تنسيق الدبلومات الفنية 2020.. موعد وطريقة تسجيل الرغبات بالرابط والكليات المتاحةمحافظ كفر الشيخ يتابع حالة مجند مصاب بنزيف في المخ جراء حادث سيرمرشح محتمل لانتخابات البرلمان يقيّد بيانات ترشحه في دائرة مختلفة بالخطأترامب يرفض التعهد بانتقال سلمي للسلطة حال خسارته الانتخاباتفحص 57 ألف مواطن ضمن مبادرة «100 مليون صحة» في القليوبية«تكنولوجيا الأغذية» ينظم ورشة لإدارة المخلفات الزراعية وتحويلها إلى قيمة اقتصادية«ديزني» تؤجل طرح «الأرملة السوداء» إلى العام المقبلاقرأ في عدد «الأهرام» اليوم الخميسحمدي الميرغني يروّج لفيلم "أحمد نوتردام".. ورامز جلال يعلقشعبة مواد البناء تؤكد تخفيض الغاز يرفع من احتياطى الدولار ويقلل تلوث البيئةجهاز الشيخ زايد يكشف تفاصيل تنفيذ مرافق التوسعات الجديدة وموعد تسليم JANNAمرتضى منصور: الزمالك فريق مصري وطني وليس إسرائيلياابنها متهم بالتزوير.. منى عبد الغني ترد بقوة على وريث هيثم أحمد زكياليوم.. وادى دجلة يخشى انتفاضة سموحة على ستاد بتروسبورت بالدورياليوم.. الجونة يخشى انتفاضة أسوان "قاهر الزمالك" على ستاد خالد بشارةالأعلى للثقافة يناقش تأثير الثقافة الرقمية فى مرحلة التعليم الجامعىهارى وميجان ماركل يواصلان خرق البروتوكول الملكى بالتدخل فى انتخابات أمريكا5 أخطاء تعرض قلبك للخطر.. تعرف عليها وطرق تجنبهاتطوير شارع جسر السويس بالزيتون شمال القاهرة لحل الأزمات المرورية.. صوردرية أحمد.. نجمة "الأبيض والأسود" التي اعتزلت الفن في عِز تألقها

تعرف على أعراض وأسباب سوء التغذية

   -  
أرشيفية
د ب أ-
قال المركز الألماني للتغذية إن سوء التغذية يعني افتقار الجسم لبعض المعادن والفيتامينات والبروتينات المهمة للصحة مثل الحديد والمغنيسيوم وفيتامين B12.
وأوضح المركز أن سوء التغذية له أسباب عدة، أبرزها التغذية غير الصحية (الأغذية المصنعة والمنتجات الجاهزة) والتغذية أحادية الجانب وبعض الأمراض مثل أمراض الأمعاء المزمنة.
ومن الأسباب الأخرى لسوء التغذية التقدم في العمر وزيادة الحاجة إلى العناصر المغذية في فترات حياتية معينة كالحمل والرضاعة وكذلك بالنسبة للرياضيين، والإفراط في تناول القهوة والحلويات والخمر، بالإضافة إلى التدخين الشره.
وقد تحول بعض الأدوية دون امتصاص العناصر المغذية بشكل سليم. كما قد يتسبب الإجهاد النفسي، كالحزن والتوتر، في سوء التغذية؛ نظرا لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية ومتاعب المعدة والأمعاء.
وتتمثل الأعراض العامة لسوء التغذية في الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وتراجع القدرة على بذل المجهود وضعف التركيز والصداع والدوار.
كما توجد أعراض مميزة لنقص كل عنصر على حدة كشحوب الوجه وتساقط الشعر وتقصف الأظافر في حال نقص الحديد، واضطرابات النوم والعصبية والتقلصات العضلية في حال نقص المغنيسيوم وتراجع الكتلة العضلية في حال نقص البروتينات والوخز والخدر في الأطراف في حال نقص فيتامين B12.
وعند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي استشارة أخصائي تغذية علاجية لمواجهة سوء التغذية، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع إمكانية اللجوء إلى المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.
لمطالعة الخبر على مصراوى