سيدات طائرة الأهلى يحتفلن بالكأس على طريقة «مؤمن زكريا»بعد فسخ عقده.. مشوار إيهاب جلال مع مصر المقاصةمورينيو يضع برنامجاً بدنياً خاصاً لجاريث بيل‏8 معلومات عن «المدفعجي» على عاشور المدير الفني الجديد للمقاصةبكري سليم: محمد إبراهيم لم يعلن رغبتة للإنتقال حتي الأنالطفل المُعتدي عليه من لاعب وادي دجلة يروي ما حدث خلال المباراةمباشر الدوري المصري - الزمالك (3)-(1) طنطا.. جووول إمام عاشور والثالثاسكواش - الشوربجي ونور الطيب بطلا مانشستر المفتوحة في أولى بطولات ما بعد الكورونافك لغز سائل داخل إبريق فى مقبرة صينية عمره 2000 سنة.. بيعالج إيه؟معرض فرانكفورت "أون لاين" بمشاركة 2800 ناشر.. لأول مرة فى تاريخههاشتاج "كلاب تميم" يتصدر تريند تويترالدكتور أحمد عكاشة: كورونا سيصيب العالم بأمراض نفسية لا حصر لهاوزير الاتصالات يؤكد توفير مبادرة مستقبلنا رقمى 300 مليون جنيه لتدريب الشباب مجانامستشفى المنيرة تشارك فى المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض المزمنة.. صوروزيرة الهجرة تثمن دور البرلمان وتكرم عددا من النواب ممثلى المصريين بالخارح.. صوروزارة التموين تتعاقد على شراء 405 آلاف طن قمح روسى والمخزون يكفى 7 شهوروزير الأوقاف: لجوء الإخوان للسب ودعوتهم لتصفية أى وطنى دليل إحباطهم وطبيعتهم الإرهابيةالجيش الليبى: شباب طرابلس يتعرضون لأسوأ معاملة على أيادى الميليشياتمجلس الدولة يعتمد الحركة القضائية للمحاكم الإدارية والتأديبية لعام 2020-2021والدة الهارب محمد على فى تسجيل صوتى: خليك فاكر أى حاجة بتحصلك من دعوتى عليك

10 معلومات قانونية تحدد حقوق المرأة بعد الزواج العرفى

-  
"الزواج العرفي" هو زواج يشهده الشهود ولكنه لا يكتب فى الوثيقة الرسمية التى يقوم بها المأذون، وهو اتفاق مكتوب بين طرفين "رجل وامرأة على الزواج دون عقد شرعى"، مسجل بشهود أو بدون شهود.

ويرصد "اليوم السابع" في معلومات قانونية بسيطة عن حقوق الزوجة والأطفال المترتبة على الزواج العرفى المطالب بها أمام محاكم الأسرة وفق قانون الأحوال الشخصية.

1-محكمة الأسرة تحكم بثبوت النسب إذا توافر عقد للزواج العرفى، إعمالا لمواد القانون والقاعدة الفقهية «الطفل للفراش».

2- فى حالة عدم وجود عقد للزواج العرفى، فيطالب المدعى عليه بإجراء تحليل D N A، وبسبب عدم وجود نصوص فى القانون تلزم المدعى بها، يعد فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم.

3- القرائن لإثبات النسب لأطفال الزواج العرفى تشمل محادثات وسائل التواصل الاجتماعى (الفيس_ الواتس_ الفيبر) والتى تدل على زواجهما.

4- حقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود ، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.

5- وجود تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا من طرق إثبات الزواج العرفى.

6-يمكن الحكم  للأم بمجرد تسجيل طفلها بنفقة شهرية له.

7-يحق للزوجة رفع دعوى إثبات صحة زواج بعقد الزواج العرفى وستتمكن بعدها من الحصول على نفقة شهرية لها، إلا لو طعن الزوج في العقد وأثبت أنه غير صحيح.

8- يمكن إثبات الزواج العرفى بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين.

9-تقبل دعوى إثبات النسب أو نفيه من الزواج العرفى.

10-لا يرتب الزواج العرفى المنكور توارث بين الزوجين.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة