عمليات "القومي للإعاقة": رصدنا عدد محدود من الشكاوى الخاصة ببعض اللجان الانتخابيةبيان إحصائي بعدد الأصوات الصحيحة في 8 لجان فرعية بمدرسة أنس بن مالك بالجيزةأحمد موسى يوجه الشكر للسيدة سمية أبو العينين: تقوم بجهد كبير لخدمة أهالي الجيزةأحمد موسى يقدم الشكر لـ عطية عبد العزيز لدوره في حملة النائب محمد أبو العينين.. شاهدعدى الكلام لـ سعد لمجرد تتخطى 87 مليون مشاهدة على يوتيوبعلى المرجيحة.. هدى الإتربي بجلسة تصوير أكثر جرأة في الجونة السينمائيحفل ناجح لـ أمنية حسن في ساقية الصاويأتمنى التمثيل فى مصر.. أول تعليق من سارة حناشي بعد خطف الأنظار بالجونةالرئيس يقرر إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهرالحكم على ممدوح حمزة في اتهامه بالتحريض على العنف.. اليوم«المتحابين في الله» تقيم ندوة احتفالًا بالمولد النبوي الأربعاء«زي النهارده».. اغتيال فتحي الشقاقي 26 أكتوبر 1995الجيش البريطاني يسيطر على ناقلة نفط بالقنال الانجليزيالبرازيل تسجل 231 حالة وفاة و13 ألفا و493 إصابة بكورونا خلال 24 ساعةالمعارضة البيلاروسية تدعو لاضراب عام لزيادة الضغط على الرئيسالقاهرة 30 والسلوم 26.. «الأرصاد» تعلن درجات الحرارة المتوقعة الاثنينمحافظ بورسعيد: حصر المباني التي مر على إنشائها 75 عامًا«السلم والأمن الأفريقي» يعتمد «خارطة طريق القاهرة لتعزيز عمليات حفظ السلام الأممية»القدس 27 وموسكو 10.. درجات الحرارة في العواصم العربية والعالمية الاثنينأحمد عكاشة يقدم 4 نصائح لتجنب القلق والخوف من كورونا

هندوراس تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس نهاية العام الجاري

-  
رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز

مكسيكو سيتي - (د ب أ):

أعلن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز، يوم الأحد أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بعد عامين من اتخاذ الولايات المتحدة نفس الخطوة المثيرة للجدل.

وكتب رئيس هندوراس في تغريدة على تويتر إن هذه الخطوة تم الاتفاق عليها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن إسرائيل ستفتح أيضا سفارة في عاصمة هندوراس تيجوسيجالبا للمرة الأولى.

وفتحت هندوراس بالفعل مكتبا دبلوماسيا في القدس في سبتمبر من العام الماضي، وفي الوقت نفسه اعترفت رسميا بالمدينة كعاصمة لإسرائيل.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر 2017 أن الولايات المتحدة سوف تعترف من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في العام التالي.

وقوبلت كل من الخطوتين بانتقادات شديدة من الكثير من أعضاء المجتمع الدولي، الذي لا يعتبر وضع القدس على أنه محسوم حتى يتم الانتهاء من محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو تحدث هاتفيا يوم الأحد مع هرنانديز الذي هنأه "على اتفاقات السلام التاريخية المعروفة باتفاقات ابراهام"، وهي اتفاقات التطبيع التي أبرمتها اسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن "تقديره للصداقة الحقيقية والدعم الثابت الذي تلقته إسرائيل من هندوراس" في عهد هيرنانديز.

جاء الإعلان عن فتح السفارتين في القدس وتيجوسيجالبا في أعقاب قرار صدر في يناير 2019 لتوثيق التعاون في اجتماع عُقد في برازيليا بالبرازيل بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس هندوراس.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب نتنياهو أن "هرنانديز ظل لسنوات عديدة صديقا نشطا لإسرائيل". وتحت قيادته، أصبحت هندوراس واحدة من دول قليلة في العالم تمتنع في أغلب الأحيان عن التصويت على القرارات التي تعارضها إسرائيل.

وتطالب إسرائيل بالمدينة بأكملها كعاصمة لها، بينما يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية.

وكانت جواتيمالا الدولة الجارة لهندوراس قد نقلت بالفعل سفارتها إلى القدس في عام 2018، بعد وقت قصير من إقدام الولايات المتحدة على هذه الخطوة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة