إصابة 9 عمال يومية إثر انقلاب سيارة بالشرقيةضبط 8 متهمين باشعال نيران بسوق بالعاشر من رمضانضبط 23 قطعة سلاح مختلفة خلال يوم واحد للحملات الأمنية بأسيوطإصابة 5 أشخاص فى حادث تصادم أسفل الإقليمى بالشرقيةالمؤبد لـ4 أشخاص لتعديهم بالضرب على جارهم بسبب خلافات بينهم بمنيا القمحالمؤبد لعامل تعدى على فلاح بفأس لخلافات بينهما فى الشرقيةقوات الإنقاذ تنتشل جثة شاب غرق بنيل القناطر الخيريةوقف الدراسة بفصلين فى المدرسة البريطانية بالشيخ زايد لظهور حالات كوروناالقوى العاملة تتلقى تقريرا بوقف الأردن للحجر الفندقى واستبداله بالمنزلىنقابة الأطباء تنعى الشهيد الدكتور ضياء العطفى بعد وفاته بفيروس كوروناوزير السياحة يعلن 200 ألف سائح ألمانى زاروا مصر وعادوا لبلادهم دون شكاوىالسيسى يراهن على المستقبل والدوحة تستثمر فى الفوضى.. فيديوالقوى العاملة تعلن عن تعيين 1181 شاباً وتوفير 263 فرصة عمل أخرى بالبحيرةجيران هشام عبد الحميد يكشفون خيانته لمصر: "بعت وطنك بالفلوس.. انت مش راجل"جولة تفقدية لرئيس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدةأفضل هداف دولي.. رونالدو يتوج بجائزة جديدةأحمد حسن كوكا مهنئا النادى الأهلى: مبروك الدوري الـ42«الأهلي البطل» يواجه مصر المقاصة في ليلة الاحتفال بلقب الدوري 42مواعيد مباريات اليوم السبت 19 - 9 - 2020 والقنوات الناقلةالظهور الأول لـ رضا عبدالعال.. طنطا يستدرج نادي مصر في لقاء الجريحين بالدوري

حقيقة مرعبة.. فيروس كورونا ينتقل مع ذرات الغبار الدقيقة!

   -  
(دويتشه فيله)
ظل انتشار فيروس كورونا المستجد لغزا يحير العلماء لما له من آثار دمار باتت معالمها واضحة على الصحة والحياة العامة وشكلت تحديا للعالم برمته. الآن علماء أمريكيون يؤكدون أن فيروس كورونا ينتقل عبر الهباء الجوي "الإيروسول".

بعد أسابيع قليلة من تفشي فيروس كورونا في أوروبا، توصل العلماء إلى أن الفيروس ينتشر، ليس فقط من خلال عدوى منقولة بالقطيرات والاتصال المباشر، ولكن أيضا يمكنه أن ينتشر عن طريق جزيئات صغيرة عبر مسافات طويلة في الهواء.

ومع ذلك، لم يتمكن العلماء من حسم هذه النظرية في الواقع وكل ما تم إثباته هو أن أجزاء من الحمض النووي الفيروسي مرتبط بهذه الجسيمات الصغيرة.

موقع "شبيجل أونلاين" الألماني نشر أن فريقا من الباحثين من جامعة فلوريدا توصل إلى نتيجة مفادها أن الفيروسات الحية الكاملة لكورونا يمكن أن تلتصق بالهباء الجوي "الإيروسول" ما يجعل الهواء أيضا مُعديا.

الدراسة التي أجريت على مصابين بمرض كوفيد 19 خلصت إلى أن عينات الهواء التي أُخذت على مسافة مترين إلى خمسة أمتار من مرضى كورونا بمستشفى، وعلى الرغم من المسافة الكبيرة، تحتوي على فيروس كوفيد-19 في عينات الهواء.

وأضافت الدراسة أن العينات المأخوذة مباشرة من الهواء كانت مطابقة للجينوم الخاص بهؤلاء الأشخاص المرضى، حسب ما جاء في موقع "بيزنيز إينسايدر" الألماني.

ومع ذلك لا يزال غير واضح مدى كثافة الحمل الفيروسي الكافي للعدوى، فلحد الآن لا يوجد أي دليل علمي على ذلك. وتم تجهيز غرف مستشفى الجامعة في فلوريدا بمرشحات فعالة وتم تغيير الهواء فيها ست مرات في الساعة.

ووفقا للباحثين فإن هذا يفسر سبب عثورهم على 74 جزيئ فيروسي فقط لكل لتر من الهواء. أما الوضع فهو مختلف تماما في المدارس التي لا تتمتع بتهوية جيدة، ومن المرجح أن يكون مقدار الحمل الفيروسي أعلى بكثير، كما قال رئيس الفريق جون ليدنيكي.

نتائج هذه الدراسة تؤكد فعلا أن انتقال الفيروسات عبر الهباء الجوي هو التفسير الوحيد والمعقول الذي يفسر السرعة الفائقة لانتشار هذا الفيروس الفتاك. فعلى سبيل المثال، أصيب 60 من أصل 80 من أعضاء فريق كورال موسيقي في برلين أثناء التداريب، على الرغم من المسافة الكبيرة نسبياً بين بعضهم البعض، ومن المرجح أن يكون الهباء الجوي المحمّل بالفيروسات مسؤولا عن ذلك.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة