ياسمين فؤاد: حملة Eco Eygot تحقق نقلة نوعية فى حركة السياحة البيئية فى مصرالتموين تنفي ارتفاع أسعار معارض "أهلاً مدارس" بنسبة 25%حقيقة زيادة أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العامآخر كلام: انتهاء مبادرة "ما يغلاش عليك" في 26 أكتوبر المقبلالداخلية توضح حقيقة فرض رسوم للدخول إلى مرور الإسماعيليةالآثار تنفي تشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندريةبالفيديو.. الحكومة تنفي 12 شائعة جديدة حول قطاعات خدمية تلامس حياة المواطنينبانفوجراف وفيديو.. "معلومات الزراعة" يصدر العدد الإسبوعي لملخص أنشطة الوزارةتعيين أماني فاخر وكيل التجارة بجامعة حلوانوزير النقل يعلن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدةلقاءات تحضيرية بالمنطقة الأزهرية بالمنيا لاستقبال العام الدراسي«الجامعات الخاصة»: منح دراسية بنسبة 5% للمتفوقين وغير القادرين وأبناء الشهداءمجلس الوزراء: لا صحة لتشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندريةمركز شبكات القليوبية يتسلم أحدث جهاز للكشف عن المرافق في باطن الأرض (صور)تعيين 101 شاب واستخراج 372 شهادة قياس مستوي المهارة ومزاولة المهنة بمطروحرئيس جامعة بورسعيد يفتتح معرض مشروعات التخرج لقسم التربية الفنيةتعرف على فضل الإكثار من الصلاة على الرسول يوم الجمعةالحكومة تكشف حقيقة ظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصرتعرف على حقيقة إلغاء الحضور والانصراف بالمدارس.. «التعليم» تجيبالنيابة أودعته مستشفى الأمراض النفسية.. شاب يقتل جاره عقب الخروج من المسجد

ما يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن تناول اللحوم

   -  
وكالات

قديمة هي التحذيرات من أكل اللحوم، وبعيدا عن الاعتراضات التي واجهت هذه التحذيرات وربطها بأهداف سياسية، فمؤخرا أصبح نظام الغذاء النباتي مفضلا لدى الكثيرين حول العالم.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن؛ ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن تناول اللحوم؟

توصي الجمعية الألمانية للتغذية بعدم تجاوز 600 جرام أسبوعيا من أكل اللحوم، بحسب موقع "فوكوس أونلاين" الألماني، وفقا لموقع "سبونتيك".

وبحسب الموقع، التقليل من تناول اللحوم أمر جيد، والإقلاع عنها تماماً لا يضر الجسم، وينقل الموقع عن خبير التغذية تيلمان كون، قوله إن "من يتناول الطعام النباتي لا ينقص جسمه شيء. بل على العكس من ذلك أظهرت الدراسات العلمية أن التغذية النباتية صحية للغاية"، وفقا لموقع "DW" الألماني.

وأشار الموقع إلى أن النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط يعد الأفضل لاعتماده على الخضروات والفاكهة والأغذية كاملة الحبوب بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأسماك والبيض مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء بقدر الإمكان.

ولفت الموقع إلى أن "الدراسات أظهرت أن النظام الغذائي لمن يكثرون من تناول اللحوم يكون في العادة غير صحي، وذلك لاحتوائه على الدهون المشبعة وغيرها من المنتجات الضارة، وهو ما لا يترك مجالاً للأكل الصحي".

وفي الوقت ذاته يحذر الموقع من رؤية الأمر من منظور "النباتيين ضد آكلي اللحوم" أو العكس، فالدراسات تدرس تأثير الأغذية المختلفة على جسم الإنسان في المختبرات، لكن أجسامنا أكثر تعقيداً من أن توضع في خانات، حيث تتدخل العديد من العوامل في تحديد معايير الصحة الجيدة مثل العوامل الوراثية والبيئية مثل التدخين، ممارسة الرياضة، الحالة النفسية وغيرها.

وتشير الدراسات إلى أن "التقليل من أو الإقلاع عن اللحوم مفيد للصحة، لكنها لا تستطيع إثبات ذلك بشكل قاطع أو التعميم بذلك على جميع أنواع اللحوم".

وتشير الدراسات كذلك إلى أن تناول اللحم في حد ذاته ليس وحده المسؤول عن إصابة الجسم بالأمراض، فاللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والخنازير والخراف على سبيل المثال، تكون في العادة معالجة ومصنعة بمواد حافظة تتسبب في المشاكل الصحية مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب.

وهذه المواد يراها الجهاز المناعي للجسم كأجسام دخيلة عليه، مما يدفعه لمحاربتها عن طريق الالتهاب الحاد الذي يؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم بشكل سلبي.

وأظهرت الدراسات أن "اللحوم الحمراء مسؤولة بشكل كبير عن الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان المعدة".
وأكدت دراسات المقارنة أن اللحوم البيضاء، مثل لحوم الطيور، أقل ضرراً لصحة الإنسان، كما نقل الموقع.

وتذهب بعض الدراسات إلى أن الربط بين تناول اللحوم وبين الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة سرطان المعدة. ويقول موقع "فوركس أوفر نايفس" إن الإقلاع عن تناول اللحوم يحمي البكتيريا الحميدة في الأمعاء، والتي تقوم بدورها بحماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.

ومن بين فوائد الإقلاع عن أكل اللحوم الحمراء إنقاص الوزن، حيث تذهب بعض الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. وبالإمكان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين، من مصادر نباتية ذات سعرات أقل.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة