الحكم على 6 متهمين بهتك عرض الأطفال واستغلالهم بالتسول.. اليومأميرة رضا تحيي حفلا على مسرح الهناجر الجمعة«علي الضحكاية»..هاني شاكر ينضم إلى «تيك توك» (فيديو)إطلاق «من هو السلام» بمشاركة موسيقيين من عدة دولخالد جلال يكرم أحمد حلمي في سينما مصرتصوير الجزء الثاني من "اللعبة" منتصف نوفمبرترشيح سوسن بدر لدور والدة «أحمس» أمام عمرو يوسف في «الملك»4 تريليون و518 مليار جنيه ودائع البنوك وارتفاع معدل السيولة النقدية9 معلومات عن خطة تركيب عدادات الغاز الطبيعى مسبوقة الدفعمرتضى منصور يعلق على إيقافه 6 مباريات.. ويوجه رسالة لوزير الرياضةمرتضى منصور يوضح تطورات التعاقد مع مدير فني جديد للزمالكضبط 5.4 طن لحوم مجهولة المصدر فى حملة بكفر الشيختعرف على قرارات المجلس التنفيذى لمحافظة أسوان × 18 نقطةاعراض خمول الغدة الدرقية عديدة منها الاكتئاب والإمساكبمشاركة 200 فنان.. "خِرَق" تنظيف المطبخ في معرض فني بأوروباالأهلى يرفض عرضا سعوديا بـ400 ألف دولار لوليد أزاروكريم نيدفيد يكشف عن موعد عودته للملاعبالأولمبية المصرية تنعى كريم سامح لاعب السلة: ندعو المولى أن يتغمده بواسع رحمتهجيلبرتو: أحلم بالعمل فى الأهلى.. وجوزيه حالة فريدة ولا يقارنفايلر يجرى تغيرات على التشكيل الأساسى بعد حسم الدورى

ست الحسن والجمال.. ماذا تعرف عن مسجد الست مسكة مربية السلطان الناصر

   -  
ماذا تعرف عن مسجد الست مسكة مربية السلطان الناصر

تزخر القاهرة بحكاوي وتاريخ يجمع بين الحضارات المختلفة ولعل أبرزها القاهرة التاريخية الإسلامية، وحكايتنا اليوم عن مسجد الست مسكة.


" بسم الله الرحمن الرحيم أمرت بإنشاء هذا الجامع المبارك الفقيرة إلى الله الحاجة إلى بيت الله الزائرة قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام الستر الرفيع حدق المعروفة بست مسكة الناصرية في شهور سنة أربعين وسبعمائة ".. كلمات ستجدها منقوشة على أعلى باب المسجد إذا فكرت بزيارة تلك التحفة التراثية  للتمتع بفن المعمار الإسلامي .

 

مسجد الست مسكة يقع في شارع سوق مسكة المتفرع من شارع الناصرية في حي السيدة زينب شيد عام 1339 م / 740 ه.


مربية السلطان الناصر

حكاية الاسم ترتبط بالست مسكة الناصرية والتي كانت تعمل مربية للسلطان الناصر محمد بن قلاوون أحد اعظم سلاطين دولة المماليك.


حدق

الست مسكة ليست مصرية واسمها الأصلي "حدق" ، جائت إلى المحروسة ضمن مجموعة المماليك التي حضرت مع زوجة السلطان المنصور قلاوون ،وكانت على ما قيل فائقة الحسن والجمال.


مماليك السلطان قلاوون 

شاء القدر أن تدخل السيدة مسكة في مماليك السلطان قلاوون والذي عهد إليها بتربية ولده الناصر محمد، فاعتنت به عناية كبيرة حتى صار شابا يافعا.


استطاعت مسكة بدهائها وحنكتها أن تأخذ له البيعة بالسلطنة من أمراء الدولة بعد وفاة أبيه، فأصبح سلطانا على مصر ، وبعدها لم يتركه والدته التي قامت على تربيته وظل يأخذ برأيها في كثير من الأمور ولاسيما في الإفراج السلطانية وولائم الأعياد والمواسم.


كما كلن لها الرأي الاول في ترتيب شئون الحريم السلطاني ونحو ذلك، وقد ظلت هذه السيدة على ولائها الكامل لأبناء الناصر محمد من بعده.



لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة