تعاون هندي أمريكي في مواجهة التهديدات التي تشمل الصينإصابة نائب رئيسة المفوضية الأوروبية بكوروناكورونا في إيران: تسجيل حصيلتين قياسيتين جديدتين للوفيات والإصابات اليوميةالدلتا للسكر تخسر 62.3 مليون جنيه في 9 أشهر بسبب انخفاض الأسعار وكوروناقطاع الأعمال: 4 شركات تفوز بمزاد على 1884 قنطار قطن في البحيرة والشرقيةوزير البترول يتفقد مبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية (صور)تعرف على أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاءمصر الأولى عربيا بتقرير "الإسكوا" عن منصات أهداف التنمية المستدامةقرار وزاري بتشكيل مجلس الأعمال المصري السوداني برئاسة شريف الجبليوزير البترول: تدشين بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج قبل نهاية العام"موسم الجنون".. لماذا قفزت أسعار الطماطم بالأسواق؟3 مليارات جنيه حصيلة الضرائب والرسوم بجمارك بورسعيد خلال سبتمبرلماذا يتراجع عجز الميزان التجاري لمصر منذ بداية العام؟الأردن يعيد فتح الخط البحري مع مصر "للشاحنات فقط"باكستان: مقتل 8 طلاب وإصابة أكثر من 100 في انفجار بمدرسة دينيةوزير الداخلية الفرنسي: سنتخذ قرارات صعبة لمحاربة تفشي كوروناوزير دفاع بيلاروسيا: بلادنا أصبحت هدفا لحرب هجينةدراسة: مناعة كورونا تستمر لأشهر فقط.. وجرعة لقاح واحدة لن تكفياختطاف مواطن أمريكي في جنوب النيجربروتوكول تعاون بين القوى العاملة وجامعة الزقازيق لنشر ثقافة العمل الحر | صور

دراسة: سم العنكبوت مسكن لألم متلازمة القولون العصبي

   -  
أرشيفية
أ ش أ
كشف باحثون أستراليون أن سم أحد أكبر العناكب في العالم قد يجلب الأمل في تخفيف آلام الأمعاء التي يعاني منها ملايين الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS).
و"القولون العصبى"، هو اضطراب معوي يسبب آلاما في المعدة ويؤثر على الأعضاء الداخلية في وقت لا تزال أسبابه غير معروفة.
وقال الدكتور ريتشارد لويس، الأستاذ في "معهد العلوم البيولوجية الجزيئية" التابع لجامعة "كوينزلاند" في أستراليا، إن العلاج الذى يستهدف آلام الأمعاء له بعض الأضرار والآثار الجانبية.
وأضاف "جميع الآلام معقدة ولكن علاج آلام القناة الهضمية يمثل تحديًا خاصًا ويؤثر على حوالي 20 بالمائة من سكان العالم. تفشل الأدوية الحالية في إنتاج مسكن فعال للآلام في العديد من المرضى قبل ان تحد الآثار الجانبية من الجرعة التي يمكن تناولها".
ووفقا للباحثين: "كان هناك المئات من البروتينات الصغيرة المعروفة باسم "الببتيدات" الموجودة في "سم العنكبوت"، والتي لديها القدرة على منع الألم، ومع ذلك، لم تكن جميعها قادرة على منع الألم الحشوي المزمن الناجم عن القولون العصبي".
وفحص الباحثون السم المستخلص من 28 عنكبوتًا وحددوا اثنين من "الببتيدات" من سم الرتيلاء الفنزويلي Pinkfoot Goliath - التي يبلغ طول ساقها 30 سم كانت واعدة للغاية، مع واحد يكاد يوقف الألم الحشوي المزمن في نموذج IBS .
وقال لويس: "تتميز العلاجات الانتقائية للغاية بإمكانية استخدامها كعلاج للألم ، في حين أن البعض الآخر مفيد كأدوات بحث جديدة للسماح لنا بفهم الدوافع الأساسية للألم في الأمراض المختلفة".
لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة