دراسة: سم العنكبوت مسكن لألم متلازمة القولون العصبيوصفات طبيعية للبشرة من المانجو.. من التنظيف العميق للترطيبفوائد العسل الأسود على صحتك وجمالكأهالي "الخطاطبة" يستغيثون بمحافظ المنوفية بعد ارتفاع منسوب النيلمحمد صلاح: الفريق الحالي أفضل من الأسماء التي قادها باتشيكو سابقا.. وأتشرف بالعمل معه مجدداخبر في الجول - موقف الأهلي وفايلر وجهازه المعاون قبل اجتماع الحسمترامب عن النقل السلمي للسلطة حال خسارته: "لن يكون نقل للسلطة بل استمرارية"ابن شقيق قطب تجارة مخدرات في كولومبيا يعثر على 18 مليون دولار في مخبأ لعمهيلغي زيارة للأردن.. وزير الخارجية الألماني في الحجر الصحيعقب لقاء رئيس الوزراء برؤساء 5 مجالس تصديرية.. صرف كامل المستحقات المتأخرة قبل نهاية العام الجاريالهارب محمد علي مطلوب بقضية نصب: "دفع 200 ألف يورو لبيع الوهم في برشلونة"أحمد جمال يعلن طرح كليب "محتاج سنة" عصر اليومتعيين يحيى عبدالقدوس نائبا لرئيس "البافاريه" وكيل "بى إم دبليو" فى مصرعاجل.. وفاة والد المعلق أحمد الطيبعاجل.. بلاغ للنائب العام ضد أصالة لاقتباسها حديث نبوي في أغنيةرامي عياش يستضيف الفريق الطبي المعالج لزوجته داليدارئيس حركة تحرير السودان يشكر مصر ويصف السيسي بـ "الجنرال"صور.. إيناس عز الدين تتألق في أحدث جلسة تصوير.. ومتابعوها: نوتيلاالمسلماني: "ترامب" رؤيته واضحة لمصر و"بايدن" غير مؤيد للإسلام السياسي"العدل" تنفي تحصيل 7.5% من قيمة العقار عند تسجيله بالشهر العقاري

خبراء يحاولون إعادة وجه التشكيلى الإيطالى رفائيل رغم رحيله منذ 500 عام

-  

أعد الخبراء الإيطاليون من جامعة "لا سابينزا" نموذجا ثلاثى الأبعاد لوجه الفنان التشكيلى الإيطالى المشهور رفائيل أو رفائيلو سانزيو، من أجل طبعه لاحقا بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، واستطاع العلماء الذين درسوا الفنان التشكيلى خلال عصر النهضة استعادة وجهه استنادا إلى قالب جصى لجمجمة، ما ساعدهم فى تحديد مظهره الحقيقى.

وتمكن الخبراء من صنع القالب الجصى لجمجمة رفاييل سانتى أثناء عملية استخراج رفاته عام 1833م، وناقش الخبراء على مدى أعوام ما إذا كانت تلك العظام تنتمى إلى رفائيل أم لا، حسب ما جاء فى روسيا اليوم، ناقلة عن كومسومولسكايا برافدا، إلا أن البرنامج الكمبيوترى الذى ساعد الخبراء الإيطاليين فى إعداد نموذج ثلاثى الأبعاد لوجهه أكد بنسبة 85% أن الجمجمة تنتمى إلى رفاييل سانتى، للتشابه بينه وبين جزء من لوحات البورتريه والبورتريه الذالتى.

وقال البروفيسور وعالم الأحياء المجهرية، ماثيو فالكونى إن النموذج ثلاثى الأبعاد أظهر تشابه فم وعينى الفنان التشكيلى مع لوحات البورتريه الذاتية، كما أن رفاييل كان يجمل مظهره الخارجى فى بورتريهاته الذاتية، إذ أن شكل أنفه لم يكن يرضيه دائما.

يذكر أن التمثال النصفى المطبوع بطابعة ثلاثية الأبعاد لرفاييل سانتى سيعرض قريبا فى متحف بموطنه أوربينو فى شمال إيطاليا.

الرسام الإيطالى رفائيل أو رفائيلو سانزيو، ولد بمدينة أوربينوفى 6 أبريل 1483، ويعتبر أحد رسامى عصر النهضة، تتلمذ على يد بييترو بيروجينو، وأقام عدة ورشات في بيروجيا، فلورنسا وروما، ثم تولى منصب رئيس المهندسين والمشرف على المبانى لدى بلاط الباباوات، يوليوس الثاني ثم ليون العاشر من بعده.

كان رفائيل أو رفاييلو سانتى، رساماً ومهندساً بارزاً فى عصر النهضة عمل فى خدمة البابا يوليوس الثانى، والبابا ليون العاشر، وكلاهما كان يهتم بشئون الفن أكثر من الأمور الدينية، وشمال برعايتهما عدد كبير من الفنانين فى زمنهما، وعين رفائيل رئيس المهندسين المعمارين فى كاتدرائية القديس بطرس فى روما، وقد صمم قصوراً رئيسية كثيرة فى إيطاليا.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة