ضبط صاحب «استوديو» لاستخدامه طائرة بدون طيار في المنوفيةالمصريون فى اليونان وقبرص يواصلون التصويت بالبريد بانتخابات النواب لليوم الثانىالمصريون فى الإمارات يواصلون التصويت بالبريد في انتخابات النواب لليوم الثانىالمصريون فى إثيوبيا يواصلون التصويت بالبريد بانتخابات النواب لليوم الثانيمها أبو عوف تنفي صراعها على ميراث عمر خورشيد: "زهقت من الشائعات"محمد كريم يتعرض لحادث سير في كاليفورنياصور.. نانسي عجرم وسط الطبيعة الخلابة في أحدث ظهورفيديو| أحمد سعد يستمتع بعطلته الصيفية في البحرصور| إنجي المقدم على متن "يخت"بصورة نادرة.. هاني عادل يستعيد ذكرياته مع والدهنيللي مقدسي تخضع لجلسة تصوير جديدةاليوم .. تامر حسني يطرح "فجأة افترقنا" على يوتيوبفيديو| وفاء عامر عن حسن حسني: "وحشنا أوي"صور| محمد علي رزق يخضع لجلسة تصوير جديدةجلسات طارئة فى الجبلاية لتحديد موقف الانتخابات والرد على خطاب فيفاالمقاولون يواجه الاتحاد فى ربع نهائى الكأس بالسويسزى النهاردة..علاء إبراهيم يسجل للمرة الأخيرة مع الأهلى قبل الرحيلالأندية تلجأ للوزير لإلغاء الهبوط في الممتاز والقسم الثاني بسبب كورونامختار جمعة يطلق صالون الأوقاف الثقافي "صناعة الوعي وبناء الذاكرة الوطنية" اليومانتخابات النواب.. علي الحنفي: رد من البعثات ووزارة الهجرة على كل استفسارات المصريين في الخارج

انطلاق محادثات لتبادل الأسرى اليمنيين في سويسرا

-  
خالد اليماني ومحمد عبد السلام يتصافحان أمام الامين

جنيف- (أ ف ب):

انطلقت الجمعة في سويسرا محادثات بين المتمردين اليمنيين وممثّلين عن الحكومة بشأن تبادل أسرى، حسبما أعلن مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

وقال مكتب مارتن غريفيث في تغريدة على تويتر "انطلق اجتماع لجنة أسرى ومعتقلي اليمن اليوم".

وأكد غريفيث "رسالتي إلى الأطراف هي: اختتموا النقاش، اطلقوا المعتقلين بسرعة وأريحوا ألوف العائلات اليمنية".

وبدأ الطرفان المحادثات بهدف وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق لتبادل 1420 أسيرا.

ومن جهتها، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشارك في رئاسة الاجتماع في تغريدة على تويتر "يسعدنا أن نرى استئناف المحادثات بين أطراف النزاع. نرحب بشدة بأي مبادرة من شأنها إحداث تغيير إيجابي طويل الأمد في حياة اليمنيين".

وأكدت اللجنة استعدادها "لتسهيل أي إفراج عن المحتجزين، بمجرد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف وفقًا لدورنا كوسيط محايد، كي يعودوا إلى عائلاتهم".

وكان الجانبان وافقا خلال محادثات السويد في ديسمبر 2018 على تبادل 15 ألف أسير، وجرت عمليات تبادل محدودة منذ التوقيع على الاتفاق.

لكن في حال تحقّقت، ستكون عملية التبادل التي يجري التفاوض حولها الأكبر منذ اندلاع النزاع الدامي على السلطة في منتصف 2014 وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في 2015 دعما للحكومة.

وكان مصدر حكومي قريب من الرئاسة اليمنية أعلن الأربعاء لفرانس برس أنه من بين الأسرى المشمولين بالعملية العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالإضافة إلى نحو 19 أسيرا سعوديا وسياسيين وصحافيين.

وسيمثّل اتمام العملية بارقة أمل بعد ست سنوات من الاقتتال الذي تسبّب بمقتل وإصابة آلاف وبأسوأ أزمة انسانية في العالم، وفقا للامم المتحدة، حيث يواجه ملايين السكان خطر المجاعة.

وفي فبراير الماضي اتفق ممثلون عن الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في العاصمة الأردنية عمان على خطة مفصلة لاتمام أول عملية تبادل واسعة للاسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

ومحادثات سويسرا هي الاولى في بلد اوروبي منذ مفاوضات السويد. ولم يكشف عن المدينة التي تستضيفها. وكان مصدر حكومي يمني رجح الخميس أن تعقد في مونترو قرب جنيف.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة