الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بفرض حظر التجول في بعض مناطق شمال سيناءنشاط الرئيس السيسي وانتخابات مجلس النواب أبرز عناوين الصحفوزير النقل يبحث التعاون مع سفيري الدنمارك والنرويج في مجال النقل البحريوزير التعليم يرد على شائعة وجود خطأ في كتاب الدين الإسلامي لخامسة ابتدائيمطار القاهرة: سفر ووصول 16 ألف راكب على متن 150 رحلة اليوم"الضبطية القضائية" تشُن حملة على وحدات الإسكان الاجتماعي المخالفة بمدينة 15 مايووزير التنمية المحلية يبحث مع مسؤولي برنامج الأغذية العالمي ملفات التعاون المشتركمدبولى: مصر مستعدة لإقامة مشروعات استثمارية فى جنوب السودانبالأسماء.. سحب 5 مضادات حيوية من السوق لعدم صلاحيتها"أمناء مدينة بدر": توفير وسائل النقل مجانا للأيتام وذوي الهمم وكِبار السنعلاج 422 من رؤوس الماشية والدواب و1670 طائرا فى قافلة بالدقهليةضبط كميات من الأدوية المهربة ومجهولة المصدر بالدقهلية| شاهدمؤشرات أولية.. ننشر أسماء مرشحي جولة الإعادة في انتخابات النواب بـ طما وطهطا وجهينةمحافظ القليوبية يستعرض مع رئيس هيئة التخطيط العمرانى مشروع التنمية العمرانية للمحافظةمؤشرات أولية.. ننشر أسماء مرشحي جولة الإعادة بالدائرة الأولى في سوهاجمؤشرات أولية.. ننشر أسماء مرشحي جولة الإعادة بالدائرة الثانية في سوهاجمحافظ أسيوط: تشكيل لجان لمواجهة حرق المخلفات الزراعية وتحرير 135 محضرامؤشرات أولية.. ننشر أسماء مرشحي جولة الإعادة بالدائرة الخامسة في سوهاجلجنة «الضبطية القضائية» تشن حملة على وحدات الإسكان الاجتماعي المخالفة بـ15 مايو | صوررئيس الوزراء يلتقي وزير الري لجمهورية جنوب السودان

ما هو الزحار الأميبى وكيف يتم تشخيصه؟

   -  

الزحار الأميبى من الأمراض الطفيلية المزعجة وهو عبارة عن  التهاب فى الأمعاء يؤدى إلى تشنجات وألم المعدة، على الرغم من إمكانية إصابة أى شخص بهذا المرض، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعيشون فى البلدان النامية التى تعانى من ظروف صحية سيئة.

ففى الولايات المتحدة، يوجد داء الأميبات غالبًا فى المهاجرين من البلدان النامية، ويوجد أيضًا فى الأشخاص الذين سافروا إلى البلدان النامية والأشخاص الذين يعيشون فى مؤسسات ذات ظروف صحية سيئة.

وحسب ما ذكره موقع healthengine فإن أسباب الإصابة به هى "سوء النظافة، تناول الطعام الملوث، عدوى فيروسية، استخدام المراحيض العامة أو المراحيض الخاصة دون تنظيفها قبل الاستخدام، عدوى الدودة الطفيلية".

بينما تتراوح أعراض الزحار من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المناطق التى تنتشر فيها ففى البلدان المتقدمة تكون الأعراض أكثر اعتدالا ما عليه فى البلدان النامية وتشمل الأعراض

1:ألم طفيف فى المعدة.

2: تشنجات.

3:إسهال.

4:ظهور دم ومخاط فى البراز.

5: ألم شديد فى البطن.

6: حمى.

7: غثيان.

8: قىء.

9:إمساك أو إسهال.

فحص البراز هو ألفحص الأكثر شيوعًا للتشخيص، يمكن أيضًا إجراء اختبار الدم، وهو إيجابى فى أكثر من 90 فى المائة من المرضى المصابين بداء الأميبات الغازي.

يُمنع استخدام دراسات الباريوم فى حالات التهاب القولون الأميبى الحاد خوفًا من حدوث انثقاب.

والموجات فوق الصوتية،CT والرنين المغناطيسي يمكن أن يكون مفيدًا فى تشخيص داء الأميبات الكبدى،  نظرًا لأن الخراجات تتحلل ببطء أو قد تزداد فى الحجم أثناء العلاج، فإن الاستجابة السريرية تكون أكثر أهمية فى المتابعة بدلاً من عمليات ألفحص المتكررة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة