المعمل الكيميائى يحدد مصير عاطل ضبط بحوزته 600 جرام استروكس فى المطريةأب يطالب بإسقاط حضانة مطلقته.. ويؤكد: معقدة وتتعمد إهانة الأطفالالقبض على امرأة بعد إرسال مادة الريسين إلى البيت الأبيضتسليم الشوارع ورفع المعوقات استعدادًا لرصف عدة طرق في مدينة إسنا«عودة الأفراح وفتح الحضانات».. 6 قرارات للتعايش مع كورونا تدخل حيز التنفيذ اليوملقطة اليوم.. عمرو أديب عن فشل الإخوان: "فى ناس بتحزق عشان محدش نزل"أربعة إصدارات جديدة لسلسلة الدراسات الشعبية بقصور الثقافة.. تعرف عليهامرتضي منصور يكشف تفاصيل عرض فنربخشة التركي لضم مصطفى محمدعلى مسئولية لاعب الزمالك السابق: محمد إبراهيم وقع للأهلي بشكل نهائيإيمانويل أمونيكي: أتمنى تدريب الزمالك .. وكارتيرون لم يراع شعور الجماهيرفان دايك يحتفل بفوز ليفربول على تشيلسي.. شاهدالأمن ينجح في ضبط المتهم الثالث في واقعة فيديو تنمر صبية برجل مسن«105000 دولار × 798 ألف موظف».. حسبة تكشف حجم أرباح جيف بيزوس منذ «كورونا»بعد احتفالها بفوز الأهلي بـ الدوري.. شيما صابر تتقدم ببلاغ للمباحث بعد تعرضها للسب والقذفهاني فرحات يروج لحفله مع أنغام في المنارةفي عيد ميلادها.. معلومات عن الفنانة سهير المرشديوحشت قلبي.. بسمة وهبة توجه رساله لنجلها بعد عودته من السفركيف تروج الجزيرة أفكار الجماعات الإرهابية لبث الفوضى؟.. فيديوالتوتر والضغط عصبى يؤثران على صحة الحامل والجنينشقيقة «أميرة» ضحية تعذيب زوجها في عين شمس: «كان قصده يضربها مش يقتلها»

«زي النهارده».. استقلال بوليفيا 6 أغسطس 1825

-  
كارين لونجاريك وزيرة الخارجية المكلفة في بوليفيا - صورة أرشيفية

تقع بوليفيا في أمريكا الجنوبية وتحتل الترتيب الخامس في المساحة بين دول أمريكا الجنوبية بعد البرازيل والأرجنتين وبيرو وكولومبيا، وعاصمتها هي لاباز، وأهم مدنها هي: «سانتا كروز وأورور وسوكوي وتعود حضارتها لخمسمائة عام قبل الميلاد وهي إحدى حضارات أمريكا الجنوبية».

وقد قامت هذه الحضارة في «تياهو اتكو» وكانت حضارة إنشائية وزراعية وحيوانية، واشتهرت بصنع الفخار وكانت جزءاً من إمبراطورية الهنود الأمريكيين (الانكا) قبل استيلاء الإسبان عليها (عام ١٥٣٨م) وظلت تحت هذا الاستعمار حتي نالت استقلالها «زي النهارده» في 6 أغسطس ١٨٢٥م، بعد ثورة دامية.

وقد سميت بوليفيا على اسم محررها سيمون بوليفار وفي ١٨٧٩م دخلت حرباً مع جارتها شيلي وبعد هزيمتها تنازلت لشيلي عن مساحة كبيرة هي كل سواحلها على المحيط الهادي، كما تنازلت عن جزء آخر للبرازيل، ودخلت في حرب أخرى مع جارتها (باراجواي)، سنة ١٩٣٢م وتنازلت أيضاً عن جزء من أرضها لباراجواي.

أما الدولة الأخري التي نالت استقلالها أيضاً «زي النهارده»، فكانت (جامايكا).. كان ذلك عام ١٩٦٢م، جامايكا هي إحدي دول أمريكا الشمالية، وهي ثالث أكبر جزر الأنتيل في البحر الكاريبي، وتقع جنوب غرب هاييتي وجنوب كوبا وعاصمتها «كينجستون»، وكان قد اكتشفها «كريستوفر كولمبس» عام ١٤٩٤م ونالت استقلالها كما ذكرنا «زي النهارده» من عام ١٩٦٢ ضمن دول (الكومنولث).

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    94,875
  • تعافي
    47,182
  • وفيات
    4,930
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    18,979,596
  • تعافي
    12,171,065
  • وفيات
    711,252
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة