أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع.. والجرام يخسر 11 جنيهًا خلال يومينالمشاط: نرتب لإنشاء منطقة لتخزين البضائع المصرية على حدود العراق مع الأردنقطاع الأعمال تعلن تأسيس شركة مستقلة لفريق غزل المحلةتوفيق: نستهدف جمع 100 مليون جنيه من طرح "نادي غزل المحلة" بالبورصةهشام توفيق: أداء فريق غزل المحلة دفعنا للتعجيل بخطة تطوير الناديوزير قطاع الأعمال يكرم لاعبي والجهاز الفني لفريق غزل المحلة (صور)افتتاح 7 مساجد جديدة في دمياطإعدام 384 كيلو حلوى المولد النبوي غير صالحة للاستهلاك في كفر الشيخغزل المحلة تحتفل بصعود فريقها إلى الدوري الممتاز بحضور وزير قطاع الأعمال| صور وفيديوإزالة 1198 إشغال طريق فى عدد من مراكز البحيرةوزير قطاع الأعمال يعلن تأسيس شركة لكرة القدم ورعاية الناشئين بـ"غزل المحلة"| صورمحافظ الغربية لفريق "غزل المحلة": "يجب المنافسة على لقب الدوري وليس مجرد البقاء"| فيديوضبط 3 أطنان زيت طعام ممسوح تاريخ صلاحيتها فى دمنهورإنجي تطرح "عندي سؤال" بمزيج من الجاز اللاتيني والبوب العربيالأحد.. وصول أولى رحلات المعتمرين من خارج المملكة وسط إجراءات احترازية«رونالدو» يطل على جماهيره من الحجر الصحي بـ«فلسفة كايزن»الزراعة: ارتفاع صادرات مصر الزراعية الى أكثر من 4.5 مليون طنصور.. مسيرة بـ89 "تريلا" لمرشح في الدقهلية يعمل مقاول نقلشيماء نبيه: أستكمل مسيرة والدي في البرلمان.. وأسعى لكسر احتكار الرجال للجان النوابمحافظ بني سويف: فحص 338 ألف مواطن بمبادرة علاج الأمراض المزمنة

مؤتمر «الجرائم الإلكترونية»: قانون حماية البيانات الشخصية يدخل حيز التنفيذ 17 أكتوبر

-  
مؤتمر "الجرائم الإلكترونية": قانون حماية البيانات الشخصية يدخل حيز التنفيذ ١٧ أكتوبر المقبل

قال الدكتور محمد حجازي، استشاري تشريعات التحول الرقمي والابتكار والملكية الفكرية، إن قانون حماية البيانات الشخصية الذي صدر في 17 يوليو الماضي، سيدخل حيز التنفيذ في 17 أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن هذا القانون فرّق بين البيانات الشخصية العادية كالرقم القومي والهاتف والعنوان، والبيانات الشخصية الحساسة، كبيانات البنوك والمعاملات المالية وبيانات الأطفال، ويطبق القانون على كل البيانات الخاصة بالمواطنين المصريين، سواء داخل أو خارج مصر، كما يحمي بيانات المواطنين الأجانب المقيمين في مصر.

وأوضح «حجازى»، خلال مشاركته في ندوة نظمتها شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة المهندس وليد حكم، عبر تطبيق زووم مساء الأحد، تحت عنوان «تأثير قوانين حماية البيانات الشخصية والجرائم الإلكترونية والملكية الفكرية على أنشطة الشركات والمواقع الإلكترونية»، إن القوانين والتشريعات التي أصدرت في الفترة الأخيرة فيما يخص حماية البيانات الشخصية، لها العديد من المميزات للشركات، فهي ترفع من مستوى النضج لدى الشركة، كما توسع من نطاق الأعمال بشكل كبير، وتحمي الشركة وخدماتها من التعرض للمشاكل القانونية مع العملاء.

وأضاف أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تأخر في إصدار التشريعات التي تنظم العمل، وكان هناك تحديات متعلقة بعدم وجود قوانين تنظم الجرائم الإلكترونية، وعدم وجود أي التزامات على أي أطراف، فعندما تحدث جريمة متعلقة بالجرائم الإلكترونية، يكون هناك صعوبة في تحديد العقوبة المناسبة، فكان من الضروري تشريع قانون لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

وأشار إلى أن البيانات الشخصية أصبحت «بترول القرن الجديد»، أو أكثر كقيمة، فالشركات العالمية تصارع من أجل الحصول على البيانات الشخصية، مقابل تقديمها للمنتجات والخدمات المختلفة.

وأكد أنه يجب على الشركات أن تبدأ في تنظيم أوضاعها القانونية، وفقًا للتشريعات الجديدة المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، فمن القوانين الجديدة، قانون «مكافحة جرائم تقنية المعلومات»، وهذا القانون تم من خلاله تجريم عمليات الاختراق، أو الدخول غير المصرح به، وعمليات الاعتداء على البيانات، واحتيال الصفة، واصطناع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وعمليات ربط البيانات الشخصية بمحتوى غير أخلاقي أو إباحي، وعملية سرقة المعلومات البنكية، وبطاقات الخدمات بكل أشكالها.

وتابع: «يعطي القانون الجديد الحق للمواطن في عدم جمع بياناته إلا بإذنه، ومعرفة ما هي الأغراض الأساسية لتجميع تلك البيانات، إضافة إلى حق المواطن في سحب الموافقة بالحصول على البيانات في أي وقت، أو تعديل البيانات في أي وقت».

وطالب الغرف التجارية بالبدء في تنظيم بعض البرامج التدريبية، لتدريب شباب قادرين على تغطية النقص في الوظائف المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، من خلال تبني برامج تدريبية مختلفة، مشيرا إلى أنه من ضمن القوانين أيضًا المتعلقة بقوانين حماية البيانات الشخصية، قانون ينظم عملية التسويق الإلكتروني، وينص القانون على أنه يتم التسويق والدعاية بموافقة من قبل المستخدم، وأن يكون العميل على علم بأنه سيحصل على رسائل دعائية، وأن يكون لديه حق الرفض في استلام مثل تلك الرسالة، وفي حالة عدم توفر ذلك، سيكون هناك عقوبات على الشركات المخالفة.

وقال أن هناك قوانين متعلقة بعملية تداول البيانات عبر الحدود، فهناك اشتراطات وضعها القانون، مثل أن تكون الدولة التي يتم التعامل معها بها قانون متوافق مع القانون المصري، وعلى الشركات أن تكون على علم ودراية بالقوانين.

وأشار إلى أن تلك القوانين تمثل فرصة كبيرة للشركات التي تمتثل للقانون، فسيكون لهم فرصة أكبر في السوق، فالعميل سيكون مهتم بالتعامل مع شركات قانونية، لعدم التعرض لأي مشكلة متعلقة بالبيانات، فالعديد من الدول أصبح لديهم قانون لحماية البيانات، كتونس والأردن والبحرين ودبي، وغيرها من الدول العربية، فأصبح من المتطلبات الهامة في التعامل من الدول العربية أن يكون لنا قانون واضح لحماية البيانات.

وأضاف أن هناك قانون تسبب في بعض القلق للشركات التجارية والصناعية والخدمية، وهو قانون الصحافة والإعلام، فهناك بعض الجهود التي تتم من غرفة تكنولوجيا المعلومات والمجتمع المدني وبعض المؤسسات، لمحاولة التغلب على بعض التحديات، وعدم تطبيق القانون على قطاع الأعمال وحصره فقط على مجال الصحافة والإعلام.

وأشار إلى أن تطبيق لائحة القانون، على قطاع الأعمال قد يكون له نتائج اقتصادية سلبية أكبر من الفوائد التي من الممكن أن تعود على الدولة من تطبيقه بشكله الحالي على قطاع الأعمال المصري.

وأكد أن قانون حماية البيانات الشخصية يلزم الشركات الأجنبية التي تتعامل في مصر، بتعيين ممثل قانون لهم في مصر، لتطبيق تلك القوانين وحماية البيانات الشخصية للمصريين.

بدوره، أوضح المستشار أحمد سعد المستشار القانوني لغرفة الإسكندرية، أن قانون حماية البيانات الشخصية متعلق بحماية بيانات الأشخاص الطبيعية فقط، فلا ينظم البيانات المتعلقة بالشركات أو الأشخاص الاعتبارية، كما أن القانون أخرج من نطاق تطبيقه البيانات التي يتم الحصول عليها بنص قانوني، أو بهدف احصائي.

وقال السيد أبوالقمصان، المستشار التجاري للغرفة، أن تلك القوانين تحتاج إلى تغير ثقافة المجتمع، وتجهيز المجتمع لتلك القوانين، من خلال التوعية بمواد القانون، وكيفية تطبيقه، لكي نتمكن من تفعيل تلك القوانين بشكل واضح.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    102,015
  • تعافي
    89,532
  • وفيات
    5,770
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    30,974,684
  • تعافي
    22,570,451
  • وفيات
    960,838
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة