اقتصاد تركيا يتشح بالأسود: عقوبات أمريكية أوروبية جاهزة.. والليرة تهوىأبرز محطات وإنجازات تنسيقية الأحزاب والسياسيين منذ إنشائهامرشح مستقبل وطن بحدائق القبة للناخبين: حاسبوني كل أسبوعتعرف على طريقة تقديم شكوى لهيئة سلامة الغذاء إلكترونيابحضور أحمد سعد.. احتفال مرشحي "مستقبل وطن" في الزاوية بالمولد النبويالمحكمة استعملت الرأفة.. 7 سنوات لقاتل ابيه بالبلطة: كانت سمعته وحشةشركات البورصة توزع 19.8 مليار جنيه أرباحاً على المساهمين منذ بداية العامالحركة الوطنية: نجاح العاصمة الإدارية يمثل مستقبل مصر.. والهدف من المشروع ليس ربحياالبني أدم زي الإنسان..عمرو عبد الجليل: لا أحب لفظ رفضت أعمال فنية.. وأحب مكانش في نصيبهالة صدقي ترقص علي أغنية برج الحوت في الجونة.. فيديو20 صورة للهضبة من حفل ختام مهرجان الجونة.. شاهدجولة داخل قصر مسكون بالأشباح معروض بمزاد فى الهالوين بسعر يبدأ بـ 25000 دولارأسوان يدرس ضم "حارسين" بعد رحيل مسعد عوض إلى دجلةمصدر: قطع المرافق عن العقارات بواجهات الطوب الأحمر حتى يتم دهنهامع اقتراب الشتاء.. كيف تفرق بين جلد الجاكت الأصلي وغير الأصلي؟فرج فودة يشعل انتخابات النواب بمصر الجديدة: الداعم الأكبر لابنتهالقابضة للمياه: العداد الكودي لا يقنن المخالفة وهدفه مواجهة السرقاتبريطانيا: توقعات بإعلان جونسون إغلاق جميع أنحاء إنجلتراأيسلندا تتخذ إجراءات أكثر صرامة للحد من تفشي فيروس كوروناغدًا.. وصول أولى رحلات المعتمرين من خارج السعودية

64 دولة غنية تنضم لآلية «كوفاكس» لتوفير لقاح كورونا للبلدان الفقيرة

-  
- صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن 64 دولة غنية انضمت إلى آلية «كوفاكس» بهدف ضمان وصول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، بعد أن يصبح متاحا، إلى البلدان الفقيرة، وبحسب المنظمة، فبإمكان أكثر من 90 بلداً أو كياناً من الدول ذات الدخل المتوسط أو المحدود، الانضمام للآلية لضمان حصولها على اللقاح، ويذكر أن الولايات المتحدة والصين ترفضان المشاركة حتى الآن في هذه الآلية. وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت قبل أسابيع بالتعاون مع التحالف العالمى للقاحات والتحصين المعروف اختصارا باسم «جافى»، آلية عالمية للحصول على لقاح ضد كورونا، باسم «كوفاكس»، فيما لا تملك العديد من الدول الموارد اللازمة لإنتاج لقاحاتها الخاصة، وطلبت المنظمة في نهاية أغسطس الماضى، من الدول القادرة على تمويل نفسها، التعهد بالتزامات صارمة عبر الدخول في هذه الآلية قبل 18 سبتمبر الجارى، والبدء بتقديم دفعات مالية أولية قبل 9 أكتوبر المقبل، حدا أقصى.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن جهاز مراقبة سلامة المستهلك الروسى قوله إن روسيا تتوقع تسجيل لقاح ثان محتمل للوقاية من كوفيد- 19 بحلول 15 أكتوبر المقبل، وقام بتطوير اللقاح معهد (فيكتور) في سيبيريا، والذى أتم التجارب البشرية المبكرة عليه في الأسبوع الماضى، وسجلت روسيا أول لقاح مرشح ضد كورونا والذى طوره معهد جماليا في موسكو في أغسطس الماضى، ولاتزال تجارب المرحلة الأخيرة، التي تشمل ما لا يقل عن 40000 شخص مستمرة.

كما سمحت وزارة الصحة الروسية بإجراء تجارب سريرية للقاح جديد طوره مركز «تشوماكوف» الروسى، وذكرت الوزارة، في بيان، الثلاثاء، أن أكثر من 3 آلاف متطوع سيشاركون في التجارب، التي ستلبى متطلبات منظمة الصحة العالمية، وأشارت إلى أن اللقاح الجديد ستبدأ عليه تجارب سريرية في مناطق روسية، مثل كيروف وسانت بطرسبورج ونوفوسيبيرسك، موضحا أنه بعد التطعيم سيتم عزل المتطوعين في المستشفى لمدة 16 يوما، وقال المدير العام لمركز تشوماكوف أيدار إيشموخاميتوف: «نتوقع استكمال التجارب السريرية في نوفمبر المقبل».

وفى الوقت نفسه، حث رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون الموظفين للعمل من المنزل قدر الإمكان لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد، وحذر جونسون، خلال كلمة أمام أعضاء البرلمان البريطانى، من أن الأمر سيتطلب إجراءات أكثر صرامة في وقت لاحق إن لم تتخذ أي إجراءات الآن، مع تزايد الإصابات.

محليا أعلنت وزارة الصحة والسكان خروج 800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 90332 حالة حتى الآن.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تسجيل 126 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,141
  • تعافي
    90,332
  • وفيات
    5,787
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    31,455,818
  • تعافي
    23,068,890
  • وفيات
    968,286
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة