في عيد ميلاد أسامة عباس.. قصة دخوله الفن بـ الصدفةفي عيد ميلاد أسامة عباس.. تعرف على عدد زيجاته وأبنائه وأحفادهفي عيد ميلاد مصطفى قمر.. حقيقة زواجه من مروة عبد المنعمأنت بدون الزمالك ملكش قيمة.. خالد بيومي يوجه رسالة لـ كارتيرونلرفع لياقته البدنية .. أحمد حاتم يمارس رياضة الاسكواشبدرجة حرارة 34 ورطوبة 75%.. مصر تودع فصل الصيف (تفاصيل)فايلر يستبعد عناصر الأهلي الأساسيين أمام نادي مصر لهذا السببطارق يحيي VS رضا عبدالعال.. مواجهة مرتقبة بين الزمالك وطنطا في الدوري اليومإجراءات الحصول على رخصة لتربية الكلاب: لو حد قتله هتاخد تعويضاستمرار تعليق لقاح أكسفورد بأمريكا بعد إصابة متطوعين بمرض عصبي خطيرتوقيع الكشف الطبي على 146 متقدما لانتخابات "النواب" في الأقصرفي ذكراه.. قصة انعقاد مجمع "أفسس" المسكوني الثالث لمحاكمة "نسطور"درجات الحرارة المتوقعة في المدن العربية والعالمية اليوم الثلاثاءداليا مصطفى تنتهى من تصوير "قبل الأربعين" وتتفرع لـ"فى يوم وليلة"محافظ بني سويف يترأس اجتماع مجلس إدارة المحاجر لتحسين الإيراداتارتفاع عدد المرشحين لمجلس النواب بأسيوط إلى 113بالصور.. "الطبطبة" تجذب السائحين على شواطئ الغردقةرئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة: نسب إنجاز "سكن مصر" بالمدينة 72%رئيس جامعة كفر الشيخ يتابع توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد3 نواب سابقين في القائمة الوطنية بشمال سيناء

سفير الهند بالقاهرة: أرسلنا دفعتين من «هيدروكين وباراسيتامول» إلى مصر لمواجهة كورونا (حوار)

-  
سفير الهند في القاهرة راهوال كواليشيرايث

قال سفير الهند لدى القاهرة، راهوال كواليشيرايث، أن حجم التبادل التجارى، بين القاهرة ونيودلهى بلغ 4.38 مليار دولار أمريكى، وإن هناك 50 شركة هندية تعمل فى قطاعات المنسوجات والزراعة والأدوية وغيرها، مشيرا إلى أن أفق التعاون يعود للعلاقة التاريخية بين البلدين، التى تطورت فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الهندى، ناريندرا مودى.

وأضاف سفير الهند فى حوار خاص لـ«المصرى اليوم»، أن منطقة قناة السويس تتمتع بإمكانات تؤهلها لأن تصبح مركزًا للتجارة العالمية، مشيرا إلى اهتمام الشركات الهندية بمصر، باعتبارها وجهة للاستثمار، لافتا إلى استجابة نيودلهى لشركات الأدوية المصرية، وإرسالها دفعتين لعقار الهيدروكين والباراسيتامول لمواجهة فيروس كورونا.

إلى نص الحوار:

■ كيف ترى العلاقات بين البلدين، وما حجم التبادل التجارى، وأهم الصادرات والواردات؟

- الصداقة التى جمعت بين زعماء البلدين التاريخيين، المهاتما غاندى وسعد زغلول، ونهرو والرئيس جمال عبد الناصر، ساهمت فى إرساء أساس راسخ للعلاقات الثنائية، وجمع بين القاهرة ونيودلهى، تفاهم سياسى، وشهدت نموًا متسارعًا عام 2014، عندما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الهندى، ناريندرا مودى 4 مرات، منذ عام 2014، ما يعكس العلاقة على مستوى القيادة.

واقتصاديا تعد مصر أحد أهم الشركاء التجاريين للهند فى القارة الإفريقية، وزادت التجارة بينهما، من 3.68 مليار دولار فى 2017-2018 إلى 4.55 مليار فى 2018-2019، وخلال الفترة من إبريل 2019 إلى فبراير 2020، بلغ حجم التجارة 4.38 مليار دولار أمريكى، ومن أهم الصادرات الهندية إلى مصر، المنتجات البترولية، وغزل القطن، والسيارات والمعادن المصنعة ولحوم الجاموس.

■ هل هناك مشروعات جديدة قيد التنفيذ فى منطقة محور قناة السويس؟

- تتمتع منطقة قناة السويس بإمكانات كبيرة تؤهلها لأن تصبح مركزًا عالميًا للتجارة حول العالم، وقد زار وفد من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الهند، خلال مؤتمر اتحاد الصناعات الهندية وبنك الصادرات والواردات الهندى، حول مشروع الشراكة بين الهند وإفريقيا، وسيكون لدينا تصور أفضل عن المشروعات الجديدة، بمجرد تراجع جائحة كورونا، وهناك اهتمام من الشركات الهندية بمصر باعتبارها وجهة للاستثمار.

■ فى مجال مكافحة فيروس كورونا، ما أبرز محاور التعاون؟

- ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الهند، ناريندرا مودى، جهود البلدين لمكافحة فيروس كورونا، واتفقا على تبادل المعلومات وإرساء اتصالات بين الهيئات المعنية بمكافحة الفيروس، وأرسلت الهند أقراص الهيدروكلوروكين وباراسيتامول إلى مصر فى 5 مايو الماضى، وتم إرسال الدفعة الثانية من هذه الأدوية فى 29 مايو الماضى، واستجابت السلطات الهندية لاحتياجات الشركات المصرية من المواد الفعالة للعقاقير الطبية.

■ ما الذى تقدمه نيودلهى للقاهرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات؟

- تعد مجالات الحوكمة الإلكترونية، وتقديم السلع والخدمات الأساسية، من خلال وسائل التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات، من الأمور المفيدة لمصر. وتستهدف شركات التكنولوجيا الهندية إحداث ثورة فى الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والسفر والسياحة، من خلال الاستفادة من التقنيات الناشئة؛ مثل إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة والتحليلات، والذكاء الاصطناعى، وقواعد البيانات المتسلسلة، بالإضافة إلى أن الهند أنشأت مركزًا لتكنولوجيا المعلومات فى جامعة الأزهر.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    95,314
  • تعافي
    51,672
  • وفيات
    4,992
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    19,725,892
  • تعافي
    12,660,049
  • وفيات
    727,549
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة