسويسرضوان الجبلي: مصر تتبنى سياسة التحول الرقمي بكل القطاعاتمحافظ كفر الشيخ يتابع اللمسات النهائية للمراكز التكنولوجية الجديدةجامعة الإسكندرية تفتح باب التقديم لدرجة ماجستير مشتركة مع جامعة محمد بن حمدان الذكية بالإمارات«الأرصاد»: أمطار رعدية ومتوسطة وخفيفة غدا.. تعرف على أماكن سقوطهاخلال لقائه مدبولي.. ماذا قال الرئيس العراقي عن مصر والسيسي؟لتجاوزه وقت الخطبة المحدد.. خصم شهرين من بدل صعود المنبر لإمام مسجد بالوايليمدبولي من العراق: خطة زمنية لتنفيذ مشروعات مشتركة تخدم مصالح الشعبينالخارجية: مصر تفاعلت مع مختلف التحديات خلال رئاسة مجلس الأمن الأفريقيبريطانيا سيطرت على تجارة الشرق الأوسط بـ القرصنة .. كتاب غربى يؤكدعباءة نابليون بونابرت.. هل كان يرتديها فى مصر ؟ شاهدمواطنون من شمال سيناء: «لم نشهد هذه التنمية والتطوير من قبل وافتتاحات الرئيس تعكس اهتمامه بنا»حبس والد طفلة عمرها 10 سنوات لاعتدائه جنسيا عليها.. والسبب المخدراتطوارئ بمدن وقطاعات البحر الأحمر لمواجهة الأمطار والسيول المحتملةافتتاح مشروع الصرف الصحي بقرية «أريمون» بكفر الشيخ | صورحملات مكبرة لإزالة الإشغالات بنطاق 7 أحياء بالإسكندريةضبط كميات من السلع التموينية المهربة داخل محل غير مرخص ببرج العرب

انتخابات مجلس النواب: 8 من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مقاعدهم بالبرلمان

   -  
مجلس النواب

خصص قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، نسبة 25% من مقاعد المجلس للمرأة على أن يكون هناك تمثيل مناسب للفلاحين والعمال والشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والمصريين في الخارج.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

وبحسب القانون، قسمت محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية، و4 دوائر للقوائم المغلقة المطلقة يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد 100 مقعداً لكل منها.

ويشترط القانون أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدد من المترشحين يساوى العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا له، ويجوز أن تجمع القائمة بين مترشحين مستقلين وحزبيين.

وألزم القانون أن تشمل كل قائمة مخصص لها 100 مقعدا، 9 مترشحين من المسيحيين، 6 مترشحين من العمال والفلاحين، 6 مترشحين من الشباب، 3 مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، 3 مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 50 إمرأة على الأقل.

ووفق القانون يتعين أن تحتوي كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا، 3 مترشحين من المسيحيين، مترشحين اثنين من العمال والفلاحين مترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذا الصفات أو من غيرهم 21 إمرأة على الأقل.  

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة