صلاح احتياطياً.. ليفربول يُعلن تشكيله لـ "ميدتييلاند" في الأبطالتقارير: رئيس برشلونة يستقيل من رئاسة الناديمباشر تشامبيونز ليج.. مونشنجلادباخ 0-0 ريال مدريد.. مارسيليا 0-0 مانشستر سيتيصدمة في الزمالك قبل مواجهة الرجاءأبطال أوروبا.. ليفربول 0 - 0 "ميدتييلاند".. صلاح احتياطياًرونالدو يغيب عن مواجهة برشلونة بسبب كوروناتعليق مفاجئ من تركي آل الشيخ على تصريحات رمضان صبحيدوري أبطال أوروبا.. بايرن ميونخ ينتزع فوزا صعبا من لوكوموتيفمجموعة ريال مدريد.. تعادل سلبي بين إنتر وشاختار بدوري الأبطالمحمد صلاح على دكة بدلاء ليفربول أمام ميتلاند«صلاح» احتياطيا.. انطلاق مباراة ليفربول وميتلاند في دوري الأبطال«بارتوميو» يقدم استقالته من تدريب برشلونةبايرن ميونخ يفوز بصعوبة على «لوكوموتيف» في موسكو«كورونا» تبعد كريستيانو رونالدو عن مواجهة «ميسي»بث مباشر | مشاهدة مباراة ريال مدريد ومونشنجلادباخ في دوري ابطال اوروبابنزيما وأسينسيو يقودان هجوم ريال مدريد أمام مونشنجلادباخ بدوري الأبطاليلا شوت حصري مشاهدة مباراة ليفربول ومتيولاند بث مباشرمباشر بالفيديو | مباراة ليفربول وميتلاند في دوري أبطال أوروباتركي آل الشيخ يهاجم بيراميدز.. ويحذر الكاف قبل نهائي أفريقيامشاهدة مباراة ليفربول ومتيولاند بث مباشر اليوم 27/10/2020

19 مصطلحا واردا بمواد قانون الجمعيات الأهلية.. تعرف عليها

-  
رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية يشرح المصطلحات الواردة بمواد القانون

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إنه من المقرر صدور لائحة قانون الجمعيات الأهلية قبل نهاية العام الجاري 2020، مشيرا إلى أنه تم إرسال اللائحة بما انتهى إليه ممثلو الوزارات، إلى مجلس الوزراء تمهيدا لاعتمادها.

البدء في توفيق أوضاع 57 ألف جمعية أهلية بمجرد إقرار اللائحة

وأضاف عبدالقوي، لـ"الوطن" أنه بمجرد إقرار لائحة القانون، سيجري البدء في توفيق أوضاع 57 ألف جمعية أهلية وفقا لمواد القانون.

ونصت المادة الأولى على تعريف تطبيق أحكام هذا القانون بالكلمات والعبارات التالية المعني المبين قرين كل منها كالتالى:

1- العمل الأهلي: كل عمل لا يهدف إلى الربح ويمارس بغرض تنمية المجتمع.

2- الجمعية: كل جماعة ذات تنظيم، تهدف إلى المساهمة في تنمية الفرد والمجتمع وتحقيق متطلباته وتعظيم قدراته على المشاركة في الحياة العامة والتنمية المستدامة دون أن تهدف إلى الربح، ويتم تأسيسها وفقاً لأحكام هذا القانون، وتتألف بحد أدنى من 10 أشخاص طبيعيين أو اعتبارين أو منهما معاً.

3- الجمعية ذات النفع العام: كل جمعية تهدف إلى تحقيق منفعة عامة عند تأسيسها أو بعد تأسيسها ويكون نشاطها موجها لخدمة المجتمع وغير قاصرة على خدمة أعضائها فقط، ويصدر بإضفاء صفة النفع العام عليها قرار من رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه.

4- المؤسسة الأهلية: شخص اعتباري ينشأ بتخصيص شخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية أو منهم معاً، لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض العمل الأهلي دون الاستهداف الحصول على ربح أو منفعة ما.

5- المنظمة الأجنبية غير الحكومية: شخص اعتباري أجنبي لا يهدف إلى الربح يقع مركز إدارته الرئيسي في مصر أو خارجها، يصرح له بممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الجمعيات والمؤسسات الأهلية الخاضعة لأحكام هذا القانون ووفقاً للقواعد المقررة فيه.

6- الجمعية المركزية: كل جمعية يصدر بشهرها وفقاً لأحكام هذا القانون قرار من الوزير المختص أو من يفوضه ويتضمن نظامها الأساسي العمل على مستوى الجمهورية وإنشاء فرع أو أكثر في محافظة أو أكثر، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير تحقق صفة المركزية.

7- الاتحاد الإقليمي: اتحاد يتمتع بالشخصية الاعتبارية ينشئ من خمسة عشر على الأقل من الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو منهما معاً، أياً كان نشاطها على مستوي المحافظة.

8- الاتحاد النوعي: اتحاد يتمتع بالشخصية الاعتبارية ينشأ من خمسة عشر على الأقل من الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو منهما معاً، التي تباشر أو تمول نشاطاً متشابهاً على مستوي الجمهورية.

9- الاتحاد العام: شخصية اعتبارية تضم رؤساء مجالس إدارات الاتحادات الإقليمية والنوعية تتولى دعم ومعاونة العمل الأهلي، ويكون مقره عاصمة جمهورية مصر العربية.

10- المنظمة الإقليمية: الجمعية أو المؤسسة الأهلية المصرية القائمة والتي يصرح لها بفتح فروع في دولة أو أكثر لممارسة العمل الأهلي.

11- مؤسسات المجتمع الأهلي: الأشخاص المعنوية التي لا تهدف لتحقيق الربح وتمارس نشاطها بغرض تنمية المجتمع في أحد المجالات المحددة في نظامها الأساسي وتتمثل في (جمعيات – جمعيات ذات صفة النفع العام – مؤسسات أهليه – اتحادات – منظمات إقليمية – منظمات أجنبية غير حكومية مصرح لها بالعمل في مصر)

12- الكيان: أى شخص طبيعي أو اعتباري يمارس العمل الأهلي أيا كان شكله القانوني أو مسماه دون اتخاذ شكل من الأشكال القانونية. المشار إليها في هذا القانون.

13- العمل التطوعي: كل عمل أو نشاط يمارسه المتطوع بإرادته الحرة لتحقيق النفع العام والمساهمة في العمل الأهلي دون أن يهدف إلى تحقيق الربح.

14- جهات التطوع: الأشخاص المعنوية من مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية التي تستقبل المتطوعين لتحقيق النفع العام.

15- المحكمة المختصة: محكمة القضاء الإداري التي يقع مركز إدارة الجمعية في دائرة اختصاصها.

16- الوزير المختص: الوزير المختص بالجمعيات والعمل الأهلي.

17- الوزارة المختصة: الوزارة المختصة بشئون الجمعيات والعمل الأهلي.

18- الجهة الإدارية: الوزارة المختصة بشئون الجمعيات والعمل الأهلي والوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي والوحدات الفرعية التابعة لها.

19- الوحدة: الوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة