خبراء يطالبون بالاستعداد لمواجهة الأنفلونزا وكورونا معاً مع اقتراب الشتاءدراسة جديدة تؤكد: تلوث الهواء يزيد من وفيات فيروس كورونا بنسبة 15%وزارة البيئة الإندونيسية تسعى إلى تهدئة موجة غضب بشأن «تنين كومودو»تعرف على سر اختفاء ميلانيا ترامب عن معركة انتخابات الرئاسة الأمريكيةالكويتيون يودعون مدينتهم الترفيهية القديمة بحزن على ذكرياتهم فيها.. اليومقادة السودان عن التطبيع مع إسرائيل: في مصلحتنا.. ولا ثوابت للأمةوزير الزراعة يشارك في اجتماع لجنة الموالح بالمجلس التصديريحريق هائل في معهد صقر قريش الابتدائي في المعاديالمفتي للمسلمين: اجعلوا غضبكم للرسول مشروع حضاري لإيصال أخلاقه للعالم‎ولادة توأم لسيدة مصابة بفيروس كورونا بمستشفى طوارئ جامعة المنصورة.. صورالتموين تطلق 4 خدمات للسجل التجارى ببوابة الحكومة الإلكترونية نوفمبر المقبلالخشت يؤكد افتتاح مستشفى الاستقبال والطوارىء بقصر العينى قريبًاالشركة القابضة تشفط مياه الصرف الصحى من بشتيل في الجيزة استجابة لسيبها عليناالقابضة لمياه الشرب والصرف الصحى تستجيب لشكوى أهالى فيصلالزراعة تشكل لجان لرصد الحالة المرضية للخضروات وفحص 742 رسالة تقاوى من الخارجمعلومات الوزراء يحصل على شهادة التميز من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة EFQMاغتيال وزير الشباب بحكومة الحوثى على يد مسلحين مجهولين فى صنعاء7 خدمات تقدمها إدارة هيئة المسجد الحرام للمعتمرين.. تعرف عليهارئيس الوزراء يتابع مشروعات وزارة الإسكانضبط طن و700 كيلو جرام ملح طعام مجهول المصدر بسوهاج

تفاصيل السماح بأداء العمرة من خارج السعودية اعتبارا من أول نوفمبر

-  
الحرم المكي

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه بناء على ما ورد من الجهات المختصة بشأن مستجدات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19)، واستجابةً لتطلع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة، وانطلاقًا من حرص القيادة الرشيدة على صحة قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم، فقد صدرت الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، وذلك وفق الترتيبات والمراحل التالية:

1- إعادة السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي بشكل تدريجي وفق المراحل التالية:

- المرحلة الأولى: السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 17 صفر 1442هجريًا الموافق 4 أكتوبر 2020 ميلاديًا، وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

- المرحلة الثانية: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـجرييا الموافق 18 أكتوبر 2020 ميلاديا، وذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر و40 ألف مصلٍ في اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

- المرحلة الثالثة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 هجريًا الموافق 1 نوفمبر 2020 ميلاديا، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ في اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، على أن يكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

* المرحلة الرابعة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

2- يتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق (اعتمرنا)، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

وأهاب المصدر بالمعتمرين والمصلين والزوار ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن، وعدم التلامس.

وأكد حرص المملكة على تمكين ضيوف الرحمن من داخل المملكة وخارجها؛ من إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد المكاني اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات تلك الجائحة، وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

وأوضح أن المراحل المعلن عنها في هذا البيان ستخضع للتقييم بشكل مستمر، وبحسب مستجدات الجائحة.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة