في ألمانيا.. إطعام قط الجيران يستوجب المقاضاةمصور يوثق مشاهد ساحرة للسحب تعانق جبال السروات فى السعودية.. صور6 حيل لإنقاص الوزن الزائد من غير دايت.. أبرزها إضافة الليمون للماءأعراض نقص فيتامين د عديدة أبرزها الاكتئاب والإرهاق5 أطعمة خالية من الجلوتين لمرضى الاضطرابات الهضميةتصيب البقر والأغنام.. خد بالك من أعراض الحمى القلاعية وكيفية علاجهاتعرف على مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الخميسالخامس في ترتيب خلافة العرش.. 8 معلومات عن الشيخ طلال الذي اعتقلته قطرالكنيسة الكاثوليكية تدعو "البطريركية" لافتتاح "السنة الرعوية" السبت المقبل9 أعراض لإصابة الأبقار والجاموس بالحمى القلاعية.. تعرف عليهاللأطباء.. 9 مستندات مطلوبة لتعديل جدول سجلات الاستشاريين"ياسين" طفل حلوان ينفي قتل شقيقته الرضيعة "جنات": كنت بلعب معاهاإطلاق النار على شرطي خلال احتجاج في مدينة لويسفيل بكاليفورنيامؤشر نيكي ينخفض 0.56% في بداية التعامل ببورصة طوكيومحافظ شمال سيناء يقرر تخفيض نسبة 25% لمخالفات البناء10 معلومات عن المعديات الجديدة لأهالي البر الشرقي والغربي بالأقصربشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السببزيادة الإقبال على التصالح في المخالفات بالفيومكيف تحتفظ بنسخة احتياطية من هاتفك لضمان عدم ضياع بياناتك؟24 سبتمبر.. ذكرى ميلاد ووفاة 4 من الحاصلين على نوبل في الطب

المحطة المتبقية من تشكيل مجلس الشيوخ.. اعرف ضوابط اختيار الرئيس للمعينين

   -  

بانتهاء مرحلة الاقتراع السرى المباشر بانتخابات مجلس الشيوخ بمختلف محافظات الجمهورية للجولة الأولى، تتضح ملامح التشكيل للمجلس الجديد، والذى ينعقد لأول مرة بعد التعديلات الدستورية الأخيرة، وذلك بإعلان نتائج الفرز، والتى ستكون فى موعد أقصاه 19 أغسطس، ليعقبها مراحل أخرى من ضمنها إجراء انتخابات الإعادة للدوائر التى لم تحسم فيها الفوز لصالح أحد مرشحيها .

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمس الأربعاء فى تمام الساعة التاسعة مساءا، انتهاء التصويت في اليوم الثاني والأخير من الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وغلق اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية وبدء عمليات الفرز في داخل اللجان.

وطبقا للقانون رقم 141 لسنة 2020 الخاص بمجلس الشيوخ، يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

ونرصد فى ذلك ضوابط اختيار المعينين "المحطة المتبقية من تشكيل المجلس الجديد":

 - أن تتوافر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس الشيوخ.

- ألا يعيّن عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد، يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية فى المجلس.

- ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.

- ألا يعين شخصاً خاض انتخابات مجلس الشيوخ في الفصل التشريعي ذاته، وخسرها.

- أن تخصص (10%) من المقاعد على الأقل للمرأة أى بواقع 10 أعضاء على الأقل .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة