بعد أزمته مع بيراميدز.. وكيل رجب بكار يوضح موقفه من الرحيل للأهلي والزمالكصفقة هجومية جديدة في الطريق لليفربولالنفط ينزل بعد زيادة مفاجئة للمخزونات الأمريكيةأسهم أوروبا تواصل التعافي وأديداس يقفزمؤشرات بورصة الكويت خضراء وبنكان يردان على وثائق "فينسن"موديز تخفض تصنيف الكويت بسبب ضغوط السيولة وضعف الحوكمةالمصرية للاتصالات تفتتح أحدث فروعها لتقديم الخدمات المتكاملةصعود مؤشرات البورصة المصرية بالمستهل.. ورأس المال يرتفع 5.6 مليار جنيه6.5 % انخفاض الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال شهر يوليو 2020تعطل بورصة السعودية بجلسة الأربعاء بمناسبة اليوم الوطني للمملكةالرقابة المالية تعلن تأجيل تطبيق معايير المحاسبة المصرية المستحدثة لبداية عام 2021وزير الاتصالات يستهدف زيادة سرعة الإنترنت خلال الشهور المقبلة.. فيديولتوطين صناعة الوحدات المتحركة.. وزير النقل يبحث مع سفير المجر التعاون المشتركالتنمية المحلية: محافظة الجيزة تلقت 49 ألف طلب تصالح فى مخالفات البناء"الإسكان": تنفيذ طبقة سطحية بطريق الروبيكى بتكلفة 13 مليون جنيهأسعار صرف الدولار وباقي العملات في البنك الأهلي المصري اليوموصفتها بالمشينة والمهينة.. هالة صدقي تكشف تطورات قضيتها مع زوجهاالحفل في مكان مفتوح.. أمير رمسيس : مهرجان الجونة ملتزم بقرارات رئيس الوزراءوفقًا للإجراءات الاحترازية.. سيد فؤاد: حفل افتتاح وختام لمهرجان الأقصر في معبد الكرنكنوران أبو طالب تحيى حفلا غنائيًا فى أوبرا الإسكندرية 11 أكتوبر

"حماية المنافسة" يحذر من فرض شروط تعسفية على المتعاملين في القطاع العقاري

-  
العقارات الجديدة

تلقي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات شكاوى خاصة بقطاع العقارات تمثلت على الأخص في قيام العديد من شركات التطوير العقاري بممارسات تعسفية واحتكارية تجاه المتعاقدين معها، والتي تضر بهم ضررًا جسيمًا مستغلين صعوبة قيام المتعاقدين معها بشراء عقار آخر أو التحول إلى مجمعات سكنية أخرى (Locked-in consumer).
وأشار الجهاز، فى بيان صادر اليوم الأربعاء، إلي أن من أبرز أشكال الممارسات التي يواجهها الجهاز فيما يخص سوق العقارات مطالبة المتعاملين بسداد مبالغ مالية تعد من قبيل فرض شروط تعسفية غير مرتبطة بمحل الاتفاق أو التعاقد الأصلي، وتعليق تقديم خدمة على قبول شروط غير مرتبطة بطبيعة هذه الخدمة، وإرغام القاطنين بالمجمعات السكنية على التعامل مع مورد واحد للخدمات المختلفة رغم وجود موردين آخرين (مثل خدمة الإنترنت الأرضي، خدمات شحن عدادات الكهرباء، خدمات الصيانة)، وحصولهم على المرافق الأساسية مثل: الكهرباء والمياه وخدمات النظافة في مقابل شروط مالية وتعاقدية تعسفية.
وشدد الجهاز على حقوق المتعاملين والمتداولين، وقال في بيانه إنه من شأن العديد من تلك الممارسات الحد من توافر العقار وحرية تداوله.
وقال الجهاز إنه يحرص على ضمان عدم تقييد حرية المتعاقدين وفرض شروط تعسفية واحتكارية عليهم من شأنها المساس بحقهم في الاختيار أو تؤثر على توافر المنتجات العقارية والحد من توافرها وفق آليات العرض والطلب والسوق الحر.
وأكد الجهاز على أهمية حماية حرية المنافسة في القطاع العقاري وعدم وجود عقبات لدخول السوق والخروج منه لضمان وجود عدد كبير من العاملين في السوق (التعددية) والتأكد من عدم إتيان أي من العاملين بالسوق بممارسات احتكارية تضر بالمواطن المصري، مما يعود بالنفع على القطاع العقاري من حيث التشجيع على الاستثمار العقاري، وتشجيع المنافسين المحتملين على الدخول في هذا السوق والمنافسين الحاليين على التوسع فيه، وكذلك ضمان توافر العقار من قبل كل المتعاملين الأفراد باعتبارهم مستثمرين منافسين بما يعود بالنفع علي الاقتصاد المصري ككل. وناشد الجهاز جميع العاملين في السوق والمواطنين بالتقدم والشكوى ضد أية ممارسات تؤثر على حقهم في الاختيار أو الحصول على أفضل المنتجات العقارية من حيث السعر والجودة، فضلًا عن أية ممارسات تعسفية واحتكارية تقوم بها شركات التطوير العقاري تجاه المتعاقدين معها، حيث إن الجهاز يفحص كل حالة على حدة وفق ظروفها وملابساتها، والتي من شأنها أن تشكل مخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005، بحسب البيان. ويمكن التواصل مع الجهاز، من خلال الرقم 0235351900، أو إرسال الشكوى بالبريد الإلكتروني لجهاز حماية المنافسة info@eca.org.eg، أو إرسال الشكوى بالفاكس رقم 0235370436، أو من خلال الصفحة الرسمية لجهاز حماية المنافسة على موقع الفيسبوك

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة