حبس عاطل حاول التعدي على طفلة جنسيا بالقليوبيةمحافظ القليوبية: تلقينا 186 ألف طلب تصالح.. وتحصيل مليار و52 مليون جنيه للآناليوم.. قطع المياه عن مدينة بنها بالكاملصدر حديثا.. كتاب "رحلتى" سيرة لـ فداء طه عن دار الآنالجنايات تنظر أولى جلسات محاكمة 3 متهمين بقتل "فتاة المعادي" اليوماليوم.. الجنايات تستمع للمرافعة بقضية "فساد القمح الكبرى""فرق توقيت" حكاية شيرين رضا وماجد الكدوانى فى "نمرة اتنين"لقطة اليوم.. أحمد العوضى يكشف كواليس واقعة تعرض زوجين للأذى بسبب صورة نشرهاأبرز قضية.."نجدة الطفل" عن وفاة رضيع القليوبية جوعا: الزوجان تجردا من المشاعرلماذا تفقد النساء وزنهن بصعوبة أكبر من الرجال؟نظام غذائى يساعدك على التعافى عندما تصاب بالأنفلونزابدءًا من اليوم.. تسليم أراضي الإسكان الاجتماعي والمتميز في مدينة الساداتعمال اليومية والسائقون.. فئات محرومة من إجازة المولد النبويالأحد.. بدء التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي لمتحدي الإعاقة بـ12 مدينة جديدةاعرف عدد المقاعد المخصصة بالبرلمان القادم لدائرتك بمحافظات المرحلة الثانيةحوافز لمشروعات الاقتصاد غير الرسمى لتقنين أوضاعه بالقانون الجديد.. اعرفهالطلاب المدارس.. 5 منصات إلكترونية وقنوات تعليمية جاهزة للمذاكرةبحوث الصحراء: زراعة الزيتون وصناعاتها فرص استثمارية واعدة وتوفر فرص العملالمعمل الكيماوى يحدد مصير صاحب ثلاجة بحوزته 2 طن أسماك فاسدةإعادة محاكمة 12 متهما بـ"أحداث مجلس الوزراء" اليوم

وللفيضان فوائد أخرى: النيل يجدد شبابه ويعمق مجراه من جديد

-  
فيضان نهر النيل

منذ قديم الأزل اعتبر المصريون فيضان نهر النيل مؤشرا للتنمية والرخاء، وكانت مصر الفرعونية تقدر النمو الاقتصادي للعام عن بحساب مقياس نهر النيل وقت الفيضان، وفي العصور الوسطى في الدولة الإسلامية كانت الضرائب تقدر وفق مقياس فيضان النيل خلال أشهر اغسطس وسبتمبر واكتوبر، واستغل الوالي محمد على واحفاده من حكام الأسرة العلوية الفيضان افضل استغلال وابتكر مهندسو الري المصريين والاجانب فكرة ري الحياض لشحن الآبار الجوفية وإيصال طمي النيل لأراضي وادي النيل الشاسعة لرفع خصوبة التربة.

حديثا وبعد بناء السد العالي، استغلت الدولة المصرية فيضان النيل بتخزينه في بحيرة ناصر للاستفادة منه في أوقات الجفاف طوال العام، وتوليد الكهرباء وتلاشت ظاهرة فيضان النيل من ذاكرة المصرين بعد حجزه خلف السد العالي، حتى جاء فيضان العام الجاري المرتفع والذي رفع منسوب المياه في مجرى النيل بتصريف مياه زائدة في مجرى النيل ليهدد من اعتدى على مجراه بالردم أو البناء بالغرق، الا أنه وبالرغم من ذلك فالفيضان له فوائد عديده أيضا.

يقول المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الدولة تستفيد من الفيضان المتوقع بشكل كامل، من خلال تخزين المياه امام السد العالي، مؤكدا أن الوزارة قادرة على إدارة المنظومة المائية بالشكل الأمثل، لتحقيق أكبر إفادة في ظل الفقر المائي الذي تمر به مصر.

وأضاف أن إطلاق كميات كبيرة من المياه في مجرى النهر يساعد على خفض التلوث وخاصة الأمونيا في فرع رشيد والذي ضاق مجراه كثيرا في السنوات الاخيرة بسبب التعدي عليه من قبل البعض، مؤكدا أن المياه خير وتساعد في خطط التنمية الزراعية.

من جانبه، يقول الدكتور عبد الفتاح مطاوع رئيس قطاع مياه النيل الأسبق إن الفيضان له عدة فوائد أهمها تجديد شباب مجرى نهر النيل وخفض التلوث وتعميق المجرى من المواد الرسوبية في القاع، كذلك سيتم الاستفادة من المياه المنصرفة في النيل لشحن الخزان الجوفي في وادي النيل ودلتاه.

وأكد أنه يجب زيادة مساحة الأرز العام المقبل لوجود مياه فائضة تم اختزانها فى بحيرة ناصر على مدى العامين المائيين الفائت والحالى، والتى يتم صرفها فى نهر النيل وشبكات الترع والمصارف الممتدة من شمال أسوان وحتى البحر المتوسط منذ منتصف شهر مارس الماضي وحتى الآن وإلى ما بعد ذلك.

وأكد أنه من المفترض أن تفرح مصر والمصريون لوجود فيضانات أعلى من المتوسط وأن يتم استغلال كل نقطة مياه زائدة عن حصة مصر من مياه النيل لتحقيق أقصى استفادة مائية ومالية، لذا يجب التوسع في زراعة الأرز العام القادم.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة