بأطول فترة سداد.. شروط الحصول على قرض شقة سكنية في عدد من البنوككفر الشيخ تتلقى 88 ألف طلب تصالح بجملة متحصلات 418 مليون جنيهفرنسا تعود للإغلاق التام بسبب إصابات كورونا.. وتوقعات بموجة ثالثةنجوم الفن يشاركون رامى عياش في كليب "دقي يا مزيكا" بختام الجونةفتش عن صفاته.. أسامة الأزهري يقدم 20 وصفًا لأخلاق الرسولرغبة لم تكتمل.. شقيقة أحمد زكي: كان عاوز يعتزل ويقعد في الزقازيقالأهلي يعلن غياب الشحات أمام طلائع الجيشمران الأهلي – عودة معلول للتدريبات الجماعية.. فحوصات لمتولي واستمرار تأهيل سعد وربيعةمحافظ بورسعيد يلتقي شباب مديري الإدارات بديوان عام المحافظةخريجو علوم البحار يزورون الأهرامات لتنشيط السياحة | صورلوجود تغير في خواصها.. ضبط 3 أطنان دواجن فاسدة داخل مجزر في القاهرة"تجارة مخدرات وعُملة بالملايين".. جهود مباحث الأموال العامة خلال يوم (فيديو)"الكتاب العرب" ردًا على تصريحات ماكرون: لا يوجد ديانة في العالم خالية من المتشددينمنصة الجونة تناقش "أرواح المحيط" بحضور فيليب هاملتون | صورالمطرب عمر كمال يحيى حفل ختام مهرجان برايتون فى الغردقةرواد الجونة يحاورون الممثل الأمريكي الشهير فيجو مورتنسن في آخر أيام المهرجان | صوربتكلفة 400 ألف جنيه.. افتتاح مسجد "عبدالله وهبي" في الفيوم بعد تطويرهبروتوكول تعاون بين الغرفة التجارية بجنوب سيناء وغرفة أسوانختام فاعليات مبادرة "لا للتحرش" بمراكز شباب كفر الشيخبعثة منتخب الصالات تغادر إلى الإمارات

توقعات بتثبيت سعر الفائدة فى اجتماع الخميس المقبل

-  
طارق عامر - صورة أرشيفية

سادت توقعات بالأوساط المالية والمصرفية والنقدية، بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند مستوياتها الحالية خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى. وتوقعت شركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن يبقى «المركزى» على أسعار الفائدة دون تغيير فى اجتماعه المقرر عقده الخميس المقبل.

قالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلى وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سى: «مازالت مستويات التضخم تحت السيطرة، حيث جاءت أقل بكثير من مستهدف البنك المركزى عند 9% (+/- 3%) للربع الرابع من 2020 وأيضا أقل من توقعاتنا السابقة عند 4.2% لشهر أغسطس على أساس سنوى، ذلك بسبب انخفاض أسعار الأغذية وضعف إنفاق المستهلك.

أضافت: نتوقع حاليا أن ينخفض التضخم إلى 5% تقريبا فى الربع الأخير من 2020، أى أقل من توقعاتنا السابقة التى جاءت عند 6% تقريبا. ارتفعت قيمة الفائدة الحقيقية إلى 4.7% و7% على الودائع قصيرة الأجل والقروض بالترتيب وهذا أعلى بكثير من متوسط الـ 12 عاما الذى حقق -3.3% و0.8%. توقعت أن تحسن عودة التدفقات الأجنبية لسوق أدوات الدين المصرى من وضع سيولة الإنتربنك وتؤدى إلى انخفاض عوائد أذون الخزانة من مستوياتها الحالية.

من جهتها أكدت بسنت فهمى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن كافة المؤشرات ترجح الاتجاه إلى تثبيت سعر الفائدة، وتابعت أن أى تخفيض من شأنه أن يؤثرعلى القوة الشرائية فى السوق المحلية والتى تعانى من تباطؤ فى الوقت الحالى.

حذرت فهمى من اتخاذ إجراءات تؤدى إلى أحداث كساد، خاصة أن ظروف السوق العالمية غير مستقرة. وقالت إن مستوى الفائدة الحالى يسهم فى الترويج لأدوات الدين المحلى.

وتوقعت سهر الدماطى، خبيرة مصرفية، اتجاه قرار لجنة السياسات المرتقب يوم الخميس المقبل إلى تثبيت سعر الفائدة موضحة أننا وصلنا إلى مستوى تضخم منخفض و«غير مسبوق» وأن المعدل الحالى لا يحتاج إلى إجراء تعديلات على سعر الفائدة. وأكدت الدماطى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن تاريخ مصر لم يشهد انخفاضا بهذا المستوى فى معدل التضخم وهو أحد العوامل الأساسية التى تكون فى الاعتبار لدى لجنة السياسات فى اتخاذ قرار سواء بخفض أو زيادة سعر الفائدة بهدف السيطرة على الأسعار فى الأسواق.

وأرجعت الدماطى انخفاض معدل التضخم إلى تراجع معدل الاستهلاك بصورة ملحوظة فى ظل الوضع الحالى.

ووصفت معدل الفائدة الحالى فى مصر بأنه معقول بل ومرتفع مقارنة بمستويات الفائدة فى دول العالم، مؤكدة أن سعر الفائدة الحالى يساهم فى جذب استثمارات الأجانب فى الأذون وبالتالى يعمل على استقرار الدولار فى السوق المحلية وهو أحد العوامل الهامة.وتابعت أن البنك المركزى يأخذ فى الاعتبار الفئات المحدودة، حيث إن الفائدة على الودائع حاليا تتراوح بين 12.25% و14% و15% للقطاع العائلى، مشيرة إلى أن جانبا كبيرا يعتمد على زيادة مستوى دخله من خلال عوائد هذه الودائع.

وأشارت إلى المبادرات التى أطلقها البنك المركزى لدعم القطاع الصناعى والإنتاجى بتوفير فائدة منخفضة على الإقراض، فضلا عن تأجيل تحصيل أقساط القروض للمواطنين، موضحة أن الفترة الحالية «استثنائية» فيما يتعلق بتراجع النشاط الاقتصادى سواء من جانب الإنتاج أو التجارة والسياحة وغيرها من القطاعات ما أدى إلى انكماش الأنشطة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    101,641
  • تعافي
    87,158
  • وفيات
    5,715
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    30,452,296
  • تعافي
    22,146,907
  • وفيات
    951,695
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة