فان دايك لاعب ليفربول يخضع لجراحة ناجحة في الركبةبعد هجوم نيس.. مسعود أوزيل: الإسلام برئ من الإرهابالأهلي يدفع بالبدلاء والصاعدين أمام طلائع الجيش في ختام مسابقة الدوريمنتخب مصر للشباب يواجه أبو قير للأسمدة وديا غدااتحاد الكرة يكشف موعد إرسال قائمة الحكام الدولية النهائية إلى الفيفاإصابة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بفيروس كوروناأرقام خيالية وصدارة محلية وأوروبية.. ميلان العظيم يعود بمساعدة السلطاندموع «جمال الغيطانى».. في باريسطريق العالم الجديد: جنوب أفريقيا والبريكسمصدر بـ الإسماعيلي لـ في لجول: المال يعيق ضمنا لـ كريم طارقأليسون عن تدخل بيكفورد على فان دايك: لم يكن في حاجة لذلكلا ستامبا: بيرلو يحقق أسوأ بداية تدريبية لـ يوفنتوس منذ 2010إصابة أحمد أحمد رئيس كاف بفيروس كورونامؤتمر سولشاير: لا أستطيع تصديق أننا صوتنا ضد الـ 5 تغييرات.. وأي شيء يمكن حدوثه الموسم الحاليخالد منصور ينضم للسخرية من فستان رانيا يوسف.. والأخيرة تعلن التحديمنتج فيلم "ستاشر" يكشف كواليس فوز فيلمه بـ"السعفة الذهبية": "اتفاجئت وطلعت أجري"الليلة.. علي الحجار يُحيي حفل مسرح جامعة مصرفيديو.. نجلاء بدر تخضع لمكياج تغيير الشكل في "إلا أنا"مورينيو: توتنهام يستحق الخسارة أمام أنتويربالأهلي يفقد حسين الشحات أمام الطلائع

«زي النهارده».. كارل جوستاف السادس عشر ملكاً للسويد 19 سبتمبر 1973

-  
كارل جوستاف - صورة أرشيفية

ولُدِ كارل السادس عشرجوستاف، في السويد وفي ٣٠ أبريل ١٩٤٦، ووالده هو الأمير جوستاف أدولف دوق فستربوتن الذي قُتِل بحادث طائرة عام ١٩٤٧، وعند تولى جده الملك جوستاف السادس أدولف الحكم بعام ١٩٥٠أصبح وليًا للعهد وهو في سن الرابعة نشأ جوستاف وسط أسرته مع أمه وشقيقاته الأربع وكلهن أكبر منه سنًا.

وبعد انتهائه من دراسته الثانوية أكمل سنتين ونصف السنةمن التعليم والتأهيل العسكريين في القوات المسلحةالملكية بفروعها الثلاثة البرية والبحرية والطيران، وتخرج ضابطًا عام ١٩٦٨ وبلغ رتبة نقيب في الجيش والطيران وملازم في البحرية قبل أن يعتلى العرش،وبجانب التأهيل العسكرى انتظم في دراسة أكاديمية أنهاها في جامعتى أوبسالا وستوكهولم، حيث درس التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصاد.

وفي سياق تأهيله للنهوض بأعباء الملك، أكمل برامج إعدادية في الأنظمة والتقاليد والأعراف الملكية والمسائل المؤسساتية والقانونية والنقابية كما تابع بعناية آليات عمل البرلمان وأجهزة الحكومة وعلى الصعيد الدولى، أمضى بعض الوقت مع بعثة السويد الدائمة في الأمم المتحدة في نيويورك للتعرف عن كثب على آليات عمل المنظمة الدولية وأجهزتها المختلفة، كما عمل في أحدالمصارف في لندن بجانب العمل في السفارةالسويديةبالعاصمة البريطانيةكما عمل في فرنسا مع الغرفةالتجارية السويدية في باريس ومصنع شركة ألفا لافال السويدية في فرنسا.

وفي ١٥سبتمبر ١٩٧٣تمت توليته ملكاً على السويد خلفا لجده الملك جوستاف السادس أدولف، وقد نُصّب ملكاً بشكل رسمى «زي النهارده» في ١٩سبتمبر ١٩٧٣.

أما عن قصة زواجه في ١٩٧٢وإبان الألعاب الأوليمبية الصيفية ١٩٧٢ التي استضافتها مدينة ميونيخ الألمانية، التقى بابنة رجل أعمال ألمانى أمها برازيلية اسمها سيلفيا سومرلاث التي كانت تعمل إبان الألعاب مترجمة ومضيفة، فانجذب إليها وبادلته شعوره، وتزوجا عام ١٩٧٦ وذلك بعد اعتلائه العرش، ولهما من الأبناء الأميرة فيكتوريا، والأمير كارل فيليب، والأميرة مادلين، وللملك كارل السادس عشراهتمامات أخرى كثيرة على رأسها الاهتمام بقضايا البيئة والتكنولوجيا والزراعة والتجارة، كما تستهويه السيارات القديمة لاسيما الرياضية منها، وهو الرئيس الفخرى للمؤسسة الكشفية العالمية.

الجدير بالذكر أن الأمير كارل فيليب عندما ولد كان مرشحاً للولاية، غير أن تعديلاً دستورياً كان قيد المناقشات في ذلك الوقت يهدف إلى جعل ولاية العهد للولد الأكبر بصرف النظر عن جنسه- أُقِر في مطلع عام ١٩٨٠، وبالتالى جعل شقيقته فيكتوريا ولية للعهد، وبذا غدت السويد أول دولة ملكية في العالم تعتمد مبدأ الملك الأكبر بصرف النظر عن الجنس حتى بوجود أخ ذكر.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    101,641
  • تعافي
    87,158
  • وفيات
    5,715
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    30,452,296
  • تعافي
    22,146,907
  • وفيات
    951,695
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة