نادية الجندي تهنئ وفاء الكيلاني على برنامج "السيرة"مايا دياب تجري فحص كورونا بصحبة ابنتهاميساء مغربي تخضع لتحليل فيروس كوروناMarvel تختار محمد دياب لإخراج أحدث مسلسلاتها Moon Knightأول تعليق من شقيق المخرج محمد دياب عن تقديمه أحدث مسلسلات "مارفل" العالمية"موعد عرض مسلسل "نمرة اتنين" على شاهد VIP.. والتفاصيل الكاملة للحلقاتاستئناف مسرحية "عبد الموجود ع الداون لوود" بنادي الشرطة.. الخميس | صور«ستاند أب» لفريق «الحزب الكوميدي» في مكتبة الإسكندرية السبت"في صحبة الهادي الأمين" بالنصف الأول من نوفمبر على مسرح البالونالعرض المسرحي «عن العشاق» يستقبل جمهوره يوميا بقصر الأمير طازتطوير مصنع لتدوير القمامة بشمال الدقهلية بـ90 مليون جنيهجون طلعت: إصدار تشريع دولي يجرم الإساءة للأديان ضرورة لا تحتمل العبثالطفل صاحب "قلب مليان بحكايات": "كنت عايز أعمل حاجة جديدة فكتبت قصة"4 خطوات لتطهير خزانات المياه بواسطة المتخصصين.. تعرف عليها"الوزراء" يوافق على استصدار رخصة للمباني والعمارات التابعة لـ"الأوقاف"عاجل.. السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية واحة سيوةوزير التعليم يصدر قرارًا بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور"أبو الغيط" يستقبل وزير الري الجنوب سوداني"العليا للفيروسات": نتائج "رديمسيفير" متضاربة ولا علاج نهائي لكوروناللطلاب وأولياء الأمور.. تعرف على المنصات التعليمية وكيفية الوصول إليها

إبراهيم عيسى: محب الدين الخطيب لقن حسن البنا درسا فى فن الحكم

   -  

قال الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، إنه لابد أن نتوقف عند محب الدين الخطيب لأن له تأثير كبير على حسن البنا، وكيف تحول البنا بعد ذلك إلى صاحب تنظيم شبه عسكرى يتقرب منه كل الأحزاب، مضيفا أن محب الدين الخطيب كان يعمل لدى حسن البنا رئيس تحرير مجلة الإخوان المسلمين وكان يجلس لديه متواضعا "يجلس مسترشدا لا مرشدا".

وأضاف عيسى، فى حلقة اليوم من برنامج "أصل الجماعة" المذاع على قناة ON E،: "محب الدين الخطيب لقن البنا درسا فى فن الحكم والوصول إليه والتخوف من حرق المراحل عندما سأله عن رفضه لدخول الإخوان الانتخابات فى سوريا وهذه القصة تكشف كيف أدار هذا الرجل فكريا وحركيا جماعة هائلة جدا وغيرها ربما بشكل غير مباشر، حسن البنا حين قتل، بطاقته مكتوب فيها الوظيفة صحفى ولم يكن عالما أو خطيبا أو عالما فى الفقه أو أصول الدين".

وتابع عيسى قائلا: "لم يكن حسن البنا داعية أو محقق أو كاتبا لأى كتاب في فقه أو أصول الدين ولم يكن محفظ تراث أو مفسر أو أستاذ علوم دينية كان مدرس خط أما محب الدين الخطيب كان كاتبا وصحفيا سوريا وأديبا وداعية لف على منظمات وجماعات سرية ولف على الأمراء والسلاطين والإنجليز وجاء القاهرة مع ظهور التيار الوهابى وأدرك أن العمل مع الإنجليز يوفر الحماية وكان أميرا فى الظلام لا يريد الظهور وهو من جعل محمد حامد الفقى ينشئ جمعية أنصار السنة المحمدية وكان إماما وخطيبا بعدة مساجد وسنة 1927 جعل مجموعة من الوجهاء يؤسسوا جمعية لتربية النشء تحت مسمى الشبان المسلمين، وفى سنة 1928 يدفع حسن البنا لإنشاء جماعة الإخوان المسلمين ويصدر التكليف لحسن الساعاتى "البنا" ليصنع خط الدم الذى يشق العالم حتى الآن من الإسماعيلية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة