سلوى محمد علي.. تمنت الموت على المسرح ونال زوجها جائزة الدولة في التفوق5 أخطاء فى المكياج بتضر رموشك لازم تبطليها.. النوم بالماسكارا وفرك العين أبرزهاموسيماني يحتوى غضب نجوم الدكة فى الأهلي بقيادة "الحاوي"باتشيكو يجهز إسلام جابر ومحمد حسن للطوارئ قبل مواجهة الرجاءاتحاد الكرة يستقر على إقامة نهائى الكأس 29 نوفمبر و 30 للدوري الجديداليوم.. فاروق جعفر "ملك النص الزملكاوى" يحتفل بعيد ميلاده الـ68"قومي المرأة" بكفر الشيخ ينظم ندوة عن أهمية المشاركة الانتخابية"الصحة" تكشف تفاصيل بروتوكول العزل المنزلي للطلاب المصابين بكوروناالنيابة تعاين جثة عثر عليها مدفونة في أرض زراعية بكفر الشيخالبابا يستقبل سفير الدنمارك ورئيس دير الشايب بالأقصر في الكاتدرائيةوزارة التخطيط تعلن مستهدفات قطاع التنمية العمرانية بخطة عام 2020/2021إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بسوهاج"وزير الإنتاج الحربي" يستقبل"السفير البريطاني" ويبحثا سبل تعزيز التعاون المشتركتعرف علي شروط ومواعيد السفر بحراً من سفاجا إلى السعوديةانتخابات مجلس النواب.. موعد المرحلة الثانية والإعادة وظهور النتيجةتطهير خزانات المياه في مدارس شمال سيناء«صحة شمال سيناء» تنفي ظهور حالة اشتباه بكورونا في مدرسة بالعريشفصل الحدود ووضع علامات بين أملاك الدولة والسكة الحديد في مدينة الخانكة (صور)س وج.. هل يمكن زيارة المتحف الكبير افتراضيا؟رغم التنازل عن المحضر.. حجز المتهمين في واقعة ضرب مسن: حق المجتمع

حالات تؤدي لفصل عامل القطاع الخاص: السُكر والخناقة مع صاحب العمل

-  
محظورات تهدد استمرار عمال القطاع الخاص في العمل

أوضحت نصوص مواد القانون رقم 12 لسنة 2003 ، الخاص بأوضاع العاملين ، بـ القطاع الخاص، والمعروف بقانون العمل الموحد، الحالات التي يجوز لصاحب العمل فيها، أفراد أو شركات فصل العامل من عمله وإنهاء خدمته.

«الوطن» تنشر حالات التي يجوز فيها لصاحب العمل فصل العامل لديه فيما يلي : 

1-  إذا تغيب العامل بدون مبرر مشروع أكثر من عشرين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي بخطاب موصي عليه بعلم الوصول من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى، وبعد غيابه خمسة أيام في الحالة الثانية.

3- إذا تكرر من العامل عدم مراعاة التعليمات اللازم اتباعها لسلامة العمال والمنشأة بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلنة في مكان ظاهر رغم التنبيه عليه كتابة بمراعاة ذلك.

4- إذا ارتكب العامل خطأ جسيما وفصّل القانون الخطأ الجسيم فيما يلي: 

- إذا ثبت انتحل العامل لشخصية غير صحيحة.

- إذا ثبت ارتكاب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصه بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.

إفشاء أسرار المنشأة مما يتسبب في أضرار بها يستوجب  فصل العامل 

5- إذا ثبت أن العامل أفشى أسرار المنشأة التي يعمل بها أدت إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة

6- إذا قام العامل بمنافسة صاحب العمل في ذات نشاطه.

7- إذا وجد العامل أثناء ساعات العمل في حالات سُكر بيّن أو متأثرا بما تعاطاه من مادة مخدرة.

8- إذا ثبت اعتداء العامل علي صاحب العمل أو المدير العام وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

9-  إذا لم يراع العامل الضوابط الواردة في المواد من (192) إلى (194) من الكتاب الرابع من هذا القانون.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة