عمر كمال يقبل يد والدته.. لو موت مش هلاقي غيرك يشيلني.. فيديوبسمة وهبة تستنجد بخبراء السوشيال ميديا لمنع تعليقات الجماهير غير اللائقةبعد حلقة اليوم.. حسن الرداد لرامي رضوان: الشيك ملك الرقيمحمد الشرنوبي يتصدر تريند يوتيوب ب قلبي ارتاح.. فيديوتريزيجيه يهنئ الأهلي بالفوز بالدوري 42دراجتك صحتك.. اعرف فوائد ركوب العجل على جسمك وعضلاتكاليوم.. سفير واشنطن بالقاهرة يتفقد محطة المحاصيل البستانية جنوب الأقصرأطباء من 3 جامعات يقدمون خدمات طبية دون مقابل لأهالى جنوب سيناءشقاوة قائد وسط البلد.. وزيرة التضامن توجه فريق التدخل السريع بتقديم الدعم لطفل قصر النيلسيدة تتهم مطلقها باحتجاز أولادها.. وتؤكد: صبرت على تعذيبه 13 عاماالنيابة تطلب التحريات وتقرير المعمل الجنائى حول حريق شقة سكنية فى العمرانيةالمعمل الكيماوى يفحص مواد مخدرة ضبطت بحوزة عاطل فى إمبابةعمرو سلامة يجمع روبى وماجد الكدوانى وأحمد أمين فى عمل جديدتعليقات إيجابية على مسلسل Away بسبب الحبكة الدراميةمحمد نجاتى الصديق المقرب لـ محمد رجب فى "ضربة معلم"داليا إبراهيم بالحجاب بعد 3 شهور من إعلان اعتزالها.. صورأبرز قضايا التوك شو.. محصلة التصالح بمخالفات البناء 7.6 مليار جنيه حتى الآنلقطة اليوم.. عمرو أديب عن هزيمة الزمالك: "أنا هموت"حسن الرداد: سعيد بردود أفعال النقاد والجمهور حول فيلم "توأم روحي"حسن الرداد: أتمنى تقديم قصة حياة عمر الشريف في عمل فني

انتهاء التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس الشيوخ.. وبدء فرز صناديق الاقتراع

   -  
انتهاء التصويت

أغلقت اللجان الفرعية في مختلف محافظات الجمهورية صناديق الاقتراع، بنهاية اليوم الثاني والأخير للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ في التاسعة مساء اليوم، مع بدء فرز أصوات الناخبين بعد تصويت آخر ناخب في محيط اللجان الانتخابية ، وذلك تمهيدا للإعلان عن الحصر العددي للناخبين ونتائج كل لجنة فرعية.

وشهد اليوم الثاني من انتخابات الشيوخ، إقبالا متزايدا من جانب الناخبين، ومرت ساعات التصويت بشكل هادئ دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها، حيث سارت عملية التصويت في مختلف اللجان بشكل جيد ومنتظم.

جاء الاقتراع في اليوم الثاني كذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا حيث تم تعقيم اللجان، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة.

كما وفرت الهيئة الوطنية للانتخابات، الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع حتى يتمكنوا من المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما كلفت منسق الطوابير لمعرفة من يرتدى الكمامة من عدمه وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي منعا لنقل العدوى.

وتجرى أعمال الفرز داخل مقر كل لجنة فرعية، تحت إشراف رئيس اللجنة، فإن كان لديه ما يمنعه من ذلك حدد رئيس اللجنة العامة من يقوم مقامه من رؤساء اللجان الاحتياطيين.

وخلال عملية الفرز يتم فصل إجراءات فرز الصناديق التي تضم بطاقات الانتخاب بالنظام الفردي عن تلك التي تضم بطاقات الانتخاب بنظام القائمة، ويتم تحرير محضر مستقل بإجراءات فرز كل منها.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتضمن محضر الفرز بيانا بالإجراءات يثبت به جميع الاعتراضات التي أبداها وكلاء المرشحين على إجراءات الفرز ويوقع المحضر من رئيس اللجنة الفرعية المشرف على الفرز ثم يعلن عدد الناخبين المقيدين أمام اللجنة الفرعية، وعدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة بحسب الأحوال، ويحرر كشفا بهذه الأعداد يوقعه ويسلم نسخة منه لمن يطلبها من المرشحين أو وكلائهم ويوقعون في المحضر بما يفيد التسليم.

وعقب انتهاء هذه الإجراءات، يسلم رئيس اللجنة الفرعية محاضر الفرز والمظاريف، التي تحتوي على بطاقات الانتخاب أو إبداء الرأي وكافة أوراق اللجنة الفرعية إلى رئيس اللجنة العامة.

ويحق لكل مرشح أن يوكل عنه من يحضر الفرز في اللجان العامة والفرعية، مع عدم الإخلال بنظام العمل في اللجان المشار إليها، ويسمح بحضور مندوبي وسائل الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني المصرح لهم وذلك لمتابعة الاقتراع والفرز.

ويصل عدد المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين ويحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ نحو 63 مليون ناخب، موزعين على 14 ألفا و92 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، تعمل تحت إشراف 27 لجنة عامة.

ويشرف على الانتخابات نحو 20 ألف قاض، موزعين على اللجان الفرعية والعامة، ويساعدهم 120 ألفا من أمناء اللجان، وأجرى توزيع اللجان الفرعية والعامة على 11500 مركز انتخابي ما بين مدارس وأندية ومراكز شباب.

ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بموجب 100 مقعد للانتخاب بالنظام الفردي، و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة، إضافة إلى 100 مقعد بالتعيين يعينهم رئيس الجمهورية.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة