ارتفاع قيمة جائزة نوبل إلى 110 آلاف دولارانهيار جزئي لمنزل دون خسائر بشرية في أسيوطالشروط والمستندات المطلوبة للتقدم لوظائف هيئة السلع التموينيةروسيا: تلقينا طلبات لتصدير 1.2 مليار جرعة من لقاحنا ضد كورونالودريان: تعليق إسرائيل ضم أراض فلسطينية يجب أن يتحول لقرار نهائيالاتحاد الأوروبي: تنصيب لوكاشينكو رئيسا لبيلاروسيا غير شرعيتصدير 2000 كتكوت مصري لغاناالشرطة اليونانية تعتقل 3 مشتبها بهم ضمن عملية لمكافحة الإرهابأقباط العريش يكذبون "الجزيرة".. والكنيسة تحذر من الوقيعة بين المصريينفيديو.. مقتنيات أحمد زكي بمكتبه في الهرم قبل جردهاتسريب صوتي يكشف خطة الإخوان لإنهاك الشرطة: "20 واحد بالشارع ولا حاجة"تعاون ثلاثي بين رجال الأعمال المصريين و«عين شمس» وبنك التنمية الصناعية للربط بين الأبحاث ومجتمع الأعمال| صور«حط ورقة في كالون الباب».. جيران قتيلة السيدة يكشفون تفاصيل جريمة "خمسة الصبح"| صورغلق جزئي لشارع المطبعة بدار السلام المتجه إلى كورنيش النيلالقبض على شخص لتنقيبه عن الآثار بالزيتونبـ 120 طربة حشيش.. سقوط تشكيل عصابي تخصص في تجارة الكيف في البحيرةحريق مستشفى بفيصل.. النيران بدأت في المخازنحجز دعوى إلغاء شطب رسالة دكتوراه بجامعة القاهرة للتقريرالداخلية: الإفراج بالعفو عن 243 من نزلاء السجونبإجمالي 200 مليون جنيه.. ضبط 11 قضية استيلاء على مال عام وكسب غير مشروع

«قناع جانوس.. الإسلام السياسي وجدلية التأويل».. كتاب جديد للكاتب السوداني محمد جميل

-  
الكاتب السوداني محمد جميل

صدر، حديثًا، عن المركز الثقافي للكتاب (بيروت – الدار البيضاء) كتاب «قناع جانوس.. الإسلام السياسي وجدلية التأويل»، للكاتب والناقد السوداني محمد جميل أحمد، وتقديم الدكتور رضوان السيد.

طرح الكتاب مقاربة نقدية لظاهرة الإسلام السياسي التي صاحبت نمو ما عُرف بمرحلة الصحوة الإسلامية منذ سبعينات القرن الماضي، عبر قراءة حاولت كشف الطبيعة الأيدلوجية المفخخة لخطاب الإسلام السياسي، والإخوان المسلمين، من خلال فحص وتفكيك مقولاتهم النظرية كالحاكمية، ورصد التجارب السياسوية للإسلاميين في المنطقة العربية، وكشف اختلالاتها الخطيرة في توظيف الدين سياسيًا، مع ما في ذلك المنهج من امتناع أصلي قائم في أصل الممارسة التي تحاول أن تجعل من الدين مادة للسياسة.

ينوه الكتاب في بعض فصوله لإمكانية نظرية معرفية للإسلام، سواء عبر نصوصه المحكمة، أو عبر منظومة الفكر المقاصدي التي من شأنها القدرة على تدبير حيثية موضوعيه لوعي الإسلام في الأزمنة الحديثة؛ وعيًا يرفع عنه التناقضات التي تزعمها حركات الإسلام السياسي للإسلام مع العالم الحديث.

ويتناول الكتاب التمثيلات النظرية المأزومة لوعي دعاة الإسلام السياسي، محذرًا من المآلات المضللة التي يمكن أن تفضي إليها وخطورة ذلك على مجتمعات المسلمين وعلاقاتهم بالعالم المعاصر.

يقع الكتاب في 254 صفحة، من القطع المتوسط، وتوزعت أبوابه على موضوعات نظرية وتطبيقية في التجارب السياسية للإسلامويين؛ كتجربة الحركة الإسلامية في السودان، وتجربة الإخوان المسلمين في مصر، وتجربة داعش، إلى جانب مناقشة قضايا الإسلاموفوبيا في أوروبا، وإشكالات خطاب الهوية الانشقاقي لدى الجماعات الإسلامية ودوره في تفجير العنف والإرهاب بين مجتمعات المسلمين وغير المسلمين.

تجدر الإشارة إلى أن استعارة عنوان الكتاب في دلالتها على وجهي الإسلام السياسي تعكس تأويلاً لأسطورة وجه الإله جانوس، وهو إله رومانيّ وثني كان يلقَّب بحارس بوّابة السماء، وله وجهان: خلفيٌّ وأماميٌّ؛ أحدهما يُدخِل إلى النعيم، والثاني يَقذِف إلى الجحيم، وإليه يُنسَب شهر يناير.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    94,875
  • تعافي
    47,182
  • وفيات
    4,930
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    18,979,596
  • تعافي
    12,171,065
  • وفيات
    711,252
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة