بايرن ميونخ يصارع أشبيلية على كأس السوبر الأوروبي وسط استمرار الجدل حول عودة الجماهيرالخطيب يستعرض مع لجنة التخطيط موقف نتائج جلسته مع فايلربرشلونة الإسباني يعلن رحيل سيميدو إلى الدوري الإنجليزيمنتخب الكانوي يتدرب في المجر استعدادا لخوض كأس العالموزير الرياضة يدعم كرة القدم للمبتورين من ذوى الهمم.. ويعلن تشكيل لجنة لإدارة اللعبةدراسة: الناجون من هذا المرض قد يكونوا محصنين ضد كوروناالهند تبدأ التجارب الأخيرة للقاح فيروس كورونا الروسى فى الأسابيع المقبلةالصين وروسيا والولايات المتحدة لم تنضم لمبادرة كوفاكس لدعم لقاحات كوروناتغيير لون البول لطفلة يهدد حياتها فى عمر الـ 18 بسبب مرض نادرمعهد "Serum "الهندى يبدأ تصنيع لقاح كوداجينكس لفيروس كورونااليابان تتوقع الموافقة على عقار أفيجان لعلاج فيروس كورونا أكتوبر المقبلكارتيرون يرد.. هل ندم على قيادة التعاون بعد سداسية الشارقة؟يويفا يعلن الثلاثي المرشح لجائزة الأفضل في أوروباوكيل جيرالدو يوضح حقيقة العرض المغربي للاعبشكوى للأولمبية من 5 جهات ضد مرتضى منصورأصحاب الحواجب الكثيفة لديهم شخصية نرجسية.. الطبيعية مش المكياجكلاب بقدرات خاصة تكتشف مصابى كورونا بمطار فنلندا بدون فحوصات.. صورمستشفى بنها الجامعي عن شاب ابتلع موبايل: عدم تفاعل «البطارية» أنقذ حياتهمصادر: اتجاه لاختيار «عبدالرازق» رئيسا لمجلس الشيوخالدكتور أحمد بركات مديرًا عامًا للإدارة الصحية بـ«فوه»

تعرف على طرق حساب مرشحى «الإعادة» والفائزين فى نتائج انتخابات مجلس الشيوخ

   -  
بدء فرز الأصوات فى انتخابات مجلس الشيوخ بالمنيا

يثور في أذهان المواطنين عدة أسئلة حول كيف يتم تحديد المرشحين الفائزين ومرشحى جولة الإعادة، لذا نقدم لحضراتكم كل ما يتعلق بطرق حساب النتيجة وتحديد الفائزين من الجولة الأولى وكذلك أسس إختيار عدد مرشحى جولة الإعادة.

يتم تحديد الفائزين في انتخابات الجولة الأولى من مجلس الشيوخ الجديد بحصول المرشح الفردي أو القائمة على الأغلبية المطلقة، وهي تعادل 50% من أصوات المشاركين بالإضافة إلى صوت واحد، وفى حال عدم حصول المرشح على الأغلبية المطلقة يتم إعادة إجراء الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بعدد يماثل ضعف عدد المقاعد التي تجرى عليها الإعادة.

ويمكن توضيح ذلك على النحو التالى، أنه لو كانت الانتخابات تجرى على 7 مقاعد، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 10 آلاف صوت، وحصل أحد المرشحين على 6000 صوتًا وآخر على 5500 صوتاً وباقى المرشحين حصل كل منهم على أقل من 5000 صوتًا، يتم إعلان فوز المرشحين الحاصلين الأغلبية المطلقة وهى تعادل 5001 صوتًا أو أكثر، وتجرى الإعادة على 5 مقاعد بمشاركة 10 مرشحين من الحائزين على أعلى أصوات.

وتجرى انتخابات الإعادة على جميع المقاعد لو كان جميع المرشحين حاصلين على أقل من 5000 صوتًا، وفى مثالنا تجرى انتخابات الإعادة على 7 مقاعد بين 14 مرشحًا.أما لو كان عدد المرشحين أقل من 14 مرشحًا يتنافسون على 7 مقاعد مثلاً 11 مرشحًا، فيتم إعلان فوز من حصل منهم على الأغلبية المطلقة، ويمكن إعلان فوز مرشح منهم أو أكثر، على أن تجرى الإعادة بين عدد من المرشحين يعادل ضعف عدد المقاعد (ولو فاز شخص واحد بالأغلبية المطلقة تجرى الإعادة على 6 مقاعد بين 10 مرشحين الباقين، ولو فاز شخصين بالأغلبية المطلقة تجرى الإعادة على 5 مقاعد بين 9 مرشحين ولو فاز 3 مرشحين بالأغلبية المطلقة تُجرى الإعادة على 4 مقاعد بين 8 مرشحين، ولو فاز 4 بالأغلبية تجرى الإعادة على 3 مقاعد بين 6 مرشحين الأعلى في الأصوات.. وهكذا).

ويتم إعلان فوز قائمة إذا حصلت القائمة على الأغلبية المطلقة (50% من الأصوات+صوت واحد)، وإذا لم تحصل أي قائمة على الأغلبية المُطلقة يتم إعادة الانتخابات بين أعلى قائمتين في عدد الأصوات، ويُعلن فوز القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات من بينهما في جولة الإعادة.

ويتم إعلان فوز القائمة الوحيدة المرشحة بالدائرة، أو المرشح الفردى الوحيد بدائرة يمثلها مقعد واحد (دائرة مطروح يمثلها مقعد واحد للفردى)، بحصول القائمة أو المرشح الفردى على 5% أو أكثر من عدد أصوات الناخبين المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين بالدائرة، وفى حال لم يحصل المرشح الفردى أو القائمة على نسبة 5% يتم إعادة فتح باب الترشح مرة أخرى، ولا يتم إجراء جولة إعادة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    96,108
  • تعافي
    56,890
  • وفيات
    5,107
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    21,072,125
  • تعافي
    13,924,328
  • وفيات
    757,471
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة