أبرز قضايا التوك شو.. "التنمية المحلية" تكشف الاستعدادات انتخابات النوابأبرز لقطة.. عمرو أديب لسيد عبد الحفيظ: كان على عينى تلعبوا نهائى سهلحتى لا تتعرض لمحضر سرقة.. لو لمبة العداد نورت أصفر تعمل إيه؟كيف نجح المتحف المصرى الكبير فى تكرار ظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثانىما هو المعدل الطبيعى لضربات القلب ولماذا من المهم الحفاظ عليه لصحة الجسم؟"العطيفي" يحصل على درجة الماجستير من جامعة أسيوط عن "آلية مواجهة الإرهاب"تراجع أعداد زوار برج إيفل بسبب جائحة فيروس كورونامستشار النواب الليبي: أتوقع نجاح اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبياأوجد مؤسسات تمويلية غير البنوك.. 5 مميزات جديدة في قانون الإفلاسقبل البدء بساعات.. حالات معفاة من غرامة عدم التصويت في انتخابات النوابقبل ساعات من البدء.. الأقصر تستعد للعُرس الديمقراطي في انتخابات النوابأفضل مزارع في مصر: الري بالتنقيط يوفر 50% من المياه ويزيد الإنتاجية9 مستندات لطلب تصريح بتوصيل مرافق دائمة بالجيزة.. تعرف عليهاما حكم تأخير إخراج الزكاة بدون عذر أو إخراجها على دفعات؟.. المفتي يجيبمهام «الشيوخ».. نظافة المدارس.. وخسائر «الأرز»حضارة اللا يقينالانتخابات الأمريكية والتبدُّلات الاجتماعيةالفن كتجربة متفردةمناقب سيدنا الحسنفى جيب المدرس!

علامتان تحذيريتان في الوجه تدلان على نقص فيتامين هام في الجسم

   -  
تعبيرية

وكالات

يعد نقص فيتامين B12 أكثر شيوعا مما يعتقده الكثيرون، ويمكن أن يكون مسؤولا عن مجموعة متنوعة من الأمراض الصحية التي قد يعاني منها المريض.

ويعد انخفاض مستويات فيتامين B12 وانخفاض مستويات الحديد من أسباب فقر الدم. ويحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، لحمل الأكسجين الذي تحتاجه حول جسمك. وعندما يتطور فقر الدم لأول مرة، يمكن أن تتمثل الأعراض في فقدان الشهية والإمساك والصداع والتهيج وصعوبة التركيز، وفقا لروسيا اليوم.

ومن المؤشرات الرئيسية الأخرى على أن مستويات B12 منخفضة، الألم في الوجه وتغير اللون.

ويعد الفيتامين مهما في الجسم وله العديد من الوظائف الحيوية، بما في ذلك تكوين الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى فقر الدم. وعادة ما يتطور تدريجيا ولكنه قد يتفاقم إذا لم يتم علاجه. وعندما يكون هناك نقص، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة الشخص.

وتحدث أوجه القصور عندما تكون مستويات فيتامين B12 منخفضة للغاية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الوجه.

وقالت منظمة مرضى الغدة الدرقية إن آلام الوجه، التي عادة ما تكون في جانب واحد فقط من الوجه في كل مرة، هي أحد أعراض نقص فيتامين B12.

وتابعت: "هذا الألم يختلف كثيرا لدرجة أنه سيكون من الصعب وصف كل الاحتمالات. ويمكن أن يكون ألما خفيفا في عظم الخد أسفل العين مباشرة. ويمكن أن يكون أيضا ألما حادا في الجبهة، ينزل أحيانا من فروة الرأس إلى حافة الأنف بالعين. ويمكن أن يكون هذا الألم شديدا، ولكنه عادة ما يكون عابرا."

وهناك علامة أخرى على وجه الشخص تحذر من نقص فيتامين B12، وهي ملاحظة لون باهت.

ويرجع سبب التغير اللوني في الوجه، إلى افتقار الجسم إلى فيتامين B12 الأساسي، ما يسبب مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

لذا، لا يوجد لدى الشخص الكثير من خلايا الدم الحمراء المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، وسيظهر الجلد شاحب اللون.

وتعني هشاشة هذه الخلايا أيضا أن العديد منها يتحلل، ما يتسبب في زيادة البيليروبين، وهو مادة ذات لون أحمر أو بني قليلا ينتجها الكبد عندما يحطم خلايا الدم القديمة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة