كيس بيكر.. ما سبب تورم الركبة؟البلطي يتراجع.. ماذا حدث لأسعار الأسماك بسوق العبور خلال أسبوع؟صحيفة سعودية: القارة الأوروبية تحمل الكثير من التشاؤم فيما يخص كورونااليابان تخفف قيود السفر لثمان دول من بينهم الصينوول ستريت جورنال: انتشار كورونا في أوروبا بمثابة تحذير للولايات المتحدةميتسوبيشي تجمد خططها لتطوير أول طائرة ركاب إقليمية بسبب أزمة كوروناإصابات كورونا على مستوى العالم تتخطى حاجز الـ45 مليون حالةرئيس وزراء إيطاليا يجدد دعوته لتسريع إطلاق صندوق الإنعاش الأوروبيالتشيك: حالات كورونا الحرجة تتخطى الألف لأول مرة"قادرون باختلاف" في النيل.. رسالة سلام من ذوي الهمم لدول المصب"صحة الإسكندرية" تشارك في ماراثون مبادرة دعم المرأة المصريةمحافظة شمال سيناء تعلن استعدادها لمواجهة السيول المحتملة والأمطارمدير مدرسة فضل: "خناقتي مدبرة لإفشالي والمصاريف مش السبب"تشريح جثمان شاب عثر عليه مشنوقا داخل غرفة نومه في الشرقيةابنة محمد متولي تحقق أمنيته بحضور مهرجان الجونة: كان نفسك تكون هناكتعزيز حوكمة منظومة المصروفات والإيرادات لرفع كفاءة الأداء المالىبث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الجامعة بمحافظة الدقهليةالبرلمان يناقش قرار إعلان حالة الطوارئ الأحد.. تعرف على الخطواتوزنه 100 كيلو.. مواصفات القرش الذي هاجم السياح في محمية رأس محمدالحكومة تعلن حقيقة تحويل المكتبات المدرسية إلى فصول دراسية

«ملفات فنست».. تحقيق جديد يكشف تورط 5 بنوك عالمية في تهريب 2 تريليون دولار

-  

كشف تحقيق صحافي استقصائي دولي نُشر الأحد أن كميات هائلة من الأموال غير الشرعية تدفقت لسنوات عبر أكبر المؤسسات المصرفية في العالم، وسلط التحقيق الضوء على الثغرات الكبيرة في قوانين القطاع المصرفي التي يستغلها المجرمون بسهولة.

وأشار التحقيق الذي أجراه موقع «بازفيد نيوز» و«الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية» (آي سي آي جاي) بمشاركة 108 مؤسسات إعلامية من 88 دولة إلى أن «أرباح حروب عصابات المخدرات الدامية والثروات المنهوبة من الدول النامية والمدخرات التي جمعها أصحابها ثم تم السطو عليها بطريقة بونزي الاحتيالية، جميع هذه الأموال سُمح لها بالتدفق من وإلى هذه المؤسسات المصرفية، على الرغم من تحذيرات موظفي هذه المصارف».

وتتحدث الوثائق التي سميت «ملفات فنسن» عن تحويلات بنحو تريليوني دولار من الأموال المشبوهة جرى التداول بها بين عامي 1999 و2017.

وأشار موقغ «بازفيد» في مقدمة التحقيق إلى أن «هذه الوثائق التي جمعتها المصارف وتم تشاركها مع الحكومات لكنها أبقيت بعيدا عن أنظار العامة، تكشف الفجوات في إجراءات الحماية لدى المصارف وسهولة استغلالها من قبل المجرمين».

وأضاف الموقع: «الشبكات التي تمر عبرها الأموال القذرة حول العالم أصبحت شريانا حيويا للاقتصاد العالمي».

ويشير التحقيق بشكل خاص إلى خمسة مصارف كبرى هي «جاي بي مورجان تشايس» و«أتش أس بي سي» وستاندرد تشارترد«و»دويتشه بنك«و»بنك نيويورك مالون«متهمة بمواصلة نقل أصول مجرمين مفترضين، حتى بعد مقاضاتها أو إدانتها بسوء السلوك المالي.

كما يستند إلى آلاف الوثائق المسربة لـ«تقارير الأنشطة المشبوهة» التي تم تقديمها إلى وكالة مكافحة الجرائم المالية (فنسن) في وزارة الخزانة الأمريكية.

من جهته، رد «دويتشه بنك» في بيان أن ما كشف عنه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين «معروف جيدا» من قبل مسؤوليه عن الأمور التنظيمية.

وأضاف أنه «خصص موارد كبيرة لتعزيز وسائل المراقبة لدينا»، إلى جانب التركيز على «الوفاء بمسؤولياتنا والتزاماتنا».

وشدد التحقيق على افتقار السلطات الأمريكية للصلاحيات اللازمة لضبط تحويلات الأموال القذرة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,015
  • تعافي
    89,532
  • وفيات
    5,770
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    30,974,684
  • تعافي
    22,570,451
  • وفيات
    960,838
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة