رئيس جامعة بنى سويف يعلن تجديد خصم 20% لأبناء الشهداء بالكليات والبرامجمحكمة بنها تتلقى أوراق 5 مرشحين لانتخابات مجلس النواب.. والإجمالى يصل لـ202المجالس الطبية المتخصصة تعلن الكشف على 154مرشحا محتملا لمجلس النواب بالأقصرتحصين 8977 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية خلال حملة قومية ببنى سويفتحرير 55 قضية تموينية متنوعة فى حملة مكبرة بسوهاجمحافظ المنوفية يعلن تطوير السوق القديم ورفع كفاءة وإنشاء سوق نموذجى بالباجورمحافظ المنيا يعلن اطلاق معارض "أهلا مدراس" بتخفيضات تصل لـ 25% (صور)محافظ بورسعيد ورئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى يتفقدان حديقة فريال.. صوروكيل صحة الدقهلية يتابع مبادرة الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوىحريق يلتهم مصنع ملابس بالمحلة والحماية المدنية تسيطر على النيرانالرئيس السيسي: مصر مؤهلة لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددةالسيسي يستقبل عقيلة صالح وحفتر للاطمئنان على الأوضاع في ليبيامحافظ القاهرة يتفقد المركز التكنولوجي لحي مصر الجديدةالكهرباء تكشف 4 طرق جديدة لسرقة التيار من العداد أبو كارتالقوى العاملة: بدء تدريب الشباب على 5 مهن مجانا بدمياطنواب 2015 يتصدرون مشهد انتخابات 2020 بدمياط.. ومواطنون: "معملوش حاجة"في 7 أيام.. 52 مرشحا لانتخابات مجلس النواب بأسوانالرئيس الأوكراني: نسعى إلى تحقيق اندماج كامل مع الاتحاد الأوروبي"الإدارية" تلغي قرار رسوب طلاب الدفعة الثانية من ثانوية كفر الشيخإصابة 10 مواطنين في 3 حوادث على صحراوي وزراعي المنيا

المحاولة الثانية لإنقاذ السيناريو

-  

قد يتبادر إلى ذهن أحد القراء سؤال يمليه عليه الفضول أو الحيرة عن السبب فى كل هذا الاهتمام بسرد التفاصيل الكثيرة عن الإجراءات التى تحدث قبل القيام بتصوير أحد الأفلام السينمائية مثلما حدث فى فيلم «القاهرة 30» الذى نتحدث عنه بكل هذا الاهتمام البالغ، عندئذ أقول للقارئ العزيز إن هذا الاهتمام الذى دفعنا إلى سرد كل هذه التفاصيل لم يحدث بالنسبة لهذا الفيلم فقط أو بالذات وإنما كان يخص معظم الأفلام التى تميزت واستطاعت أن تقف فى وجه الزمن وحصلت على مكانة مهمة فى تاريخ السينما المصرية خاصة والسينما العربية عامة، ونالت تقدير واحترام كل من شاهدها.

ففى الوقت الذى كان الاهتمام والحرص على جودة السيناريو أولاً قبل التصوير، رأينا أن الكتابة الأولى للسيناريو استغرقت ما يقرب من الأشهر الثلاثة فيما يختص بالمعالجة فقط، ثم تمت كتابة السيناريو والحوار الذى قمنا نحن تلامذة المخرج الكبير صلاح أبوسيف وسبقنا إلى القراءة السيناريست الكبير على الزرقانى، ولم يلقَ الرضا منا فكان مصيره تقريباً إلى سلة المهملات.

وبدأت الكتابة الثانية، وقام الفريق نفسه بإعادة النظر فى السيناريو، بعد أن قام على الزرقانى بعمل التعديلات المطلوبة، وهذا هو أكبر دليل على أن السيناريو من أهم المراحل بالنسبة للمخرجين الكبار فى كل أنحاء العالم، هذا إذا لم يكن هو أهم مرحلة فى إنتاج الفيلم السينمائى، حتى إن المخرج الأشهر ألفريد هيتشكوك بعد أن ينتهى من مرحلة كتابة السيناريو والاطمئنان إلى أن كاتب السيناريو قد حقق له كل ما يريد ومراجعته مراجعة دقيقة يعلن بكل ارتياح بأن الفيلم قد انتهى فى ذهنه بكل تفاصيله ولم يتبقَ سوى مرحلة التصوير، وهى مرحلة بالنسبة له أخف وطأة بكثير من مرحلة كتابة السيناريو.

ولذلك سوف نتحدث عن المرحلة الثانية فى كتابة سيناريو فيلم «القاهرة 30» والغريب أننا سوف نجد أن مؤلف الرواية نجيب محفوظ لا يتدخل أو يبدى رأيه وكان هذا هو موقف نجيب محفوظ دائماً بالنسبة لكل رواية أو قصة له، فهو لا يتدخل إلا إذا طلب منه التدخل، أما غير ذلك فهو يعطى الحرية الكاملة لصناع الفيلم، فهو كما يعلن مسؤول فقط عن عمله ككاتب، أما إذا تحول العمل لفيلم فإن المسؤولية تقع على صانعيه وهو يعنى المخرج وكاتب السيناريو.

قال هاشم النحاس فى كتابه «يوميات فيلم» إن كاتب السيناريو الكبير على الزرقانى قد حضر من الإسكندرية بالسيناريو المعدل وسلمه لصلاح أبوسيف الذى أخذ يقلب فيه النظر فى حين انتحى هاشم النحاس بعلى الزرقانى جانباً وأخذ يسأله عن دوره فى كتابة السيناريو، فأخبره الزرقانى بأنه استغرق فى العمل لتعديل السيناريو 12 يوماً، حذف منه الكثير من المشاهد واختصر الحوار، وأن أهم ما لاحظه فى القصة الأصلية من إشكالات أن شخصياتها لا تلتحم التحاماً درامياً، فنحن نراهم معاً فى البداية ثم يفترقون، كل منهم فى طريقه دون أن يؤثر أحدهم فى الآخر، وعلى هذا فالشخصيات التى بدأت من نقطة واحدة تتباعد فى خطوط طويلة، والفيلم لا يمكن أن ينتقل من شخصية لأخرى يسجل لنا تطوراتها وكأنه عمل تسجيلى محصن دون تأثير وتأثر.

والإشكال الثانى أن القصة تفتقر إلى شخصية محورية يشاركها الجمهور أفكارها، ويتمثل قضيتها، والإشكال الثالث سلبية على طه، وحل الإشكال الأخير هو حل للإشكال الثانى أيضاً، فإن تحويل على طه إلى شخصية إيجابية يجعل منه شخصية محورية، وقال على الزرقانى إنه أبرز شخصية على طه وطورها أكثر مما هى عليه فى القصة حتى تصبح نداً لشخصية محجوب، بطل القصة، وتنازعها البطولة، وجعله يطرد من وظيفته بسبب نشاطه السياسى، فيمر بمحنة هى اختبار لتمسكه بمبادئه، ولكن المحن كانت تزيده دائماً صلابة فيلجأ إلى النشاط السرى ويعتقل ويعذب ويعود من المعتقل ليواصل نشاطه أكثر عنفا، ويصدر السراى أمراً باغتياله، وينتهى الفيلم بمحاولة اغتياله وهو ينشر المنشورات الثورية على الجماهير، ومما أجراه على الزرقانى لحل الإشكال الأول عن تبادل التأثير والتأثر بين الشخصيات أن جعل المظاهرات التى ذكرت فى القصة وكان لها تأثيرها فى سلوك محجوب تكون بسبب المنشور الذى يوزعه طه، كما أعد مقابلة بين إحسان وهى فى قمة ترفها المادى بعد زواجها من محجوب وبين حبيبها الأول على طه بعد خروجه محطما من المعتقل، وعادت إحسان بعد هذه المقابلة إلى زوجها محجوب بوجهة نظر جديدة وسلوك مختلف.. وللحديث بقية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    94,875
  • تعافي
    47,182
  • وفيات
    4,930
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    18,920,452
  • تعافي
    12,076,833
  • وفيات
    709,260
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم