صدور الترجمة العربية من رواية الإيطالي إينيو فلايانو الوحيدةمصطفى الرزاز يكشف عن تجليات القاموس البصري بمعرضه الجديد | صورشاهد.. أهداف ومهارات أري بابل لاعب الإسماعيلي الجديداجراء قرعة الأدوار التمهيدية لدوري مراكز الشباب للصم في نسخته الرابعةاحتفالًا باليوم العالمي للمشي.. وزير الرياضة يشارك بمهرجان الإسماعيليةالأولمبية تُكرم خالد شلبي أول مصري يعبر بحر المانش بذراع واحدةاليوم.. الاتحاد يواجه أسوان.. والمقاصة يتحدى الإنتاج بالدوريشاهد.. ملخص وأهداف مباراة برشلونة ويوفنتوس في دوري أبطال أوروباالإسماعيلي عن أري بابل: يسجل بكل الطرقهيثم شعبان: الإدارة والجهاز المعاون أهم أسباب إنجاز صعود سيراميكا كليوباتراسيراميكا كليوباترا يفاوض ثنائي الأهليشاهد.. ملخص خماسية مانشستر يونايتد في لايبزبج.. وهاتريك راشفورداتفاقية القسطنطينية لحرية الملاحة وسيادة مصر على قناة السويس .. إيه البنودما الفرق بين أعراض فيروس كورونا والحساسية الموسمية؟بدء التقديم أول نوفمبر.. تفاصيل مبادرة السداد الفوري لمتأخرات المصدرين (تفاعلي)تعيين عمرو محفوظ رئيسا تنفيذيا لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلوماتالتخطيط: 136.4 مليار جنيه استثمارات كلية مستهدفة بقطاع التنمية العمرانية العام الحاليتراجع البلطي.. أسعار الأسماك في سوق العبور اليوم الخميسأسعار الخضر والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميسانطلاق اجتماعات اللجنة المصرية العراقية العليا على مستوى الخبراء ببغداد

دراسة على 3.5 مليون طفل تثبت زيادة خطر التوحد عند الولادة قبل 40 أسبوعا

   -  

كشفت دراسة بحثية أجريت على أكثر من 3.5 مليون طفل من بلدان الشمال الأوروبي أن خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد قد يزداد قليلاً إذا ولد الطفل قبل أو بعد 40 أسبوعًا من الحمل.

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience العلمية أكد الباحثون من  معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد أن نتائج دراستهم أكدت زيادة خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد قليلاً مع كل أسبوع يولد الطفل قبل أو بعد 40 أسبوعًا من الحمل.

وأسباب اضطراب طيف التوحد معقدة ولا تزال دون حل ، لكنها على الأرجح تنطوي على عوامل وراثية وبيئية، تشير بعض الأبحاث السابقة إلى أن الأطفال المولودين قبل أو بعد مواعيد استحقاقهم (40 أسبوعًا من الحمل) قد يكون لديهم خطر مرتفع للإصابة باضطراب طيف التوحد، ومع ذلك ، كانت معظم هذه الدراسات محدودة النطاق ولم تأخذ في الاعتبار الجنس والوزن عند الولادة.

لفهم الروابط المحتملة بين عمر الحمل وخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد ، حلل الباحثين بيانات السجل الطبي لأكثر من 3.5 مليون طفل ولدوا في السويد أو فنلندا أو النرويج بين عامي ، ضمن هذه المجموعة ، تم تشخيص 1.44 % من الأطفال بالتوحد و 4.7 % ولدوا قبل الأوان  قبل 37 أسبوعًا من الحمل.

أظهر التحليل ، الذي غطى أعمار الحمل عند الولادة التي تتراوح من 22 إلى 44 أسبوعًا ، أن المخاطر الإجمالية للإصابة باضطراب طيف التوحد كانت منخفضة لكل عمر ، خاصة بالنسبة للفتيات اللائي ولدن بعد الولادة (بعد 42 أسبوعًا من الحمل) وزاد الخطر النسبي للإصابة باضطراب طيف التوحد لكل أسبوع من عمر الحمل أقل من 40 أسبوعًا أو أكثر.

توفر هذه النتائج رؤى جديدة حول الروابط المحتملة بين خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد وعمر الحمل عند الولادة والتي يمكن تعديلها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة