التفاصيل الكاملة للقبض على 102 مدمن داخل فيلتين بصحراء شبرامنت"الصحة" تعلن ارتفاع معدل الشفاء من فيروس كورونا إلى 89%اقتصاديون يوضحون أهمية تأسيس شركة مساهمة مصرية سودانية"التعليم" تتيح رابط التحويل بين المدارس الحكومية حتى الأول من أكتوبرمستثمرو البحر الأحمر: شركات سويسرية تسير رحلتين جويتين للغردقة أسبوعياافتتاح دار مناسبات النصر الرئيسية في الدقهلية بتكلفة 6.5 ملايين جنيه"مجلس الشيوخ.. قراءة في المشهد السياسي" ندوة بالأعلى للثقافة اليوممناقشة قانون جديد لتنظيم التركيبة السكانية بالكويت بعد كورونا اليومآمال زايد.. محطات في حياة "الست أمينة" أشهر زوجة مقهورةبدء تسليم ٢٤٠ وحدة سكنية بدار مصر بمنطقة الأندلس بالقاهرة الجديدة.. الأحدبرلمانى يطالب الحكومة بعودة 36 ألف معلم للعمل لسد العجز بالمدارسمطرانية بورسعيد تشكر الرئيس السيسي على رعايته لأبناء العريشأول أكتوبر المقبل.. بدء تسليم قطع الأراضي الأكثر تميزًا بالقاهرة الجديدةشديد الحرارة جنوبًا.. الأرصاد تعلن طقس 3 أيام مقبلةمجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون للإنفاق تفاديا لإغلاق حكوميبايدن يعتزم إنهاء الحرب التجارية مع الاتحاد الأوروبي وإصلاح "الخلل"قلبي الجواني.. عمرو عبد الجليل ينشر صورة لابنه الأكبربـ وصلة رقص.. تامر حسني ونجيب ساويرس يشعلان السوشيال ميديامن أجمل أيام حياتي.. أحمد زاهر يحتفل مع جمهوره بعرض فيلم زنزانة 7548 راغبا في الترشح لانتخابات "النواب" يخضعون للكشف الطبي بالدقهلية

اشتعال سباق لقاحات كورونا بين أمريكا والصين وروسيا.. وبريطانيا تعاني فوضى الفحوص

-  
روسيا تتعلن عن انتاج لقاح كورونا رسميا - صورة أرشيفية

بلغت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الأربعاء، 29.8 مليون إصابة و941 ألف وفاة في أكثر من 210 دول ومناطق، فيما يتزايد الحديث حول اللقاحات المنتظرة لإنقاذ العالم من هذا الكابوس.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن لقاحا للوقاية من فيروس كورونا قد يكون متاحا خلال 3 إلى 4 أسابيع، مما يؤكد على توقعات لمسؤولين أمريكيين في قطاع الصحة وشركة فايزر.

وخلال مناسبة استضافتها محطة أيه.بي.سي نيوز في فيلادلفيا، دافع ترامب عن طريقة تعامله مع أزمة فيروس كورونا وقال إن اللقاح قد يكون جاهزا للتوزيع قريبا.

وقال "نحن على وشك الحصول على لقاح، إذا كنت تريد معرفة الحقيقة، ربما كانت الإدارة السابقة استغرقت سنوات للحصول على لقاح بسبب إدارة الغذاء والدواء وجميع الموافقات. ونحن سنحصل عليه في غضون أسابيع، قد يستغرق الأمر 3 أو 4 أسابيع".

أما الصين فتعمل على تحصين عشرات الآلاف من مواطنيها بلقاحات كورونا التجريبية وجذب الاهتمام الدولي بتطوير هذه اللقاحات وذلك رغم ما يشعر به الخبراء من قلق على سلامة العقاقير التي لم تستكمل اختباراتها الاعتيادية.

وكانت الصين أطلقت برنامجا استثنائيا للقاحات في يوليو طرحت من خلاله 3 عقاقير تجريبية طورتها وحدة تابعة لشركة سينوفارم العملاقة للأدوية والتابعة للدولة وشركة سينوفاك بيوتيك المدرجة في الولايات المتحدة.

وحصل لقاح رابع تطوره شركة كانسينو بيولوجيكس على موافقة الجيش الصيني على استخدامه في يونيو.

وتهدف مساعي التحصين لحماية العمال الأساسيين وتقليل احتمالات عودة الفيروس للانتشار وقد جذبت الأنظار أيضا في إطار المساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومات على مستوى العالم لتأمين الحصول على إمدادات من اللقاحات وربما تؤدي إلى إعادة تشكيل الدور الصيني في الجائحة.

ولم تنشر بكين بيانات رسمية عن التحصين في الجماعات المحلية المستهدفة التي تشمل العاملين في القطاع الطبي والنقل وأسواق المواد الغذائية. غير أن مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية التابعة لسينوفارم والتي تطور اثنين من اللقاحات المستخدمة استثنائيا وشركة سينوفاك أكدتا أنه تم تحصين عشرات الآلاف على الأقل.

وقالت مجموعة بيوتيك إنها أنتجت مئات الآلاف من الجرعات إذ يحتاج أحد اللقاحين التحصين بجرعتين أو 3 جرعات. وقد شنت بكين حملة دعاية لاعتماد اللقاحات التجريبية ونشر الدعم المجتمعي لها بدأت بالقيادات إذ كان من أوائل من تم تحصينهم الرئيسان التنفيذيان لسينوفاك وسينوفارم ورئيس الأبحاث بالجيش.

وكشفت كبيرة خبراء السلامة الحيوية بالمركز الصيني للوقاية من الأمراض هذا الأسبوع أنها تلقت اللقاح في ابريل وأعلنت أن بعض اللقاحات على الأقل ستكون جاهزة للاستخدام العام في أوائل نوفمبر.

ويتناقض النهج الصيني مع نهج العديد من الدول الغربية حيث حذر خبراء من الموافقة على استخدام استثنائي للقاحات التي لم تستكمل تجاربها بعد وذلك استنادا لنقص المعلومات عن فاعليتها وآثارها الجانبية المحتملة في الأمد البعيد.

وقد سلطت الأضواء على سلامة اللقاحات الأسبوع الماضي عندما أوقفت شركة أسترا زينيكا تجارب سريرية في مراحلها الأخيرة على لقاح. واستأنفت الشركة الاختبارات في مطلع الأسبوع بعد حصولها على الضوء الأخضر من السلطات المعنية.

وأعلنت الصين، الأربعاء، عن 12 إصابة جديدة، جميعها لقادمين من الخارج.

وسجلت روسيا 132 وفاة و5670 إصابة جديدة، وأعلنت عن توقيعها صفقة لتصدير 100 مليون جرعة من لقاحها "سبوتنيك في" إلى الهند، التي سجلت 1290 وفاة و90123 إصابة جديدة.

وأصبحت روسيا في أغسطس الماضي أول دولة على مستوى العالم تسجل رسميا لقاحا ضد كورونا وشرعت في إنتاجه.

وكان صندوق الاستثمارات المباشرة قد أبرم منذ ذلك الحين عقودا على تصدير اللقاح الروسي إلى كازاخستان والمكسيك والبرازيل.

وسجلت البرازيل 1113 وفاة و36653 إصابة جديدة، وهو أعلى عدد وفيات منذ 2 سبتمبر، فيما سجلت المكسيك 629 وفاة و4771 إصابة جديدة.

في بريطانيا، تعهدت الحكومة ببذل كل ما بوسعها لتعزيز قدرات المعامل بعدما عجز المواطنون عن الحصول على فرصة لإجراء فحص كوفيد-19 في أنحاء البلاد وسط تصاعد الغضب من أزمة في نظام الفحص البريطاني المتداعي.

وفي محاولة لإبطاء أحد أعلى معدلات الوفاة بفيروس كورونا في الغرب تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون في مايو بتأسيس نظام هو "الأفضل عالميا" لفحص وتتبع الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس، لكن المحاولات المتكررة لمراسلي رويترز من أجل الخضوع لفحص كوفيد-19 فشلت فيما تكدس المئات في صفوف بمركز للفحص في ساوثيند أون سي في جنوب إنجلترا منذ الخامسة صباحا.

في إسبانيا، نظم المعلمون في مدينة بلباو إضرابا ليوم واحد، أمس الأول، احتجاجا على الطريقة التي تتصدي بها حكومة الإقليم لأزمة كوفيد-19 بينما نزل العاملون في قطاع الصحة في مدريد إلى الشوارع للمطالبة بتحسين ظروف العمل.

ويطالب المحتجون بزيادة عدد العاملين والدعم من السلطات في الوقت الذي تسببت فيه زيادة الحالات مع عودة التلاميذ للمدارس في إثارة المخاوف من زيادة عدد الإصابات، بعد تسجيل 19 وفاة و3022 إصابة جديدة.

في ألمانيا، تم تسجيل 6 وفيات و1901 إصابة جديدة، بينما شهدت إندونيسيا تسجيل أكبر ارتفاع يومي في إصابات كورونا بلغ 3963 حالة، فضلا عن 135 وفاة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    101,177
  • تعافي
    84,969
  • وفيات
    5,661
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    29,471,819
  • تعافي
    21,296,998
  • وفيات
    933,340
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة