أحمد الشامي يعلق على تصريحات الرئيس الفرنسي: "ماكرون جاب ورا"الشرقية تستعد لموجة ثانية محتملة من "جائحة كورونا" بتدابير احترازيةالشؤون الإسلامية: بيان الطيب عن الرسومات المسيئة صرخة للعقول والقلوبالتعليم: تأجيل الدراسة حال حدوث موجة ثانية من كورونا غير مطروحالصعيدي والأشموني والطويل في مقدمة نتائج فرز انتخابات النواب بالوراقمؤشرات نتائج الوراق وأوسيم.. القائمة الوطنية 212 ألف صوتفيديو.. الداخلية تنجح في تأمين اللجان خلال يومي التصويت في انتخابات النوابمصرع ربة منزل في حادث انقلاب دراجة بخارية بترعة في سوهاجتكريم المكلفات بأداء الخدمة العامة في شركة مياه دمياط | صور«نور الدين» يستقبل وزير الآثار لتفقد متحف كفر الشيخ تمهيدا لافتتاحه | صورموسيماني: وصلنا النهائي لكننا لم نتوج باللقب.. وأطالب الجماهير بالصبرمرتضى منصور: الزمالك استفاد من تأجيل مواجهة الرجاء في دوري أبطال أفريقيامرتضى منصور: أرفض هبوط أي فريق من "دوري عمرو الجنايني"بالموعد والقناة الناقلة.. الزمالك يصطدم بالإسماعيلي لحسم الوصافةميدو: بعض لاعبي بيراميدز كانوا مرتعشين.. وانتقاد المدرب فقط "توجه عنصري""مصطفى محمد مهاجماً".. تشكيل الزمالك المتوقع أمام الإسماعيليوزير الرياضة: لا مساس بفريق الزمالك أياً كانت الأحداث"أهلاً بمن هو مميز".. وزير الرياضة يشيد بتعاقد الأهلي مع موسيماني"لم يحترم البروتوكول".. رونالدو يخضع للتحقيقات لخرق قواعد كوروناأحمد حسن: بيراميدز يحتاج ثورة إدارية للمنافسة على البطولات

مشروع عالمى بالأقصر.. انتهاء ترميم 13 كبشا فرعونيا بأياد مصرية.. صور

   -  

يواصل رجال البعثة الأثرية المصرية بمعابد الكرنك عملهم فى المشروع القومى الجديد لترميم ورفع كفاءة 29 تمثالاً من الكباش فى المنطقة الخلفية للفناء الأول بمعابد الكرنك، حيث إن الفريق المصري الذى يعمل تحت إشراف الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، وبقيادة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ويضم فريقا من المرممين من أمهر رجال وزارة الآثار والكرنك، نجحوا حتى الآن فى إنهاء ترميمات 13 تمثالا من المجموعة فعلياً ويجرى استكمال العمل فى الـ16 تمثالا المتبقيين خلال الفترة المقبلة.

ويقول صلاح الماسخ كبير مفتشى آثار الكرنك والمشرف على المشروع القومى لترميم وصيانة 29 كبشا، إنه تم حتى الآن الانتهاء من أعمال ترميم وصيانة ورفع 13 تمثالا على وسائد جديدة صممت خصيصاً لحمايتها وزيادة عمرها الافتراضى لمئات السنين المقبلة عقب تعرضها للضرر مؤخراً، موضحاً أن هذا المشروع يعد عالميا على أرض محافظة الأقصر تقوم به وزارة الآثار، حيث ظهر المشروع للنور عقب نقل 4 تماثيل ضخمة للكباش من المعبد إلى ميدان التحرير بالعاصمة، لتزيينه خلال الفترة المقبلة ضمن المشروع القومى للوزارة، وتبين أن التماثيل خلف الفناء الأول تحتاج لدعم كبير وترميم وهو ما تمت الموافقة عليه ويتم حالياً العمل فى هذا المشروع المميز بترميم ورفع كفاءة 29 تمثالا من الكباش فى تلك المنطقة.

ويضيف صلاح الماسخ المشرف على المشروع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الزيارة الأخيرة للدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار وعده فريق الترميم المصرى الذى يعمل بالمشروع، بأن يتم الانتهاء من ترميم باقى الكباش وافتتاح المشروع فى مؤتمر عالمى في يوم التراث العالمى العام المقبل، مشدداً على أنه بدأت قصة المشروع العالمى بمحافظة الأقصر بقرار من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى الخميس 26 ديسمبر 2019، وفى اليوم التالى بدأت عمليات النقل والتجهيز للكباش الأربعة لنقلها للقاهرة، ليكتشف رجال الآثار الكارثة التى تمثلت فى أن الكباش المتبقية والبالغ عددها 29 كبشا أنها معرضة للدمار لكونها متروكة على مصاطب من الطوب الأحمر وتم ترميمها فى السبعينات بالأسمنت وتحولت أجزاء منها لرمال بصورة تعرضها للتلف فى أقرب وقت، وعلى الفور تم اصدار الموافقات للانطلاق بالمشروع العالمى الجديد وهو ترميم 29 تمثال كباش خلف الصرح الأول بالمعبد.

فريق-مشروع-ترميم-29-كبش-بالكرنك-ينهون-صيانة-وترميم-وتركيب-13-كبش--(1)
فريق-مشروع-ترميم-29-كبش-بالكرنك-ينهون-صيانة-وترميم-وتركيب-13-كبش--(2)
فريق-مشروع-ترميم-29-كبش-بالكرنك-ينهون-صيانة-وترميم-وتركيب-13-كبش--(3)
فريق-مشروع-ترميم-29-كبش-بالكرنك-ينهون-صيانة-وترميم-وتركيب-13-كبش--(4)
فريق-مشروع-ترميم-29-كبش-بالكرنك-ينهون-صيانة-وترميم-وتركيب-13-كبش--(5)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة