إلزام الأزهر بدفع 166 ألف جنيه لـ«التأمين الصحي»وفد من «قومي المرأة» يزور «النيابة الإدارية» لدعم ذوي الإعاقةمات جوعًا.. أب وأم يتركان رضيعهما «4 شهور» 9 أيام وحيدا بالمنزل في طوخ (تفاصيل صادمة)«الرسام العاشق» و«وليد فيظي» في ضيافة أوبرا دمنهورمستقبل وطن فى كفر الشيخ يواصل دعم مرشحيه لمجلس النوابحزب المؤتمر يتبنى دعوة الأزهر لتشريع عالمي يجرم الإساءة للرموز الدينية المقدسةفي ذكرى رحيل عمر الحريري .. ابنته تكشف أسرارا من حياته .. فيديوحماية المستهلك: إحالة للنيابة العامة وغرامة مليون جنيه للمدارس الممتنعة عن سداد مصروفات الباص .. فيديومونديال 2022 في خطر .. قطر تواجه عاصفة أسترالية بسبب واقعة كشوف العذريةالحد الأقصى للغرامة 20 ألف جنيه.. 5 شرائح للعقوبات في قانون المرور الجديدعمري 35 سنة.. محافظ بني سويف: البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب أعطاني الخبرةاستشاري الأوبئة بالصحة العالمية: لا ننصح باللجوء المفاجئ لحظر التجول أو اتخاذ إجراءات متشددة.. فيديومتنزه للمواطنين.. محافظ بني سويف: تنفيذ ممشى بطول الكورنيش بتكلفة 200 مليون جنيهمؤشر خطر.. تامر أمين: رانيا يوسف لم تنس بطانة الفستان في مهرجان الجونة 2020.. فيديوأحمد موسى يكشف .. فضيحة قطر وكشف العذرية وعلاقة تركيا بالإساءة للرسوللقاء الخميسى تبهر متابعيها بإطلالتها فى رابع أيام مهرجان الجونة .. شاهدبسبب كورونا والديناصورات.. رانيا يوسف تريند تويتر مصرأخبار الفن.. ديناصورات رانيا يوسف .. قوة ياسمين صبري .. علاقة ياسمين أبو النجا بفنانة شهيرة.. حمل هبة السيسيمدرب وست بروميتش يعلق على رحيل أحمد حجازي لاتحاد جدةالبانوبي يناقش تأثير الكورونا على الكرة الإفريقية بمشاركة نجم ريال مدريد

محمود فوزي.. 120 عاما على ميلاد نائب السادات في نصر أكتوبر

-  
محمود فوزي

رغم أن الكثير لا يعرفونه إلا أنه تولى منصب نائب رئيس الجمهورية في واحدة من أهم فترات مصر التي شهدت فيها نصر أكتوبر، إذ تحل اليوم ذكرى ميلاد محمود فوزي، نائب رئيس جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 16 يناير 1972 حتى 18 سبتمبر 1974 وذلك أثناء فترة حكم الرئيس محمد أنور السادات ونصر أكتوبر، وقبلها كان رئيسًا للوزراء، كما كان وزيرًا للخارجية وذلك بعد قيام ثورة 23 يوليو.

ولد فوزي في مثل هذا اليوم 19 سبتمبر 1900 أي قبل 120 عاما، وتوفي في  12 يونيو 1981، وقد نال درجة الليسانس عام 1923، ودرس بعد ذلك في إنجلترا إلى أن حصل على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كولومبيا الأمريكية.

حصل على الدكتوراة في القانون من أمريكا وعمل منذ تخرجه في السلك الدبلوماسي

عمل فوزي منذ تخرجه من الجامعة في السلك الدبلوماسي المصري، وكانت بدايته كاتبًا في القنصلية المصرية في نيويورك، ثم نقل مأمورًا للقنصلية المصرية في اليابان، ثم في القدس والأردن، وفي عام 1946 اختير مندوبًا لمصر لدى الأمم المتحدة، وفي عام 1949 اختير مندوبًا لدى مجلس الأمن الدولي. وفي عام 1952 عين سفيرًا لدى المملكة المتحدة.

كما عين في 9 ديسمبر 1952 وزيرًا للخارجية وذلك بعد قيام ثورة 23 يوليو، وخلال توليه شؤون الوزارة شارك في مفاوضات الجلاء، كما شارك بدور فعال أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 ، وأسهم في وضع مبادئ حركة عدم الانحياز وفي تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، واستمر بمنصبه حتى 24 مارس 1964، وبعد حرب 1967 عين مساعدًا لرئيس الجمهورية للشؤون السياسية، وفي عام 1969 اختير أمينًا عامًا للجنة وضع الدستور المصري.

وبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وتولي الرئيس محمد أنور السادات للحكم، اختير في 21 أكتوبر 1970 رئيسًا لمجلس الوزراء، واستمر بتولي شؤون رئاسة الوزارة حتى 16 يناير 1972 عندما اختاره الرئيس السادات ليكون نائبًا لرئيس الجمهورية، واستمر بتولي المنصب حتى 18 سبتمبر 1974 عندما استقال من منصبه وأعلن اعتزاله العمل السياسي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة